الرئيسية | اقتصاد | مالية 2022 .. ضريبة على استهلاك الهواتف والثلاجات وآلات غسل الملابس..

مالية 2022 .. ضريبة على استهلاك الهواتف والثلاجات وآلات غسل الملابس..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مالية 2022 .. ضريبة على استهلاك الهواتف والثلاجات وآلات غسل الملابس..
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2022، فرض ضرائب على استهلاك الآلات والأجهزة الكهربائية، والآلات الإلكترونية والبطاريات المخصصة للمركبات، ستخصص لفائدة صندوق الحماية الاجتماعية ودعم التماسك الاجتماعي.
وأفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية، أنه سيتم فرض 100 درهم ضريبة على كل من الثلاجات والمجمدات ومكيفات الهواء وأجهزة غسل أو تجفيف الألبسة وآلات غسل الأواني من فئة الطاقة "B" و"C" إضافة إلى أجهزة التلفاز.
ذات الضريبة سترتفع بالنسبة للآلات المكورة من فئة الطاقة "D" و"E" إلى 150 درهما، وفي فئة الطاقة "F" و"G" إلى 500 درهم.

كما تم فرض ضريبة قيمتها 100 درهم على كل تلفاز، و150 درهما على الحواسيب المحمولة، وضريبة على حواسيب المكاتب، قيمتها 200 درهم (تتوفر على شاشة) و150 درهم (بدون شاشة).
كما فرض المشروع، ضريبة بقيمة 50 درهما على شاشات الحواسيب و200 درهم على الألواح الإلكترونية و50 درهما على الهواتف المحمولة، ومثلها على بطاريات المركبات.

وتهدف هذه الضريية، حسب ذات المشروع، إلى تعزيز النجاعة الطاقية عبر تشجيع المستهلكين على اقتناء المعدات الأكثر اقتصادا من حيث استهلاك الطاقة.

مجموع المشاهدات: 46698 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (40 تعليق)

1 | متتبع
من سيؤدي هذه الضريبة؟
من سيؤدي هذه الضريبة و كيف؟ هل سيؤديها البائع ام المستهلك.
مقبول مرفوض
24
2021/10/21 - 03:10
2 | خالد
المستهلك اخلص
المستهلك هو الضحية مسكين كلشي ينتف المدرسة السكن زيدوه راه باقي واقف صافي هادشي لي بأن ليكم.
مقبول مرفوض
24
2021/10/21 - 03:23
3 | محمد
هههههعع
كل المواد الاستهلاكية تم رفعها و الزيادة فيها ، الآن حان الدور على التجهيزات المنزلية حتى هي تم فرض ضريبة ستلهب ثمنها، ماذا ينتظر المواطن البسيط في ظل تجميد الرواتب الهزلية ، أعتقد أننا مقبلون على سنوات عجاف مع مسؤولين لا هم لهم سوى الرفع في الأسعار، و ملء خزينة الدولة استمتعوا برواتب و تعويضات سمينة. لك الله أيها الفقير في بلد لا يعترف إلا بالأغنياء.
مقبول مرفوض
22
2021/10/21 - 03:26
4 | حمزة
انتقاد
ها هذا الهراء هل تتنزل علینا امطار من الاوراق النقدیه قریبا ضریبه علی الهواء حسبی الله ونعم الوکیل اللهم اجعل فقرهم بین ااعینهم وانتقم منهم
مقبول مرفوض
24
2021/10/21 - 03:42
5 | Lamine
الضريبة
بسم الله مجراها ومرساها..مع الربان الجديد..بدأت سفينتنا في الغرق..ما أعدل العثماني ههههه.
مقبول مرفوض
20
2021/10/21 - 03:45
6 | بستاني
الى الأمام
طبعا المستهلك هو الذي سيدفع لا تنسوا ضريبة مذياع السيارة و الأكسجين و الظل .لا حول ولاقوة إلا بالله
مقبول مرفوض
9
2021/10/21 - 03:55
7 | Sami
4
سيئديها أولئك الذين صوتوا على اخنوش و صدقت "ميسا"
مقبول مرفوض
11
2021/10/21 - 03:59
8 | المداح
الله إستر
ا نا تلفازة والله مكانخدمها مكينات صابون مكانخدمها الهاتف تفرظو عليه شي حاجا حتا هو والله حتا نحيدو بالله نرجع ل ايام زمان ايام شمع
مقبول مرفوض
14
2021/10/21 - 03:59
9 | قديمة و جديدة
كي جاتك هدي
ما نخلصش حتى شي حاجة حيت ما تشاورتو مع حتى شي حد . عندي تلفون كازيو شاريه 200 درهم بغيتوني نخلص عليه 50 درهم. نديرو واحد القضية لكنتوا بغيتو فعلا تشجعو المنتوجات ذات الطاقة النظيفة نعطيكم تلفون ديالي لتسوا ب 200 درهم و اقتاطعوا 50 درهم و خلصوني 150 درهم لي بقات وها احنا كلنا متعاونين...رابح رابح. وهادشي ديروه مع أي مواطن عندو تلفاز ولا مكينة ديال صابون ولا أي حاجة....و بهاد الطريقة غدي تنفعونا و تنفعو ريوسكم و الاقتصاد يتزوهر....ههههه. ولا متقدوش ديروا هدي.
مقبول مرفوض
7
2021/10/21 - 04:04
10 | غضبان
لا لاي زية ولا لاي ضريبة جديدة
لا نريد تماسككم ولاشيء منكم. لا نلمس أي تغيير أخد ماتبقى للمواطن المنهوك أصلا بعد10 سنوات عجاف . ماهادا الهراء. التماسك نحن من نؤديه جحافل المتسولين والمعطوبين في كل مكان . حراس السيارات الكل يطلب المال . الزيادات في كل شيء واي شيء.
مقبول مرفوض
6
2021/10/21 - 04:06
11 | محمد
الى رقم 1
هل رايت المسرحية التي يقول فيها محمد صبحي لاحدهم إنتا حم.. يا حم.. اظنك قد فهمت قصدي بالطبع الضريبة سوف يؤديها الشعب، بمعنى آخر كل هذه الاجهزة ستعرف ارتفاعا في اثمنتها بمقدار الضريبة او اكثر. اما فيما يخص الهواتف فكلها contrebande وبالتالي ليست هناك ضريبة. هذا رأيي الشخصي واعتبره جيدا من الناحية العملية، المهم هو ان يقوم صندوق الحماية الاجتماعية بدوره. قال لها ليكوم بنكيران ومابغيتوش وحيحتوا مزيان، دابا تكمشوا معا راسكوم ومازال الخير يجي.
مقبول مرفوض
8
2021/10/21 - 04:15
12 | محمد
انا لله وانا اليه راجعون
هذا لم تصرحوا به اثناء الحملة الانتخابية السيد الوزير المحترم.
مقبول مرفوض
11
2021/10/21 - 04:17
13 | احسايني
ماقدو على فيل زادهم فيلة
هناك من هذه الضرائب مجموعة لا تساوي عنده ثمن سيجار هافانا .بينما من سيستغني عن أضحية العيد من أجل أداء الضريبة. إذا كان المستهلك من سيؤدي هذه الضرائب فسيغادر كثير من الأطفال الدراسة وستغص المحاكم بالمتطالقين والشوارع بالمتشردين ،وقوارب الموت ستطفو بقوة على مياه البحر الأبيض المتوسط.
مقبول مرفوض
8
2021/10/21 - 04:35
14 | مريمرين
لك الله يا وطني
.. نسيت الحكومة العتيدة فرض ضريبة على الهواء الذي يتنفسه المواطنون و ضريبة على تنقلاتهم و أسفارهم و ضريبة على بقائهم قيد الحياة ، و ... هل سندفع ضريبة على كوننا مغاربة!؟ لك الله يا وطني
مقبول مرفوض
8
2021/10/21 - 05:10
15 | مواطن مغربي
كفى
عند الشراء سيقوم البائع بزيادة اوربما زيادتين ويقول لك ضريبة الاستهلاك والمستهلك هو /المهلوك والضحية/ مبروك علينا هادي البداية مازال مازال ترقبوا القادم ....
مقبول مرفوض
4
2021/10/21 - 05:16
16 | مول الهاتف
ما حدها اتقاقي وهي اتزيد في البيض
طبعا غادي أديها المستهلك واااااااااااااو
مقبول مرفوض
3
2021/10/21 - 05:35
17 | Kar
Toujours les mêmes
C est le citoyen qui paie les impôts pas les exportateurs des fruits et légume pas les politiques des partis pas les médecins et les cliniques ni ni les présidents de commune ni les carrières de sable ni Derb ghallef ni garage allal ni joutiyates
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 05:36
18 | محمد الشان
العصر الحجري
يجب علينا أن نعود للعصر الحجري والسكن في الكهوف والمغارات والعيش على الأعشاب والطراءد. ياوطني إلى أين جهة أنت قاصدها.حسبي الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
5
2021/10/21 - 05:40
19 | Chakib
الضريبة مهزلة في حق الشعب
هل يخططون لختصاب جيوب الشعب في كل الاوقات او الفرص التي تتاح لهم هل في نظركم دولة يوجد فيها العاطل أكثر من العامل يجب فرض ضريبة من هذا نوع هل هذا منطي رواتب أغلبية المغاربة من 3000 DH إلى 4000 DH يستطيعون دفع الضريبة في أخير لعنة لله على الغبي الدي يفكر في فرض الضريبة من هذا النوع
مقبول مرفوض
4
2021/10/21 - 05:44
20 | مايا
الدراسة عن بعد
التلفاز يكن الاستغناء عنه والغسالة والثلاجة، لكن 150 درهم على الحواسيب المحمولة، المقتناة بالكريدي لأجل الدراسة عن بعد والتي لا يمكن الاستغناء عنها...! لا حول ولا قوة إلا بالله، أظن هذه الأخبار مجرد إشاعة.
مقبول مرفوض
2
2021/10/21 - 05:50
21 | مغربي
كيفاش
لي خلاتو العدالة و التن... غادي إكملوه الأحر..... مابقيت بغيت ما بارد مابقيت بغيت تلفون ولا نتفرج ..... يوك يوك يوك
مقبول مرفوض
1
2021/10/21 - 06:00
22 | محمد
لا حول ولا قوة إلا بالله
حتى أصبحت في متناول شريحة بسيطة من المجتمع المغربي، فإذا بالمشرع النابغة لم يجد سوى هذه التجهيزات الإلكترونية التي أصبحت من الضروريات اليومية خاصة لشريحة كبيرة من المواطنين البسطاء كي يقضم منها. وا اسفاه
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 06:30
23 | خريبگي
الحقيقة
رقم 1 المستهلك دائما هو من يؤدي هذه TVA جديدة فرضت على كل من يشتري هاتف او تلفاز اوطابليت او حاسوب او مكيف او بطارية لسيارته.... جيوب المواطنين تبقى دائما هي الحل لكل مشاكل الحكومات التي لا برامج لها...
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 06:34
24 | عبد الله
صح
الدولة تحملت شراء التلقيح بأموال طائلة... لذا يجب على المواطنين خاصة الميسورين ان يساهموا بما تيسر لتغطية مصاريف الوباء...وهذا عن طريق زيادة ضريبة بسيطة عند شراء الآليات المذكورة.... اظن ليس هناك أي مشكل...
مقبول مرفوض
-4
2021/10/21 - 06:48
25 | Abdo
كفى
إلى صاحب التعليق ١،،بهذه السرعة الفائقة سلمت و إستسلمت لقرار الضريبة، ألا ترى ان هذا ظلم للمواطن الذي يعاني الأمرين من أجل العيش ؟ أم أنك دسيس لتطبيع الفكرة حتى يستسيغها المواطن دون حق للرفض و التعليق ؟
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 07:13
26 | عبد الله بن أحمد
من المستفيد
المستفيد الأكبر هو من يحتكر هذه المواد ثم يبيعها
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 07:41
27 | محجوب
ديماRaja
ها المعقول تيݣول المثل ،ماتبدل صاحبك غير بلي مكرف منو ???
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 07:45
28 | مواطن
بدون تعليق
بلد الضرائب، الله يعفو علينا، البارح زادوا فالمحروقات، واليوم في الضرائب. حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 07:45
29 | صاحب رأي
بدون
الضريبة هي الحل الأمثل لأي حكومة من أجل تحقيق أهدافها وبرامجها الخلاقة أي استنزاف الجيوب المواطنين المغلوب على أمرهم دون البحت عن حلول مبتكرة من أجل تحقيق أهدافها وبرامجها
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 07:59
30 | متتبع 2
البلادة
كم انت بليد يا متتبع (تعليق 1)
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 08:21
31 | ابوسارة
حشومة وعار
ما سمعنا بهذا من قبل في اي بلد ...اينكم يا أصحاب التعاليق على غلاء المحروقات والذي ليس للحكومة دخل فيه .... أما هاذ ( التخربقة) فهي حكومية محضة....الدول الاوروبية تقوم بتسهيلات وتشجيعات لاقتناء الآلات الكهربائية المنخفضة الاستهلاك ...لاحول ولاقوة الابالله
مقبول مرفوض
1
2021/10/21 - 09:44
32 | Tariq Laâyoune
نحن يا أخي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن من سيؤدي هذه الضرائب فالأول سيرفع الثمن والموزع سينصب على المشتري وهذا الأخير سيجزم على الأداء. لا شيئ يعطى مجانا نفهم لنرشد ......يتبع ..... والأيام هي خير مجيب والسلام عليكم ورحمة الله
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 09:49
33 | المستقبل المجهول
الهاوية
بداية القصيدة كفر ، السنوات العجاف بدات
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 10:00
34 | مواطنة
راه حتى الهواء بالفلوس
علاه شكون نسا الفضيحة قنينات الاكسجين بالملايين لليلة واحدة راه هو هدا زمان لي ولا فيه الهواء بالفلوس
مقبول مرفوض
0
2021/10/22 - 08:42
35 | Mjd
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2021/10/22 - 01:29
36 | حسن
الضريبة
يقول المثل مااتبدل صاحبك غير ما عر حنا غدي انديرو ابناقص من هذه الأشياء انخلوها غير لي لباس اعليه لي كيكلو اعرق الناس
مقبول مرفوض
1
2021/10/22 - 07:01
37 | Lion
المغرب
لو أدى رئيس الحكومة وكل اغنياء المغرب الزكاة والله ما كنا في حاجة لاداء الضريبة ولا بقي فقر ولا هشاشة ولن تجد متسول في البلاد لا حولة ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
-1
2021/10/22 - 11:35
38 | عبد المجيد تبون
لا علاقة
الضريبة غادي تزاد فثمن البيع. وغادي تخلص من المصنع المحلي أو يخلصها المستورد. وبالتالي ماغادي گاع تبان للمواطن واش خلصها او لا. عند بالكم غادي يجيو يوقفو عليكم تخلصوها؟ اوهوووو
مقبول مرفوض
0
2021/10/22 - 11:50
39 | شكيب
يجب فرض الضريبة على الكماليات
هذا قرار حكومي رشيد فلايعقل أن يتبجح المغاربة بالفقر والحاجة وهم يملكون كل هذه الكماليات كيف يعقل بعد اليوم أن يقول المغاربة نحن شعب فقير وهم يتمتعون بتجهيزات ووسائل رفاهية أكثر حتى من بعض دول الاتحاد الأوروبي فالإسبان أنفسهم ينصدمون من مستوى عيش المغاربة المرفه، دون الحديث عن أن إقبال المغاربة على الملابس Originaux & Signées أصبح اعتياديا بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم ومطاعم الوجبات السريعة العالمية والشهيرة وهنا لانتكلم عن أقلية بل نتكلم عن غالبية الشعب، الفقراء والمعوزون الحقيقيون يحتاجون بالفعل للأموال المحصلة من هذه الضرائب.
مقبول مرفوض
1
2021/10/23 - 05:42
40 | سعد
[email protected]
حسب ما قرأته فالحكومة الأخنوش تقوم بتقشف على الشعب و من هذا اخير يجب عدم شراء اي شئ و عدم استهلاك اي شىء و نبقاو نبلكو في عينينا هكذاك فحال حوالة بدارجة المغربية ، انا حسب ما يظهر لي فسنوات خمس قادمة سوف تكون عجافا و شاقة علينا نحن المغاربة البسطاء و لابدة من معارضة هذه المهزلة
مقبول مرفوض
0
2021/11/19 - 07:03
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة