الرئيسية | اقتصاد | منار اسليمي: المغرب لن يَتأثر بعدم تجديد خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.. و"الرباط" لها استراتيجية في المجال الطاقي

منار اسليمي: المغرب لن يَتأثر بعدم تجديد خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.. و"الرباط" لها استراتيجية في المجال الطاقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منار اسليمي: المغرب لن يَتأثر بعدم تجديد خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.. و"الرباط" لها استراتيجية في المجال الطاقي
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

يرى عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، وأستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس في الرباط، أن "المغرب منذ سنة 2010 يعرف أن الجزائر قد تتخذ قرار عدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي".

وأضاف اسليمي أن "المغرب لن يتأثر بمثل هذه القرارات. كما أن الرباط لها استراتيجية في المجال الطاقي"، مضيفا أن "هذه القرارات ستكون لها انعكاسات خطيرة على الجزائر نفسها، ما دامت أوروبا تتزود بالطاقة من روسيا التي تمنحها حوالي 40 في المائة وتسعى إلى بلوغ 90 في المائة، علاوة على النرويج التي تعطي لأوروبا 18 في المائة، والجزائر 12 في المائة فقط".

وللاستدلال على عدم تأثير هذا القرار على الرباط؛ قال رئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني إنه "لم يتم التداول في الموضوع أثناء انعقاد المجلس الحكومي"، مشيرا إلى أن لـ"المغرب احتياط ويحيط به شركاء"، مستشهدا بـ"دولة نيجيريا التي تعد من أكبر الدول المصدرة للغاز في إفريقيا".

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أفادا بأن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية أمس الأحد، القاضي بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي، لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني.

 

وأوضح المكتبان، في بلاغ مشترك لهما توصل موقع أخبارنا بنسخة منه، أنه نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة على المديين المتوسط والطويل.

مجموع المشاهدات: 8143 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مغترب
المصداقية
المغرب ليس مرهونا لا بغاز الجزائر ولاغيرها. هناك العرض والطلب ومصادر التموين متعددة. في رأيي أن حكام الجزائر برهنوا بما ليس فيه شك أنهم ليسوا أهلا للثقة وليس لهم أية مصداقية ولا يمكن ترقب ردود أفعالهم. عندهم خلط كبير بين السياسة والدبلماسية والإقتصاد.. والدافع هو عقدة كبيرة من المغرب بالاضافة إلى مستوى تعليمي ضعيف جدا أو منعدم. يبقى خيار التعامل تجاري هو الآخر عند كل المستوردين. االلهم فك كربة الشعب الجزائري. آمين
مقبول مرفوض
14
2021/11/01 - 08:19
2 | احمد
منار واحد بين سكان المغرب
واش كاين في المغرب غير منار السليمي ؟ واحد لاغير؟ واش هذا منار تايفهم فكلشي ؟ جامعاتنا تزخر بالقامات في العلاقات الدولية و لانفهم كيف ان السيد منار اصبح الناطق الوحيد باسم مفكري هذا البلد . كفى ...
مقبول مرفوض
-1
2021/11/01 - 11:37
3 | مغربي
حقيقة مرة خير من كلام ناعم
سيدي الفاضل الخبير في الدراسات الاستراتيجيه و الاستاذ الجامعي فتأثر وقف تزويد المغرب من ألغاز الجزائري له تأثير كبير لن يلاحظه الا ذوو الدخل المحدود و بدأ يظهر جليا في فاتورة الكهرباء التي أصبح مكتبها يعد مباشرة المرحلة الرابعة بمجرد تجاوز الاستهلاك 150 كيلو واط .فلا توهم المغاربة أنه ليس هناك تأثير . إن كان المغرب يعلم جليا أن الجزائر سوف توقف خط تزويد الغاز منذ 11 سنة اين استراتيجيتنا للبحث عن البدائل و لكن اليوم فقط نبحث عن البدائل إذا هناك تأثير ليس عليك و إنما على الطبقة الهشة التي تجهل الحقيقة وتطبل للباطل.
مقبول مرفوض
-2
2021/11/02 - 06:13
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة