الرئيسية | اقتصاد | المغرب يشرع في استغلال محطة كبيرة لتحلية المياه مطلع السنة المقبلة

المغرب يشرع في استغلال محطة كبيرة لتحلية المياه مطلع السنة المقبلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يشرع في استغلال محطة كبيرة لتحلية المياه مطلع السنة المقبلة
 

أعلن المغرب، الإثنين، الشروع مطلع عام 2022، في استغلال محطة لتحلية المياه ب "اشتوكة آيت بها"، وهي إحدى أكبر محطات تحلية مياه البحر في منطقة المتوسط وإفريقيا.
جاء ذلك في كلمة لوزير الفلاحة والصيد البحري ، محمد الصديقي، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية لوزارته، في لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب.
وقال الصديقي: "محطة تحلية مياه البحر التي انطلق تشييدها قبل نحو 4 سنوات، في شتوكة آيت باها، سنشرع في استغلالها مطلع عام 2022".وتبلغ سعة محطة التحلية بشتوكة أيت بها، في مرحلة أولى 275 ألف متر مكعب في اليوم، منها 150 ألف متر مكعب موجهة للمياه الصالحة للشرب، ويمكن لمليون و600 ألف نسمة من الحصول على هذه المياه في جهة أكادير.
وأضاف الوزير: "نتوقع زراعة 15 ألف هكتار بداية عام 2022، بمنطقة اشتوكة آيت بها، كما ستُستعمل مياه المحطة في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب".
والعام الماضي، أعلن المغرب، عن مشروع جديد لبناء محطة لتحلية المياه هي الأكبر في إفريقيا.
وقال وزير التجهيز والنقل آنذاك، عبد القادر اعمارة، "التحول الذي سيحصل في المغرب هو إحداث أكبر محطة لتحلية مياه البحر على مستوى إفريقيا، بطاقة 300 مليون متر مكعب سنويا، وستقام المحطة في الدار البيضاء".
وأنشأ المغرب أول محطة لتحلية مياه البحر عام 1976 بطرفاية بطاقة إنتاجية 70 مترا مكعبا في اليوم، اتبعها بمحطات بمدن أخرى من بينها بوجدور وأكادير.
وأقرت الحكومة السابقة، برنامجا وطنيا للتزود بالمياه لأغراض الشرب والري للفترة 2020-2027، باستثمارات تبلغ 115 مليار درهم.

مجموع المشاهدات: 22470 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدو
طريقة التحليه
هل التحليه للماء في المدن الكبرى كالدار البيضاء حيث الطلب كبير جدا لهذه السلعه... سبكون بالultrafiltration. أو ال Electrolyse اقصد فصل جزيئات الكلور والصودي عن جزيئات الماء كهربائيا هذه الاخيرة تقنية اقل تكلفة وأكثر مردودية وإنتاجا للماء ولكنها تتطلب مفاعلا نوويا لإنتاج الطاقة الكهربائيه.....او تقنية التبخير للمياه المالحه distilation.....المتوسطة التكلفه...
مقبول مرفوض
3
2021/11/09 - 01:50
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة