الرئيسية | اقتصاد | تأخر أشغال مشروع الطاقة الشمسية "نور ميدلت 1" يسائل شركة "مازن"

تأخر أشغال مشروع الطاقة الشمسية "نور ميدلت 1" يسائل شركة "مازن"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تأخر أشغال مشروع الطاقة الشمسية "نور ميدلت 1" يسائل شركة "مازن"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

وجّه مروان شباعتو، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، سؤالا كتابيا إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول مشروع الطاقة الشمسية نور ميدلت 1.

وجاء في السؤال ذاته، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أنه "تنفيذا للتوجيهات الملكية، تم قبل سنوات إطلاق  الأشغال الأولى الخاصة بإنجاز مشروع الطاقة الشمسية نور ميدلت 1، الذي من المفروض أن يرى النور بإقليم ميدلت، وبالخصوص في جماعتي زايدة وأيت بن يعقوب".

وفي هذا الصدد، يردف المصدر نفسه، "انخرط سكان هاتين الجماعتين من ذوي الحقوق في إنجاز هذا المشروع، من خلال وضع أراضيهم السلالية مقابل ثمن رمزي تحت تصرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن"؛ المسؤولة عن إنجاز هذا المشروع المهم، الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية لتنفيذ الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز الاستقلال الطاقي للمملكة".

لكن للأسف، يضيف النائب البرلماني عينه، فـ"إن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن" لم تحترم لحدود اليوم التزاماتها تجاه انتظارات الساكنة المحلية، خصوصا منها الشباب الحاصل على شواهد، الذين وجدوا أنفسهم غير قادرين على الحصول على فرص الشغل التي يوفرها هذا المشروع، في انتهاك صارخ لمضامين العقود المبرمة في إطار صفقات تفويت الأراضي، التي تفرض على الوكالة ضرورة إعطاء الأسبقية في تشغيل لأصحاب هذه الأراضي السلالية في ورش هذا المشروع".

ووفق السؤال ذاته، فإن المنتخبين وممثلي السلطة المحلية حاولوا التواصل مع الإدارة المكلفة بتدبير المشروع، التي رفضت التجاوب مع مختلف الشكاوى المقدمة في هذا الصدد، في احتقار غير مقبول لدور المنتخبين، وبالأخص للدور الرقابي للبرلمانيين كما هو منصوص عليه دستوريا".

وفي المحصلة؛ ساءل مروان شباعتو الوزيرة المذكورة عن تقدم أشغال هذا المشروع الذي عرف تأخرا مهما في الخطوات المقبلة، التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمواكبة إنجاز هذا المشروع، خاصة في ما يتعلق بالإجراءات التي ستتخذها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة لضمان استفادة الشباب ذوي الحقوق من فرض الشغل كما هو متفق عليه؟".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 3275 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة