الرئيسية | اقتصاد | حزبٌ سياسيٌّ: دعمُ الفلاحين في المجال القروي ضرورةٌ.. ومعظمُ المقاولات الوطنيّة تعيش صعوبات

حزبٌ سياسيٌّ: دعمُ الفلاحين في المجال القروي ضرورةٌ.. ومعظمُ المقاولات الوطنيّة تعيش صعوبات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزبٌ سياسيٌّ: دعمُ الفلاحين في المجال القروي ضرورةٌ.. ومعظمُ المقاولات الوطنيّة تعيش صعوبات
 

أخبارنا المغربية- الرباط

تطرّق المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماع له عقده، أمس الثلاثاء، بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، (تطرّق) إلى "تأخر وضُعفِ التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي. وهو الأمرُ الذي يُفاقِمُ المستوى المتدني لِنِسَب توفر المياه بمُعظم الأحواض المائية وبأغلب السدود، ويُـهَدِّدُ، ليس القطاع الفلاحي فحسب، بل وحتى القدرة على التزويد بالماء الصالح للشرب في عددٍ من مُـدُنِ وقُرى بلادنا".

وعلى هذا الأساس، طالب الحزب نفسه، وفق بلاغ له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، "الحكومةَ باتخاذ تدابير استعجالية لدعم الفلاحين الصغار في المجال القروي، الذين تضاعفت مُـعاناتُـهم بفعل تداعيات الجائحة وانعكاسات الجفاف، وعلى الخصوص من جَـرَّاءِ ارتفاع أسعار البذور والأسمدة والأعلاف".

كما طالب الحزب عينه بـ"بلورة مُخططٍ يضمن الأمن المائي الوطني لجميع الاستعمالات، مع يقتضيه ذلك من إعادة النظر في مخطط المغرب الأخضر، بما يستحضر بُعْـدَ الحفاظ على الثروات المائية الجوفية والسطحية، وضرورة النهوض بالفلاحة الصغرى وبعالَم الأرياف والمناطق الجبلية والنائية".

وفي موضوع ذي صلة، تناول المكتبُ السياسي مُجمل تداعيات الجائحة ببلادنا، و"توقف عند الصعوبات الجدية التي تعيشها مُـعظمُ المقاولاتِ الوطنية الصغرى والمتوسطة، حيث أنَّ عدداً منها تَـعَـرَّضَ للإفلاس أو أنها مُهددةٌ به، في قطاعاتٍ إنتاجية مختلفة. كما توقف عند ما يترتبُ عن هذه الأوضاع من تأزمٍ خطيرٍ للأوضاع الاجتماعية لعددٍ كبير من العاملات والعمال".

 

وعلى هذا الأساس، يردف البلاغ ذاته، "يَـعتبر المكتبُ السياسي أنَّه على الحكومة المُـسارَعَةُ إلى تحضير وبلورة خطة عملية حقيقية لإنقاذ وإنعاش القطاعات والوحدات الإنتاجية المتضررة، علماً أن الأوضاع مفتوحة على احتماليةِ مزيدٍ من التفاقم بحسب تطور الوضع الصحي المرتبط بالجائحة".

مجموع المشاهدات: 4133 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة