الرئيسية | اقتصاد | يروم إحداثَ 250 ألف منصب شغل.. "أبو العرب" يُميط اللّثام عن "أوراش" ويَكشف تفاصيله

يروم إحداثَ 250 ألف منصب شغل.. "أبو العرب" يُميط اللّثام عن "أوراش" ويَكشف تفاصيله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يروم إحداثَ 250 ألف منصب شغل.. "أبو العرب" يُميط اللّثام عن "أوراش" ويَكشف تفاصيله
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف الخبير الاقتصادي، عبد النبي أبو العرب، أن "برنامج 'أوراش'، الذي أطلقته حكومة أخنوش قبل أيام، مشروع طموح ويحمل في طياته بعض الجرأة في مقاربة الحكومة والمسؤول السياسي لإشكالية البطالة".

وأضاف أبو العرب، خلال حلوله ضيفا على قناة "ميدي1 تيفي"، أن "أوراش جاء بعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي ساهمت هي الأخرى في الحد من البطالة، من خلال العمل مع التعاونيات والمجتمع المدني والجمعيات".

الخبير الاقتصادي أردف، أيضا، أن "البرنامج المذكور عبارة عن ورش اجتماعي مائة في المائة؛ إذ يروم معالجة إشكالية التشغيل في المغرب، ويهدف إلى امتصاص البطالة في صفوف العاطلين. كما أنه يستهدف الفئات الضعيفة والمتضررة من تداعيات جائحة كوفيد-19 التي وجدت صعوبة في العثور على عمل آخر".

ولم يفوت "أبو العرب" الفرصة دون أن يشيد ببرنامج "أوراش"، مؤكدا أن "حكومة عزيز أخنوش اتخذت قرارا قويا، لاسيما وأنها رصدت غلافا ماليا مهما لإنجاح هذا الورش المجتمعي (2.2 مليار درهم)".

كما شدد الخبير الاقتصادي نفسه على أنه "رقم ليس بالسهل والهين"، خالصا إلى أن "هذا البرنامج سيدعم بشكل قوي القطاع غير المهيكل والمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين والتعاونيات. كما أنه يترجم نوعا من الشجاعة مقارنة مع الحلول السابقة".

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ، الأربعاء المنصرم، التوقيع على منشور رئيس الحكومة المرتبط بإطلاق برنامج "أوراش"، الرامي إلى إحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023.

وحسب بلاغ سابق لرئيس الحكومة، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، فإنه تم توجيه المنشور ذاته إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام من أجل العمل على تفعيل مضامينه.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 6975 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة