الرئيسية | اقتصاد | حملة جديدة بالمغرب لجمع العبوات الزجاجية المستعملة

حملة جديدة بالمغرب لجمع العبوات الزجاجية المستعملة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حملة جديدة بالمغرب لجمع العبوات الزجاجية المستعملة
 

أعلنت المجموعة المغربية "الضيعات الفلاحية"، عن مواصلة عملية جمع العبوات الزجاجية المستعملة ، وذلك في إطار سياستها في مجال المسؤولية الاجتماعية والبيئية، وبهدف توفير المزيد من الدعم للأطفال في المناطق القروية .

وأبرز بلاغ ل"الضيعات الفلاحية" (Les Domaines Agricoles)، أن المجموعة "التي أطلقت سنة 2013 مبادرة بيئية وتضامنية من خلال عملية جمع معلبات منتجاتها الزجاجية المستعملة ، تعود من جديد لدعوة زبنائها من أجل تعزيز هذا السلوك المسؤول بيئيا"، مشيرا إلى أنه، على غرار السنوات السابقة، سيتم مضاعفة الوقع المالي لهذه العملية بهدف توفير دعم أكبر للأطفال في المناطق القروية.

وأوضح البلاغ أن "الزجاج المعاد تدويره، زجاج زاخر بالوعود التي يمكن لكل مواطن أن يفي بها من أجل احترام البيئة ودعم ذوي الحاجة"، مشيرا إلى أن "الضيعات الفلاحية" لم ت خ ل ف أبدا هذا الوعد .. فزيادة على كونها جعلت من الزجاج، الذي يعتبر مادة أولية قابلة لإعادة التدوير إلى ما لا نهاية، أحد العناصر الأساسية في تعبئة منتجاتها، أحدثت المجموعة في مختلف متاجرها نظاما لاسترجاع زجاج التعبئة وذلك منذ سنة 2013.

وسجل المصدر ذاته، أن "الضيعات الفلاحية"، تتوجه اليوم من جديد بدعوة إلى جميع زبنائها من أجل تعزيز مشاركتهم في هذه العملية عبر إيداع العبوات الزجاجية لمنتجات علامة "Les Domaines Agricoles"، وكذا جميع الزجاجات المستعملة، بدون السدادات، في متاجرها بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

وأبرزت المجموعة، أنها أحدثت آلية لوجستيكية خاصة لهذا الغرض، والتي تهدف إلى القيام بعملية تجميع فعالة وآمنة للزجاج المسترجع على مستوى شبكة متاجرها.

وأشارت إلى أن "الضيعات الفلاحية" اعتمدت منذ سنوات عديدة حكامة مسؤولة بيئيا على امتداد سلسلة القيم لمنتجاتها، مؤكدة بذلك التزامها البيئي والتضامني خاصة من خلال مبادراتها الواسعة النطاق في مجال "المسؤولية الاجتماعية والبيئية".

ومن بين أبرز العمليات التي نظمت مؤخرا في إطار هذه المبادرة برنامج التشجير "1 متعاون = 1 شجرة" الذي أطلق بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لسنة 2021.

وبالإضافة إلى هذه المبادرات الأساسية، قامت الضيعات الفلاحية باتخاذ العديد من الإجراءات الهيكلية التي أكدت، سنة بعد سنة، الالتزام المسؤول بيئيا للمجموعة، منها على الخصوص، تدبير النفايات العضوية وإعادة تدويرها عبر تحويلها إلى سماد، والن جاعة الط اقي ة من خلال تحسين استهلاك الطاقة في مواقعها.

كما تهم هذه الإجراءات، الزراعة وتربية المواشي بطريقة معقلنة ومسؤولة عن طريق الحد من استخدام المدخلات الكيميائية وإعطاء الأولوية لصحة المستهلكين وسلامتهم، وإعادة تشجير المناطق غير المزروعة، والمكافحة الحيوي ة باستخدام الحشرات الصديقة.

ويتعلق الأمر كذلك، بتدبير النفايات الصلبة عبر الفرز والتجميع والتثمين، والتدبير المثالي للماء، وممارسة زراعة خالية من الغليفوسات ، وتربية المواشي خالية من مكون الصوجا، والالتزام الاجتماعي على مستوى المواقع التي تتواجد بها الوحدات الإنتاجية التابعة للمجموعة.

ومن جهة أخرى، أبرزت المجموعة، أنه من خلال اعتبار الهاشتاج الضيعات_تلتزم#، الذي تم اطلاقه خلال هذه السنة بمناسبة برنامج إعادة التشجير، ملكا لجميع المواطنين، تتوخى "الضيعات الفلاحية" تشجيع السلوك " البيئي الاجتماعي المسؤول، من أجل حماية البيئة ومساعدة ذوي الحاجة .

وتعتبر الضيعات الفلاحية مجموعة مغربية تشتغل في الإنتاج الفلاحي والصناعات الفلاحية والزراعية، وذلك منذ تأسيسها قبل ما يزيد عن 60 سنة. وتشتغل في عدة مجالات فلاحية مغربية: الحوامض، المشاتل، الأشجار المثمرة، تربية الماشية، منتجات الحليب والألبان، النباتات العطرية، الزراعات السنوية، تربية النحل وتربية الأحياء المائية (تربية الأسماك).

وتعد هذه القطاعات كلها مندمجة ومتكاملة فيما بينها، ويتجلى هذا في إنشاء شبكة من المتاجر والمحلات التابعة للمجموعة بالإضافة لتمثيليات تجارية على الصعيد الدولي. وهذا ما يمك ن شركة الضيعات الفلاحية من ضمان تتبع شامل ومراقبة متواصلة لجودة منتوجاتها في سائر المراحل. كما يسمح ذلك بالاستجابة لرغبات زبنائها وتلبية متطلباتهم بصرامة والاحترام الت ام لكل المواصفات والمعايير.

مجموع المشاهدات: 13758 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مغربية
?????
من 2013 من أجل جمع الخاوي ...وعلاش ماديروش بحال أوروبا تتحط آلة دخل فيها الخاوي وتحط لك المقابل عل حسب القارورة....ولا صعيب
مقبول مرفوض
2
2022/01/19 - 02:39
2 | تعقيب
على جواب مغربية 1
والله نفس التفكير،يشجعو الناس كيف اوروبا وأمريكا،على سياسة إعادة التدوير،يوضعوا الات خاصة يحط فيها المواطن العبوات او القارورات الفارغة بمقابل،والله حتى تكون ن بلادنا نظيفة وكلشي فرحان .
مقبول مرفوض
0
2022/01/19 - 05:38
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة