الرئيسية | اقتصاد | "أونسا" تتفاعل مع ظاهرة "انهيار خلايا النحل" بالمغرب

"أونسا" تتفاعل مع ظاهرة "انهيار خلايا النحل" بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أونسا" تتفاعل مع ظاهرة "انهيار خلايا النحل" بالمغرب
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

في إطار تتبع الحالة الصحية للمناحل على الصعيد الوطني، وعلى إثر اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) على الفور، عبر مصالحه البيطرية الإقليمية، بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها. 

 وحسب بلاغ ل"أونسا" ، خلصت النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة. 

 واستبعدت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، بأن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق، يضيف المصدر. 

 كما تواصل مصالح أونسا القيام بالتحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لهذه الظاهرة.

 وتجدر الإشارة، وفق نفس البلاغ، إلى أن هذه الظاهرة التي تعرف أيضا "بانهيار خلايا النحل" قد لوحظت أيضا بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وافريقيا. كما أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة. 

 



 

مجموع المشاهدات: 15696 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مغربي
الحق
لقد سبق وشاهدت برنامج وثائقي عند معجزة النحل،لقد قال العالم في نهاية البرنامج:وجود البشرية مرتبط بشدة بالنحل،وانقراضها سيؤدي للانقراض الكثير من الانواع،بداية بالنباتات.... المبيدات اكبر عدو لهذا المخلوق الحساس... ربنا اتينا رحمة من عندك
مقبول مرفوض
5
2022/01/21 - 06:08
2 | الهاشمي فيلالي
رش المبيدات هو السبب
أيضا يمكن أن يكون هجوم الدبور الآسيوي.
مقبول مرفوض
3
2022/01/21 - 06:37
3 | مغربية قحة
ليس المرض ولكن افقار الغطاء النباتي واختفاء الاشجار الغابوية المختلفة
ليس المرض هو سبب اختفاء خليات النحل ولكن الرعي الجائر الذي يقضي على مختلف النباتات المزهرة واختفاء الغطاء الغابوي. وكانت لي عشرات من خلايا النحل في الجنوب ثم بدأ النحل بالهروب الخلية تلوى الاخرى حتى هرب بالكامل... وكانت بصحة جيدة. وتيقنت ان الملكة -سبحان الله العظيم- هي التي تأمر بالهروب عندما يتيقن النحل ان الغذاء غير كافي لمعيشتة .
مقبول مرفوض
1
2022/01/21 - 06:47
4 | مغربي
اختفاء النحل يعني المجاعة في الطريق
إعادة بناء الغطاء النباتي بأشجار محلية و نبتاتات مزهرة و الاهتمام بنبتة الصبار فقد كانت خير معين لمنتجي العسل و لا ننسى المبيدات الحشرية و النباتات المعدلة جينيا او لا تنتمي للبيئة المحلية و قد لاحظت اختفاء ابوبريص و الدبور (الرزوز)
مقبول مرفوض
0
2022/01/21 - 07:35
5 | متتبع
طفيليات
طفيليات من اسيا هي السبب اسمها: (parasite du varroa ).
مقبول مرفوض
0
2022/01/21 - 08:03
6 | الهشمي
مغناطيس
السبب هو الارتحال المغناطيسي للقطب الشمالي وتاثيره ليس على النحل وانما حتى على الطيور السبب باين مالكوم خايفين
مقبول مرفوض
1
2022/01/21 - 11:25
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة