الرئيسية | اقتصاد | رسميا: المدن التي عرفت أكبر ارتفاعات أسعار المواد الغذائية ونسبة الزيادة التي عرفتها بعض المنتجات

رسميا: المدن التي عرفت أكبر ارتفاعات أسعار المواد الغذائية ونسبة الزيادة التي عرفتها بعض المنتجات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا: المدن التي عرفت أكبر ارتفاعات أسعار المواد الغذائية ونسبة الزيادة التي عرفتها بعض المنتجات
 

أخبارنا المغربية:المنتصر بالله

شهدت أثمان المواد الغذائية ارتفاع ملحوظا، خلال الشهر الأخير من السنة الماضية والشهر الأول من السنة الجارية.

وحسب تقرير رسمي حديث لـ"المندوبية السامية للتخطيط"، فالزيادة في الأسعار كانت بنسبة أكبر في مدينة بني ملال و الدار البيضاء وسطات، ففي بني ملال ارتفعت الأسعار بـ 2,0 في المائة وفي الدار البيضاء بـ 1,9 في المائة وفي سطات بـ  1,7 في المائة، وفي مراكش و آسفي بـ 1,6 في المائة وفي الرشيدية بـ 1,5 في المائة وفي مكناس بـ 1,4 في المائة وفي القنيطرة و الرباط و طنجة و الحسيمة  بـ 1,3 في المائة .

وأكدت الجهة الرسمية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر دجنبر 2021، ارتفاعا بـ 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عنه تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وقالت المندوبية، أن هذه الارتفاعات همت المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2021 على الخصوص أثمان "الخضر" بـ 4,7 في المائة و"الزيوت والذهنيات" بـ 1,4 في المائة و"الخبز والحبوب" بـ 1,0 في المائة و"القهوة والشاي والكاكاو" بـ 0,3  في المائة،.

بالمقابل، انخفضت أثمان "الفواكه" بـ 4,4 في المائة و"السمك وفواكه البحر" بـ 2,3 في المائة و"اللحوم" بـ 1,8 في المائة، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" بـ 0,8 في المائة.

مجموع المشاهدات: 13620 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Tariq Laâyoune
مصلحة التخطيط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو دور مصلحة التخطيط عندما ترتفع تترفع أما أن تنخفظ فهذا محال لم نسمع نقص ثمن أي مادة في السوق المغربي فالمؤشرات ٱخدة في الإرتفاع كالعمر ناهيكم عن الأجور والصناعة والفلاحة وعلاقتها بالناتج الداخلي الخام الذي تراجعت مؤشراته فعن أي تقدم سنتحدث ؟؟؟؟ اللهم لا ملجأ إلا إليك
مقبول مرفوض
3
2022/01/22 - 12:03
2 | محمد
هذه الزيادات
ساكنة مدينة بوزنيقة تئن تحت الزيادات المهزلة في جميع متطلبات الحياة. أصبح بعض الباعة خصوصا اصحاب الخضر والفواكه يتصرفون بمحض إرادتهم و يفضرون على المواطن اثمان غير معقولة وذلك في غياب مراقب السلطة.
مقبول مرفوض
0
2022/01/22 - 12:25
3 | احمد العربي
البحث عن الفوضى
لا حول ولاقوة الابالله الى متى هل تريدونها فوضى بالله عليكم ارحموا هذا البلد زيادات عالية على مدار العام ووزارة التخطيط تقول بنسبة 0,1و0,2يضحكون على الاذقان حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء الماسونيين الذين سغرقون البلد في حمامات من الدم .
مقبول مرفوض
0
2022/01/22 - 10:24
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة