الرئيسية | اقتصاد | بالصورة: سعر الطماطم "المغربية" بسوق فرنسي يثير جدلا واسعا

بالصورة: سعر الطماطم "المغربية" بسوق فرنسي يثير جدلا واسعا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصورة: سعر الطماطم "المغربية" بسوق فرنسي يثير جدلا واسعا
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

بالموازاة مع الإرتفاع المستمر لسعر الطماطم بالأسواق المغربية، الذي بلغ 12 درهما ، على بعد أيام قليلة من شهر رمضان المبارك، حيث يكون استهلاكها كبيراً مقارنة مع باقي شهور العام، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة أثارت جدلا واسعا، توثق لسعر الطماطم المغربية بأحد الأسواق الفرنسية، الذي لا يقل عن 1 أورو ( حوالي 11 درهم).

المثير في الصورة الرائجة، أن سعر الطماطم المغربية التي تباع بفرنسا، يبقى أقل نسبيا عن سعرها بالأسواق المغربية، غير أن ما زاد استغراب الجميع، هو سعر الطماطم المغربية بفرنسا، يشمل مصاريف إضافية، من قبيل النقل واللوجستيك والتعليب.. ما يعني أن سعرها الحقيقي عند البيع بالجملة انطلاقا من المغرب، قد لا يتعدى 5 إلى 6 دراهم على أبعد تقدير، الشيء الذي أثار غضب الجميع، سيما أن خيرات البلاد يستفيد منها الأجانب بأثمنة معقولة، في وقت تباع للمواطن المغربي بأثمنة خيالية.

وفي مقابل ذلك، دعا ذات النشطاء إلى ضرورة تدخل الجهات الوصية قصد اتخاذ تدابير عاجلة تروم حماية القدرة الشرائية للمواطن المغربي، أولها تقليص حجم الصادرات، خاصة في هذه الظرفية المتسمة بقلة العرض مقارنة مع الطلب المتزايد على الطماطم، خاصة خلال هذا الشهر الفضيل.

 
مجموع المشاهدات: 75768 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (34 تعليق)

1 | عبدو كندا
المقارنة
عندما نريد ان نقارن ثمن شيء ما مع الخارج يجب ان تكون المقارنة نسبية معقولة يعني ماذا يساوي 1اورو للعامل في الخارج مقارنة مع ثمن عمله للساعة مقارنة مع العامل المغربي 12 درهما مع ثمن عمله للساعة اي ساعة عمل المغربي للحصول على 1كيلو ماطيشة
مقبول مرفوض
60
2022/03/16 - 03:27
2 | حسن لفض
الدجال الاعوار
لهذا قال العثماني المغرب أفضل من فرنسا أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة اللهما أكثر حسادنا
مقبول مرفوض
22
2022/03/16 - 03:41
3 | عبدالاله
هذه هي الحقيقة
السلام عليكم ، سبحان الله بالامس ناقشت الوالدة في هذا الموضوع،الطماطم التي يتكلم عنها المقال تعود للمركز التجاريAUCHAN, ما لم يتطرق له الموضوع هو ما هي قيمة الاورو في فرنسا،قيمته لاتتعدى درهم في المغرب، لآن الحد الادنى لساعة من العمل في فرنسا تساوي عشرة اورو ،يعني انه تشتغل ساعة يمكن لكان تشتري عشرة كيلوغرام من الطماطم في حين المغرب تشتغل ساعة لتشتري كيلوغرام واحد من الطماطم.
مقبول مرفوض
58
2022/03/16 - 03:51
4 | مواطن
فضيحة كبرى
انتم على حق في تعليقكم إنها فضيحة كبرى يجب على الحكومة التدخل فورا لخفض سعر الطماطم لأن الواطن أرهق بالغلاء جميع المواد الغذائية تم الرفع في أسعارها بدون استثناء الخضر الفواكه الزيت السكر الطحين بأنواعه الأوائل التمور الزبدة حتى الملح تمت الزيادة في سعره اللحم البقري والغنمي الدجاج البيض ..... الخ. اللهم الطف يا لطيف وبه تم الإعلام والسلام
مقبول مرفوض
28
2022/03/16 - 04:06
5 | عين
هنية
والهم هو لجودة La qualité فرنسا ثستفيد من طماطم عالية الجودة والمغاربة على قد الحال
مقبول مرفوض
34
2022/03/16 - 04:09
6 | محمد
فرنسا
الفساد ينخر في جميع الادارات و المسكين يعاني
مقبول مرفوض
46
2022/03/16 - 04:41
7 | Mohammed
حسبنا الله ونعم الوكيل
االله إياااخد فيهم الحق بلاد العجائب هما إعمروو الجيوب أوحنا نموتو بالجوع
مقبول مرفوض
37
2022/03/16 - 04:46
8 | Driss
العملة الصعبة
هي وسيلة لجلب العملة الصعبة قصد استعمالها لاقتناء حاجيات أخرى أهم من بينها الغاز والحبوب
مقبول مرفوض
-42
2022/03/16 - 05:36
9 | متتبع
الاورو
الحكومة تفضل ادخال عملة الاورو على مصلحة المواطن المغربي
مقبول مرفوض
23
2022/03/16 - 06:42
10 | Abdelouahid
للتصحيح
هذا صحيح ولكن هذا السعر موجود عندنا على طول السنة وفي المكان الخاص بالخضر والفواكه الاقل من 1E وهناك طماطم من نوع آخر وبثمن مرتفع على طول السنة
مقبول مرفوض
4
2022/03/16 - 06:46
11 | كوكي
تعقيب
حتى السمك في دول أوروبا ارخص من تلمغرب
مقبول مرفوض
6
2022/03/16 - 07:13
12 | متتبع
احتقار
والله انها لمهزلة خيرنا يمشي لغيرنا باقل ثمن انها قمة الاحتقار و الدل هدا الدي يعيشه المواطن المغربي
مقبول مرفوض
8
2022/03/16 - 08:17
13 | هشام
دولة القانون
فرنسا بلد فيه قانون و مراقبة و جمعيات تحمي المستهلك، لو طُبق القانون و المراقبة في المغرب لما وصل كيلو طماطم ل 12 درهم
مقبول مرفوض
8
2022/03/16 - 09:05
14 | احمد العربي
من هم المسؤولين
بعض الاخوة تدعو الجهات المسؤولة باتخاد التدابير هل هؤلاء الاخوة سذج الى هذه الدرجة ام يخبئون الشمس بالغربال المسؤولون في بلادنا هم من يبيعون الطماطم و هم اصحابها و هم الذين يتلاعبون بالاثمان و هم...وهم...وهم.وهم......!
مقبول مرفوض
10
2022/03/16 - 09:19
15 | محمد لمزابي
نحن العبيد
لان الشعب هو الحاكم في اوروبا اما الشعب المغربي فهو من عبيد البخاري يستنى فتات الحاكم وخدامه
مقبول مرفوض
8
2022/03/16 - 09:31
16 | هشام
بائع الخضر
سلام عليكم انا والله كنحشم نقول 12 درهم مطيشة وخا أنا شربها 9 دراهم وزيد عليها مصاريف الهوندا وتقياد والى بغيت ناخد مطيشة نخد معاها سلعة اخرى والله والله غير حبسو التصدير وحتى الكازوال ادار ليه تسقيف والله جميع انواع الخضر والفواكه تولي بوالو والله يعطينا الشتاء على قد النفع
مقبول مرفوض
7
2022/03/16 - 10:15
17 | كمال
فهم عاد تكلم
شركات تصدير لديها عقود ويجب أن تلتزمة بها
مقبول مرفوض
-105
2022/03/16 - 11:14
18 | اtim bryant
احمد الله وضع يدك على فمك
صاحب الضيعة لا يهمه دراهم عبد الرحمان .هو يريد الأورو والجنيه .شيء يصلح للتهريب يدفع له هناك ليوفر عليه امورا كثيرة.
مقبول مرفوض
2
2022/03/17 - 04:05
19 | مصطفى
ولا بد من المحاسبه
العامل المغربي اجره اليومي لا يتجاوز ثمانيه اورو بينما العامل الفرنسي اجره اليومي يفوق 60 اورو يا لها من مفارقه كبيره وهو يشتري الطماطم المغربيه التي تقطع الالاف من الكيلومترات باقل من المواطن المغربي عجيب ونحن من ننتج هذه الطماطم نشتريها اكثر مما يشتريها المواطن الفرنسي هناك شيء يحدث في الكواليس ولا بد من مسائله الحكومه
مقبول مرفوض
12
2022/03/17 - 05:39
20 | Lamrani
المقارنة
مشي مشكل نشريو الطماطم بأحد عشر درهم لو ان السوق المغربي فيه متل الطماطم التي تصدر الجودة للخارج والديشي السوق المغربي
مقبول مرفوض
3
2022/03/17 - 07:28
21 | Haha
Nono
حتى تعم الفائدة في فرنسا توجد أنواع مختلفه من الطماطم (allongée, cœur de bœuf, tomates vertes, cerise côtelé etc...) حتى الثمن يتفاوت حسب النوع لذلك كل الفئات تشتري الطماطم حسب القدرة الشرائية لكل فرد مقارنة مع المغرب نرى تعميم الثمن على جميع الأنواع
مقبول مرفوض
1
2022/03/17 - 08:22
22 | خالد
استنزاف اامواطن
السؤال من يراقب من في هذه البلاد السعيدة! الأولى بنا ان نهاجر من هذه البلاد ونترك كل زياداتهم المتعجرفة لهم.
مقبول مرفوض
-1
2022/03/17 - 08:58
23 | مواطن
بدون تعليق
كما يقول المثل الشعبي "خيرنا يأكلو غيرنا"
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 09:12
24 | البحار الحر
رد
لو كانت عندكم الجرأة الحقيقة لتناولت المواضيع الحقيقية والزيادات التي تطال المحروقات وبقية المواد الأساسية ولكن الجهاز الإعلامي همه فقط التضليل وسياسة الإلهاء فقد تمت خططكم بنجاح استمروا
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 10:28
25 | مااار
تعقل
المشكل ان الناس لا تعلم معنى جلب العملة الصعبة للبلاد. بلا عملة صعبة كيف للتراكتور ولا ألة السقي ولا الشاحنة ان تشتغل لكي تنتج لك هادا الطماطم؟.. ولاكن الناس لا يفقهون
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 12:08
26 | على القصري
مكينشي مع بن
عادي هناك في فرنسا كاين القانون و المراقبة، و بالمغرب ما كاين لا قانون لا مراقبة. كارثة هي بالسويد دلاح ديال زاگورة ب 3 اورو ل كيلو و دلاحة تتراوح فيها 20 klg يعني 60 € لدلاحة ها العار هداك الفلاح مسكين شحال واخد فيها.
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 01:21
27 | احمد
[email protected]
هاذو قادرين يجوعوا المغاربة كلهم باش يرضيو أسيادهم بفرنسا وغيرها!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 02:03
28 | فاطمة
كذب
الطماطم في فرنسا ثمنها ارتفع حاليا يساوي خمسة اورو
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 02:26
29 | السعيد
ما فائدة الطماطم
شخصيا لم اعد اشتريها واتمنى ان تسود ثقافة مقاطعة اي منتوج فاق ثمنه قيمته الحقيقية .نحن من نشجع هؤلاء الجشعين على امتصاص جيوبنا فلو تركنا لهم هذه المنتوجات هل سنموت بالجوع .بالعكس هم من سيخسرون .
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 04:41
30 | بهلول
بدون
ما خفي اعظم.خلوني ساكت.لحتى انا نمشي النيني.مع اللي مشى انيني او ما بقاش فاق
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 06:19
31 | احمد
خيرنا يهديوه لغيرنا
كيف سيتدخل المسؤولون و هم من يصدر خيرات المغارب و المغاربة للخارج.اجود السلع تصدر للخارج ليجنوا منها الملايين من العملة الصعبة بعدما استفادوا داخليا من كل التسهيلات و المساعدات و الإعفاءات. في حين يبقى المواطن البسيط عرضة للمضاربين .حسبنا الله في مسؤولينا
مقبول مرفوض
0
2022/03/17 - 10:39
32 | حفيظ امينة
واو هذا كله كره
شهر غلات فيه مطيشة درتوا حالة. هذيك مطيشة لي تشوفوهاا بذاك الثمن راه مستمرين في المغرب لي كيصدروا عرق جبينهم. والدولة ما غادياش تبزز علهم يبيعوا بجوج دراهم مطيشتهم. أما هذا السعر لي في الصورة انا ما شفتوا حتى في شي محل. المطيشة لي كاينة دايرة 2 اورو وما فيها ما تكال. والمغرب الا فضل التصدير على المحلي راه محتاج لطاقة وكل المسائل الأخرى الاستهلاك ية لي محتاجها المواطن را ما كاينش غير مطيشة. مع هذه الأزمة من كورونا للحرب را الطاقة غلات وانتم ما شفت ش ان المواطن المغربي كيخلص الوقود نص لي كيخلص الاجنبي والدولة هي لي متحملنا النصف الآخر.
مقبول مرفوض
0
2022/03/18 - 10:48
33 | محمد الناصري
10 اورو
10 وليس 1.ثمن الطماطم في فرنسا 10 (عشرة) اورو . يلزمكم تصحيح هذا الخبر الزاءف
مقبول مرفوض
0
2022/03/18 - 11:07
34 | المسكينة
اين الضمير الحي
أما الزيت والزبدة و الدقيق حرب بلا حرب أما أصحاب الطاكسيات كبيرة دايرين ما بغاو اودي هضرنا تاعيينا يجاوب داك الحيط
مقبول مرفوض
0
2022/03/18 - 10:57
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة