الرئيسية | اقتصاد | "جدري" يُقدم لـ"أخبارنا" مُقترحيْن لإعادة تشغيل "لاسامير" ويَكشف موقفَه من بناءِ مصفاةٍ جديدةٍ

"جدري" يُقدم لـ"أخبارنا" مُقترحيْن لإعادة تشغيل "لاسامير" ويَكشف موقفَه من بناءِ مصفاةٍ جديدةٍ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"جدري" يُقدم لـ"أخبارنا" مُقترحيْن لإعادة تشغيل "لاسامير" ويَكشف موقفَه من بناءِ مصفاةٍ جديدةٍ
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

أعاد ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد الدولي والوطني، (أعاد) توقفَ المصفاة الوحيدة لتكرير البترول بالمحمدية عن الاشتغال إلى واجهة النقاش السياسي والعمومي.

وانخرط في هذا النقاش فريق حزب التقدم والاشتراكية الذي اقترح، من خلال سؤال كتابي وجهه رئيس الفريق رشيد حموني إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بناء مصفاة جديدة وتسوية وضعية "لاسامير".

وفي هذا الصدد، يرى الخبير الاقتصادي محمد جدري أن "ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب خلال الآونة الأخيرة مرتبطة بمجموعة من الأسباب؛ منها ما يتعلق بتحرير أسعار المحروقات، علاوة على المنظومة الجبائية، فضلا عن ارتفاع أسعار المحروقات عالميا، دون نسيان قدرات التخزين".

وتابع جدري، وفق تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "مصفاة تكرير البترول بالمحمدية متوقفة عن العمل منذ زهاء 7 سنوات"، لافتا إلى أن "الحكومة مطالبة بالبحث عن حلول عاجلة وآنية لمشكل 'لاسامير'، خصوصا في ظل أزمة ارتفاع الأسعار التي تلهب جيوب المغاربة في سابقة هي الأولى من نوعها".

الخبير الاقتصادي اقترح لتجاوز مشكل "لاسامير" بعد انتهاء المسطرة القضائية واستنفادها، (اقترح) إما تأميم المصفاة، وإما البحث عن مستثمرين آخرين لحل مشكل لاسامير".

وكشف جدري أن "تنزيل النموذج التنموي الجديد يحتاج المزيد من الطاقة، لاسيما الطاقة النفطية، وهذا الوضع يعزز مطلب توفر المغرب على مصفاتين؛ الأولى في شمال المملكة والثانية بجنوبها، قصد التغطية على الطلب الداخلي على المحروقات".

كما خلص الخبير الاقتصادي إلى أن "مصفاة 'لاسامير' كانت تجيب عن 50 في المائة فقط من الطلب الداخلي على المحروقات، وبناء مصفاة إضافية قد يمكننا من تجاوز مشكل ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد الوطني، جراء استيرادنا للمحروقات سائلةً".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 6395 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | لحسن
في سياق الموضوع
كانت الدولة تطالب العمودي بملغ مالي لتأدية من بدمته من ضرائب وثم ايقاف المصفاة هنا ادا قمنا بعمليةحسابية فمن الاحسن ان يعرفى من هذا المبلغ ويحتفظ بعماله وبثمن المحروقات في المغرب.
مقبول مرفوض
4
2022/04/25 - 07:24
2 | طارق بن زياد المغربي
لما
مصفات سيدي قاسم ما تليقش زعما
مقبول مرفوض
0
2022/04/25 - 10:32
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة