الرئيسية | اقتصاد | فسخ عقد الغاز بسبب المغرب .. إسبانيا ترد على تهديدات الجزائر

فسخ عقد الغاز بسبب المغرب .. إسبانيا ترد على تهديدات الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فسخ عقد الغاز بسبب المغرب .. إسبانيا ترد على تهديدات الجزائر
 

أخبارنا المغربية - عادل الوزاني

نفت إسبانيا، الأربعاء، أنها ستبيع الغاز الطبيعي المُصدر إليها من الجزائر إلى المغرب، وهو وضع قد يؤدي إلى إلغاء العقد الموقع مع نظام الكابرنات لاستيراد هذه المادة الخام، في ظل التهديدات الجزائرية.
وأوضحت مصادر من وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي لـوكالة الأنباء الإسبانية "Efe "، أن إسبانيا اقتصرت على الاستجابة لطلب الدعم الذي أعرب عنه شريكها المغرب لضمان أمنه الطاقي على أساس العلاقات التجارية بين البلدين.
وتابعت قصاصة صادرة عن الـوكالة ذاتها، أنه بهذا الاتفاق ، سيكون المغرب قادرًا على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه في أحد مصانع إعادة تحويل الغاز بإسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي لايصاله إلى التراب المغربي، لكن الغاز المباع لن يأتي بأي حال من الأحوال من الجزائر.
إضافة إلى ذلك، أوضحت المصادر نفسها أن تفعيل هذه الآلية ، التي تتمتع بـ "الشفافية الكاملة"، نوقش مع الجزائر في الأشهر الأخيرة وتم إبلاغه للحكومة الجزائرية الأربعاء.
وهددت الجزائر اليوم، بفسخ العقد الذي يربط شركة الطاقة “سوناطراك” المملوكة للدولة مع زبائنها الإسبان، بعد قرار مدريد بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.
وقالت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان لها، إن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، تلقى اليوم، بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، اعتبارا من اليوم أو غدا الخميس.
وأكدت وزارة الطاقة الجزائرية “أن أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر إخلالا بالالتزامات التعاقدية وقد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الإسبان”.
وتأتي هذه التهديدات، رغم التطمينات الأخيرة، للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، للإسبان، حيث قال السبت الماضي في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، إنه “يطمئن الشعب الإسباني، فالجزائر لن تتخلى عن تعهداتها بخصوص تزويد إسبانيا بالغاز مهما كانت الظروف”.

 

مجموع المشاهدات: 41536 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
تمهلوا
المغرب سيشتري الغاز من السوق الدولي و سيستعمل الانبوب الاسباني المغربي لنقله الى موانىء المغرب.
مقبول مرفوض
49
2022/04/28 - 01:19
2 | Hicham ben taieb
يارب
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين..
مقبول مرفوض
62
2022/04/28 - 01:20
3 | Has
قوم الضالمين
اللهم زلزل الارض فوق هاته العصابة الكافرة عصابة الكابرنات الموالية للصليبيين اللهم شتتهم يارب في هذه الليالي الرمضانية امين
مقبول مرفوض
89
2022/04/28 - 02:29
4 | مواطنة
يا رب السلامة حاشا واش هذو مسلمين
حقد ما بعده حقد يا رب السلامة نارهم تحرقهم في قلوبهم ان شاء الله ويبقى المغرب ديما الفوق الفوق واجعل ربي كيدهم في نحورهم
مقبول مرفوض
58
2022/04/28 - 02:48
5 | حميد القشتالي
اروبا
لم افهم شيء نشتري الغاز ونعطيه لي اسبانيا لتقوم بتكراره ليصبح مسال ويصدر إلى المغرب مسالا عبر الأنبوب إلى المغرب. أليس في مغرب اليوم وليس كمغرب الغد. مصفات لتقوم بعملية التكرار للغاز ونربح المال والوقت وحريق الراس. لا اعطيتك مليون برميل لا اسيدي اعطيتني غير نصف مليون برميل راه غادي يوقعو مشاكيل
مقبول مرفوض
-17
2022/04/28 - 02:53
6 | أنس
الكيان ..
فين دوك لي فرعوا لينا ريوسنا بخطابات القومية وعلاقات الأخوة والدين واللغة والتاريخ والجغرافية والشباكية حتى هي ووو ؟؟ فين هادوك لي كيشيطنو المغرب لما دار علاقات استراتيجية مع إسرائيل ولي هاد الجزائر ديال الويل مكرهاتش تكون عندها علاقات من هاد النوع لي غادي يخليهوها تموقع مزيان على مستوى الجيوسياسي بالمنطقة ، الكيان الذي يريد أن يمزق المغرب ويعمل جاهدا منذ اكثر من 40 عام على عرقلة كل مشاريعه التنموية هو الكيان الجزائري .
مقبول مرفوض
63
2022/04/28 - 03:50
7 | العييد مصطفى
عجبا لدولة تدعي الإسلام و تحارب جارتها المغرب! وتمد يدها لدولة غربية.
أهكذا وصل بكم الحقد! أنا أدعو ان نتعامل معها بالمثل أو أكثر. سياسة اليد الممدودة لا تنفع مع هذا الكيان القزم الذي اسمه الجزائر. لقد وصل السيل الزبا.
مقبول مرفوض
3
2022/04/28 - 06:01
8 | ابراهيم
لم افهم
اوحنا ياك لفينا الغاز لاش غادي نشريوه من الاسواق الدولية فهموني راه مفهمت واااااالو
مقبول مرفوض
0
2022/04/28 - 06:30
9 | مهاجر
abdlleh.marruecos [email protected]
حسبنا اللهًونعم الوكيل في كل من أراد السوء الى بلادنا اللهما كثر حُسادُنا واجعل كيدهم في نحوريهم يا رب العالمين
مقبول مرفوض
1
2022/04/28 - 06:41
10 | و م
دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر هده السنة اللهم ربنا انك عفو تحب العفو فاعفو عن المغرب من عصابة جارة السوء
مقبول مرفوض
1
2022/04/28 - 10:47
11 | مواطن
الحقد و البغظ
الحقد و البغظ يجريان في دم العصابة .اللهم الطف بنا يا رب و شفيهم بمرض اسمه المغرب
مقبول مرفوض
0
2022/04/28 - 11:33
12 | التازي
غاز غاز
أنا لا يهمني موضوع الغاز ووصوله للمغرب من أي وجهة كانت ولكن الدي يؤلمني هو ما وصل اليه الخاوة خاوة من درجات الكره والحقد والبغض لبلدي الحبيب، نعم المغرب يسجل يوميا أهداف الانتصار ومن زاوية حادة وصعبة سواء فيما يخص وحدته الترابية أو تجاوزه للكراغلة في كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبنيات التحتية في الوقت الدي لازال فيه هؤلاء منتصبون في الشوارع ينتظرون الوصول لعبة حليب أو قارورة زيت.
مقبول مرفوض
0
2022/04/28 - 12:38
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة