الرئيسية | اقتصاد | انتهى الكلام.. نيجيريا تؤكد اختيارها المغرب لإنشاء مشروع خط الأنابيب الضخم الرابط بين إفريقيا وأوروبا

انتهى الكلام.. نيجيريا تؤكد اختيارها المغرب لإنشاء مشروع خط الأنابيب الضخم الرابط بين إفريقيا وأوروبا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتهى الكلام.. نيجيريا تؤكد اختيارها المغرب لإنشاء مشروع خط الأنابيب الضخم الرابط بين إفريقيا وأوروبا
 

ما زالت نيجيريا والمغرب يسعيان لتأمين التمويل لمشروع ضخم لخط أنابيب يهدف إلى نقل الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا والأسواق الأوروبية، على ما قال وزير النفط النيجيري الاثنين.

وأصبحت إمدادات الغاز الإفريقية في دائرة الضوء بشكل متزايد في وقت يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تقليص الاعتماد على الإنتاج الروسي بعد غزو أوكرانيا في فبراير.

وقبل أربع سنوات، اتفق العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري على المشروع الضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي في صفقة وقعت عام 2016.

وقال وزير الموارد البترولية النيجيري تيميبري سيلفا إن خط الأنابيب سيكون توسيعا لمنشأة تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ العام 2010.

وأضاف “نريد أن نمدد خط الأنابيب هذا على طول الطريق إلى المغرب. في الوقت الحالي، ما زلنا في مرحلة الدراسات، وبالطبع، نحن في مرحلة تأمين التمويل اللازم لهذا المشروع والكثير من الجهات تبدي اهتماما”.

وتابع “كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي، وهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع وهناك كثر غيرهم يرغبون أيضا في الاستثمار فيه”.

وأشار إلى إنهم لم يبرموا أي ترتيب مالي لخط الأنابيب.

وقال إن “هناك اهتماما دوليا كبيرا واهتماما لمستثمرين بالمشروع، لكننا لم نختر بعد المستثمرين”.

ولطالما تمت مناقشة إنشاء خط أنابيب لنقل موارد الغاز النيجيرية إلى شمال إفريقيا. كما أجرت الجزائر محادثات مع نيجيريا عام 2002 بشأن خط أنابيب مماثل يعبر منطقة الساحل.


وتملك نيجيريا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، موارد ضخمة من الغاز، تشكل أكبر احتياط مؤكد في إفريقيا وسابع أكبر احتياط عالمي.

 

مجموع المشاهدات: 32301 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | علال
عنوان مقال غريب
اصلا نيجيريا وقعت مند سنوات على مشروع مع المغرب، فليس هنالك اي جديد
مقبول مرفوض
6
2022/05/03 - 01:30
2 | لبداحي
داخ دوخ
سمعت في قناة وبالعربية نقاش مع وزير طاقة نيجريا وقال الخط سيمر عبر الجزائر وعلى المغرب انه في طور دراسة ويلزمه تمويل
مقبول مرفوض
-10
2022/05/03 - 02:06
3 | لبداحي
داخ دوخ
2002 الجزاير 2010 المغرب والجزاير عملت خط مماثل كيفاش هم قبل ولاو مماثل ولا انتم لي درتو مماثل تتلاعبون بالمفردات للاغبياء فقط حق الملح موروث مغربي أصيل ما حشمتو ما راعيتو
مقبول مرفوض
-13
2022/05/03 - 02:11
4 | عبد الله محمد
عدم ترك البوليسايو تتحرك
الجزاءر الان ستحرك بيادقها البوايساريو لمحاولة عرقة هذا المشروع .ويمكن ان تذخل البوليساريو هذه الشركة الاسترالية الى المحاكم بحجة ان الصحراء المغربية متنازع عليها .لهذا وجب على المسؤولين المغاربة التحرك بسرعة وعدم ترك البوليساريو تتحرك وحيدة كما وقع مع الاتحاد الاروبي .لهذا وجب تحريك الصحراويين المغاربة يبعثوا رسالة الى هذه الشركة الاسترالية فيها توقيع المنتخبون الصحراويون يرحبون بهذه الشركة الاسترالية .ويبعثوا بهذه الرسالة الى دول غرب افريقيا والى نجيريا والى الاتحاد الاروبي والى مجلس الامن والى الجامعة العربية .
مقبول مرفوض
1
2022/05/04 - 01:29
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة