الرئيسية | اقتصاد | عملية العبور "مرحبا 2022" ستكون فريدة من نوعها

عملية العبور "مرحبا 2022" ستكون فريدة من نوعها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عملية العبور "مرحبا 2022" ستكون فريدة من نوعها
 

أكدت مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، سناء درديخ، اليوم الخميس، أن عملية العبور "مرحبا 2022"، التي ستتميز باستئناف نشاطها هذا الصيف انطلاقا من الموانئ الإسبانية، ستكون فريدة من نوعها، وذلك بعد سنتين من التوقف القسري نتيجة الأزمة الصحية الناجمة عن "كوفيد-19".

وأوضحت السيدة درديخ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اجتماع اللجنة المختلطة المغربية - الإسبانية المكلفة بعملية العبور المنعقد اليوم بالرباط، أن "جميع الأطراف الحاضرة في الاجتماع، بما في ذلك مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مجمعون على أن نسخة 2022 من عملية (مرحبا) ستكون فريدة من نوعها بعد سنتين من التوقف القسري الناجم عن الجائحة".

وتطرقت السيدة درديخ، بالمناسبة، إلى مختلف التدابير العملياتية التي ستتخذها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مبرزة أنه ستتم، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعبئة كل الأطقم والموارد البشرية اللازمة لمواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج في كل من المغرب وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا. وتابعت بالقول إن هاته الموارد تضم كلا من المساعدات الاجتماعيات والأطقم الطبية وشبه الطبية التي ستباشر تدخلاتها في فضاءات الاستقبال الخاصة بعملية مرحبا في الموانئ وباحات الاستراحة.

وخلصت مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن أن تدخل المؤسسة سيتم في إطار التنسيق التام والمستمر مع الشركاء المعنيين بعملية مرحبا.

وكان بيان مشترك صدر عقب اجتماع اللجنة المختلطة المغربية الإسبانية المكلفة بالعبور قد أكد أن الجانبين ناقشا خلال هذا الاجتماع الترتيبات العملياتية التي وضعاها، على غرار تلك المعتمدة خلال 2019، من أجل ضمان إجراء عملية العبور 2022 في أفضل الظروف.

وستتمحور الإجراءات المتخذة حول عدة مكونات تتعلق بسلاسة التنقل والأمن والسلامة وتدابير المساعدة والقرب، والتواصل، فضلا عن تدابير الوقاية واليقظة في ضوء السياق الوبائي.

وهكذا، تم الاتفاق على خطة هامة للإبحار تتيح عروضا بخصوص الطاقة الاستيعابية اليومية لحركة نقل المسافرين والعربات والتناوب والربط البحري.

كما تمت كذلك تعبئة وسائل لوجيستية هامة وتعزيز الموارد البشرية على مستوى الموانئ والمطارات، من خلال تدابير للمساعدة الاجتماعية والمواكبة تسهر عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالمغرب والخارج. من جانب آخر، اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق بين النقاط المركزية حرصا على التبادل الجيد للمعلومات واستباق بعض الجوانب المرتبطة بتدبير أيام الذروة وإمكانية استبدال التذاكر ومكافحة المضاربة على مستوى أسعار رحلات العبور البحرية.

مجموع المشاهدات: 18531 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | احمد الصروخ
مغاربة اوروبا
كيف و انا هنا في بلجيكا لم ار بلدي و اهلي و احبابي سنتين كاملتين و لم يسمح لي الآن بالدخول إلى المغرب لأنني رفضت الجرعة الثالثة. كنت اتمنى قضاء رمضان في ربوع بلادي لكن الحكومة لم ترفع الف يود أحد الآن. أما هنا في بلجيكا فالحياة عادت لطبيعتها.
مقبول مرفوض
14
2022/05/05 - 08:20
2 | عبدالكريم
عملية مرحبا
يجب تغيرها لي عملية المصيدة في شهر ماي وصلت ألف يورو١٠٠٠ € أما في الصيف لا نعرف كم سيصل الله اعلم و كذالك المسؤولين يعلمون
مقبول مرفوض
2
2022/05/06 - 02:51
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة