الرئيسية | اقتصاد | الجزائر تحاول معاقبة حكومة "سانشيز" على تقاربها مع المغرب بتخفيض تدفق الغاز وإسبانيا تحبط خطتها

الجزائر تحاول معاقبة حكومة "سانشيز" على تقاربها مع المغرب بتخفيض تدفق الغاز وإسبانيا تحبط خطتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تحاول معاقبة حكومة "سانشيز" على تقاربها مع المغرب بتخفيض تدفق الغاز وإسبانيا تحبط خطتها
 

أخبارنا المغربية: وكالات

قالت صحيفة إسبانية إن واردات الغاز الجزائري إلى إسبانيا انخفضت بشكل كبير منذ غيرت مدريد موقفها الرسمي في مارس الماضي من قضية الصحراء المغربية، وهي الخطوة التي أغضبت الجزائر.

ونقلت صحيفة "بزنس إنسايدر" الإسبانية أن شحنات الغاز من الجزائر إلى إسبانيا انخفضت بنسبة 20.2 في المئة، وفق الأرقام المسجلة من مارس إلى 4 من مايو الجاري.

وتشير الصحيفة إلى أن تقارب الحكومة الإسبانية مع المغرب وقرارها ضخ الغاز عكسيا في اتجاه المملكة أغضب الجزائر المورد الرئيسي للغاز إلى إسبانيا، إذ تستورد إسبانيا 29.05 في المئة من احتياجاتها للغاز من الجزائر.

ويصل الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط أنابيب "ميدغاز" فقط بعد وقف الجزائر العمل بالأنبوب المغاربي المار عبر المغرب.

ورغم استثمار حوالي 90 مليون دولار أميركي لزيادة قدرات أنبوب "ميدغاز"، شهدت كميات الغاز القادمة من الجزائر تراجعا منذ منتصف شهر مارس الماضي.

الحكومة الإسبانية لم تقف مكتوفة الأيدي، بل سارعت إلى توقيع اتفاقيات توريد مع شركات أمريكية من أجل مدها بالغاز الطبيعي المسال بحرا، وهو ما مكنها من تحييد الضغط الجزائري وجعله غير ذي جدوى.

 

هذا وأصبح حاليا نحو ربع الغاز الذي تستورده إسبانيا فقط يأتي من الجزائر خلال الأشهر الأولى من هذا العام، مقارنة بأكثر من 40 بالمئة عام 2021، بحسب مشغل شبكة الغاز الإسبانية.

 
مجموع المشاهدات: 21259 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | خليف
النظام الجزاءري
النظام الجزاءري يفتقد لكل اركان الرشد و العقلانية و هذا شيء طبيعي بحيث المستوى الثقافي الاعلى في النظام لا يتجاوز مستوى الباكالوريا في المغرب و عندهم تكوين عسكري محظ يعتمد على القوة و قلة التفكير ،مما يؤدي الى عواقب وخيمة يؤدي ثمنها الشعب الجزائري المغلوب على أمره فيما المغرب واسبانيا في تطور مستمر و وجود حلول بديلة لعزل الجزاءر في كل المجالات
مقبول مرفوض
8
2022/05/06 - 01:05
2 | Abdou
hhhhhh
بلد يحكمه الاغبياء. بلد غني وشعب فقير
مقبول مرفوض
7
2022/05/06 - 01:27
3 | ملاحظ
العدالة
لو كانت هناك عدالة في العالم لتم وضع حد للمواد النفطية وجعلها تستغل بشكل بعيد عن الابتزاز بحيث يتم ارغام الدول المنتجة باحترام تدفق هذه المواد الجيوية بشكل عادي بغض النظر عن العلاقات السياسية لان هذه ثروة في باطن الارض فاذا كانت الدولة المنتجة تربح ماديا فيجب ان يبقى توزيعها بعيدا عن المشاحنات فهي مثل الهواء يستفيد منها الجميع .يجب وضع قانون دولي يحرم استغلال هذه المواد سياسيا او للندخل في الشؤون الداخلية للدول.
مقبول مرفوض
2
2022/05/06 - 01:34
4 | Tazi
هم هكدا
أجزم لو كان الأمر يتعلق بدولة أخرى ما كان الرعاع يجرؤون على تحريك رموشهم لكن لما كان المغرب هو من اعترفت إسبانيا بصحراءه فها هم ينعقون كالغربان وبريق شمس أيامهم يتوارى ويغيب ليخلفهم لتسيير الجزائر جيل قد يعترف بافضال المغرب عليهم ويمحو كل اوزار الكابرانات ونبني سويا المغرب الكبير، فيا أبناء المغرب الحبيب ادحرو العدو بصمتكم لا تردوا على عبث تصرفاتهم، اميتوا الباطل بالسكوت عنه فقد أصبحت عوراتهم مكشوفة أمام العالم.
مقبول مرفوض
8
2022/05/06 - 01:49
5 | الأمير
المملكة
كيف لطابورستان أن تخفض الكمية و هناك اتفاق مع الاسبان؟ لا أظن ان هذا ممكن لا سيما أن كبيرهم الذي علمهم الكذب تبون أكد في آخر خروج للدورة الشهرية أنه سيزود بورقعة بالغاز دون مشاكل. و الله أعلم
مقبول مرفوض
6
2022/05/06 - 03:37
6 | Abdou
الكلب الذي ينبح لا يعض
من فضلكم شيء من الموضوعية ،الجزائر لا تستطيع تخفيض تدفق الغاز إتجاه إسبانيا لأن لها عقود والعقود تحترم، لا تجعلوا من دويلة الجزائر التي عمرها60 قوة ضاربة وتنفخوا فيها، من يتكلم كثيرا كالكلب الذي ينبح ولا يعض. كلما في الأمر إسبانيا تنوع مشترياتها من الغاز وهذه الفترة من العام يكون الاستهلاك اخف نظرا لتحين الطقس الذي أصبح أقل برودة،أما كل ما يروج فالمخابرات الجزائرية التي تدفع الكثير للترويج له
مقبول مرفوض
2
2022/05/06 - 05:04
7 | الغاز يقطع
الجزائر تربيكم المخرب وسبانيا
الجزائر تعاقبكم أنتم والإسبان لانكم صغار تريدون اللعب مع الكبار برافو الجزائر
مقبول مرفوض
-1
2022/05/06 - 10:00
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة