الرئيسية | اقتصاد | بعد زيارة أمير قطر لإسبانيا..هل وجدت مدريد بديلا لإمدادات الغاز الجزائري؟

بعد زيارة أمير قطر لإسبانيا..هل وجدت مدريد بديلا لإمدادات الغاز الجزائري؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد زيارة أمير قطر لإسبانيا..هل وجدت مدريد بديلا لإمدادات الغاز الجزائري؟
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن "جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري، الذي تبلغ أصوله 300 مليار دولار يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في مشروعات إسبانية".
وأعلن الأمير ذلك في حفل عشاء أقيم على شرفه في مدريد، مساء أمس الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي لرويترز أمس إن "الشيخ تميم قال في كلمة ألقاها أثناء مأدبة العشاء التي أُقيمت في قصر الملك فيليبي في مدريد إن المبلغ يظهر ثقة قطر في قوة الاقتصاد الإسباني".
ومن المنتظر أن يوقع حاكم قطر اتفاقاً ثنائياً مع إسبانيا للاستثمار في مشروعات تمولها صناديق التعافي من جائحة كوفيد التابعة للاتحاد الأوروبي في أول اتفاق من نوعه بين دولة عضو في الاتحاد ودولة ليست عضواً فيه.
وقالت مصادر حكومية لرويترز إن "الاستثمارات، التي تتركز على مشروعات الاستدامة والتحول إلى التكنولوجيا الرقمية، من المقرر أن تنفذ خلال عامين أو ثلاثة أعوام".
وتريد إسبانيا، في إطار جهودها لتعزيز اقتصادها، إنشاء مركز للطاقة يتركز على موانئ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة تصديره.

ويرى خبراء في الطاقة، حسب تقارير إعلامية، أن زيارة أمير قطر إلى إسبانيا قد توفر لمدريد بديلا فعالا وذا مصداقية لإمدادات الغاز، في وقت تعيش فيه إسبانيا على وقع جدل بشأن الاعتماد على الغاز الجزائري، خاصة بعد التهديدات الجزائرية الأخيرة بوقف تزويدها بالغاز في حال إعادة تحويل جزء منه الجزائر إلى المغرب.
وتريد إسبانيا، في إطار جهودها لتعزيز اقتصادها، إنشاء مركز للطاقة يتركز على موانئ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة تصديره.

ولدى البلاد طاقة إنتاجية فائضة من الغاز الطبيعي المسال وتأمل في أن تصبح مركز إمداد لدول الاتحاد الأوروبي الساعية لتقليل اعتمادها على روسيا.

لكن إسبانيا ما زالت تفتقر لطاقة إعادة التصدير للشمال لتحقيق طموحها هذا.

ويتطلب مشروع مركز الطاقة المزيد من الواردات من قطر التي تصدر حالياً 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً وتأمل في زيادتها إلى 126 مليون طن بحلول 2027.



 

مجموع المشاهدات: 21026 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مراقب
الله لايحب الظلم
مع السلامة الغاز التبوني ،من حظ الشعب الجزائري انقلب السحر على الساحر اراد ان يعاقب المغرب فعاقبه الله من عنده
مقبول مرفوض
5
2022/05/18 - 11:45
2 | خليف
صفقة الغاز
الامر الان واضح و اهل السياسة اوصلوا بمضمون الرسالة الإسبانية و تفسير المضمون نجده عندما تقدم اي دولة امير او اي مسؤول رفيع المستوى امام برلمانيها ، فهذا الحدث له دلالات عميقة و إيجابية للدولة المضيفة و على كابرانات الجزاءر ان يفهموا قرب نهاية غازهم و تهديداتهم للدول الأوروبية و خصوصا اسبانيا مع السلامة يا جزاءر القادم لك اسوأ
مقبول مرفوض
2
2022/05/19 - 12:44
3 | Hocin
جنرالات العار
قطر وجهت ضربة موجعة الكابرانات الدم و القتل بالجزائر عندما ابرمت صفقة امداد مدريد بالغاز الان سيقوم كلاب العسكر بالنباح واتهام قطر بالعمالة مع المغرب
مقبول مرفوض
1
2022/05/19 - 01:56
4 | محمد العربي الادريسي
الحسنة
هكذا أظهر المغرب أن من يصادق ويصدق المغرب في علاقة حسن الجوار والاحترام والتقدير يجني خيرا كثيرا ومن يعتد على مغربنا ومقدساتنا فإن له سوء العيش والويل والثبور ، وقد عاشت إسبانيا هذا الويل لمدة سنتين بعد أن أقفل المغرب كل المنافذ وترك الموانئ الاسبانية تبور. فما نفعت الجزائر الاسبان بشيء ولا عوضتهم عن علاقتهم بالامبراطورية المغربية الشريفة العريقة في التاريخ .
مقبول مرفوض
0
2022/05/19 - 03:40
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة