الرئيسية | اقتصاد | زعيمُ حزب سياسي يُهاجم الحكومة مُؤكدًا: المحروقات تُلهب جيوب المغاربة.. وإعادة تشغيل "لاسامير" حلٌّ 

زعيمُ حزب سياسي يُهاجم الحكومة مُؤكدًا: المحروقات تُلهب جيوب المغاربة.. وإعادة تشغيل "لاسامير" حلٌّ 

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زعيمُ حزب سياسي يُهاجم الحكومة مُؤكدًا: المحروقات تُلهب جيوب المغاربة.. وإعادة تشغيل "لاسامير" حلٌّ 
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

هاجم نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حكومة عزيز أخنوش التي تضم، إلى جانب حزب التجمع الوطني للأحرار، كلا من الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

وقال بنعبد الله، خلال لقاء نظمه حزبه في مدينة بني ملال، إن "الأغلبية الحكومية اليوم ما تزال تعيش في الوهم"، مردفا أن "المعهود في السياسيين هو الحديث ولو بالغوا في ذلك، في حين أن هؤلاء، في إشارة منه إلى وزراء الحكومة الحالية، لا يتواصلون البتة".

الأمين العام لـ"الكتاب" تساءل عن "جدوى العمل الذي وعدت به الحكومة لَما قالت يوما إنها لم تأتِ للحديث؛ بل للعمل"، مشددا على أن ""أوراش" و"فرصة" كلها برامج لم تتم مواكبتها ولا تأطيرها".

"لا بأس بتنبيه الحكومة"، يزيد بنعبد الله قبل أن يضيف: "لم يطبق أي شيء من مقتضيات النموذج التنموي الجديد الذي تدعي الحكومة أنها ستعمل على تنزيل مضامينه على أرض الواقع"، داعيا المؤسسة التنفيذية إلى "تحديد آجال العمل على تنزيل برامج النموذج التنموي".

وبخصوص الدولة الاجتماعية؛ يتساءل الأمين العام لحزب التقدم الاشتراكية عن "طريقة تنزيل هذا الشعار الذي ترفعه الحكومة اليوم"، منددا في السياق نفسه بـ"ارتفاع الأسعار الذي يحس به كل مواطن ومواطنة في حياتهم اليومية".

وفي ما يتعلق بارتفاع أسعار المحروقات؛ أوضح بنعبد الله أن "حكومات الدول الأخرى سنّت قوانين وتدخلت من أجل تخفيض أسعار المحروقات التي تعرف ارتفاعا في الأسواق العالمية، في حين أن الحكومة المغربية لم تتخذ أي قرار في هذا الشأن، نظرا إلى تضارب المصالح بين أصحاب شركات المحروقات من أجل تراكم الأرباح، مستغلين في ذلك الوضع العالمي".

واقترح الأمين العام لـ"الكتاب" على الحكومة عددا من الحلول لتدارك ارتفاع المحروقات، من قبيل "تحقيق المغرب استقلالا اقتصاديا وطاقيا، ولن يتحقق ذلك إلا بإعادة تشغيل محطة 'لاسامير' المتوقفة عن العمل، من أجل تكرير البترول وتوزيعه على الشركات بثمن معقول ومقدور عليه من لدن المواطنين المغاربة".

ولم يفوت بنعبد الله الفرصة دون أن يؤكد أن "لاسامير" بالإضافة إلى دور التكرير، فبإمكاننا "تخزين البترول الخام حتى لا نظل رهينة التقلبات الدولية، بيد أن الحكومة تعوزها الإرادة السياسية لحل هذا المشكل".

 

مجموع المشاهدات: 10322 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | فضالة
لاسمير تستغيت
على المغاربة ان يعرفوا ان اخنوش هو من اغلق مصفاة لاسمير ولايرغب اطلاقا في اعادة تشغيلها لانها حقا في صالح 40مليون مغربي لكنها ليست في مصلحة اخنوش والعالم يعرف انه في المغرب جميع القوانين صيغت لتخدم حفنة من مصاصي دماء المغاربة أبناء الاستعمار ولم تشرع خدمة للشعب وإلا مامعنى المغاربة كلهم ينادون باعادة تشغيل لاسمير ولو بالاكتتاب الشعبي إلا اخنوش يرفض هل جاء لخدمة شعب باكمله ام لتسمين افريقيا السمينة اصلا
مقبول مرفوض
7
2022/05/21 - 06:14
2 | مواطن
حسبنا الله ونعم الوكيل
قال اخنوش انه يريد اعادة تربية المغاربة وبالفعل هذا هو الوعد الوحيد الذي اوفى به. لكنه لن ينسى ان المغاربة سيربونه هو ايضا عما قريب كما حدث لحزب السبعة ملايين تقاعدا. الزمان يعيد نفسه
مقبول مرفوض
13
2022/05/21 - 06:18
3 | driss
الحاج نبيل بنعيد الله .
١ . هل نبيل بنعيد الله هو من اختار الاصطفاف في المعارضة الحالية بين قوسين ؟ ٢ . هل كنت ستقول بهذا الكلام لو قبل اخنوش بوجودك ضمن التحالف الحكومي ؟ ٣ . لماذا لم تعملوا على إعادة فتح لاسمير عندما كنتم بالحكومة لمدة عقود من الزمن ؟ ٤ . ثم لماذا لم تعارضوا بن كيران ولي نعمتكم عندما قرر رفع الدعم على المحروقات وانتم كحزب وزراء بالحكومة ؟
مقبول مرفوض
3
2022/05/21 - 08:49
4 | المغربي س
العقارب كلها سامة
الم يكن هذا السي بنعبد الله في حكومة الشلاهبية اللي كان يتزعمها الارهابي بنكيران الم يوافق انذاك على تمرير المحروقات للخواص عفوا لهذه المافيا اللي كتعمل في المغا ربة حاليا اللي بغات بنعبد الله اكبر منافق بعد بنكيران عرفته الساحة السياسيةفي المغربية و.......الله ياخذ الحق فيهم وفي اللي جايين من بعدهم
مقبول مرفوض
0
2022/05/21 - 10:44
5 | السيمو
مافيا المحروقات
يجب أن يثوروا في وجه المافيا المتكونة من أبطأ المحروقات وعلى رأسهم المدعو أخنوش الذي يملك شركة أفريقيا . يجب على المغاربة أن يثور في وجه الحكرة الاستغلال والاستبداد الذي يرفضه ويطبق عليهم أخنوش وان ينزلوا الة الشارع من التظاهر و المطالبة برحيل أخنوش لانه يعقل يجمع المال مع السلطة مما يخلق الإقطاعية والاستغلال . ديكاج اخنوش ديكاج أخنوش ديكاج أخنوش.....
مقبول مرفوض
0
2022/05/22 - 07:52
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة