الرئيسية | اقتصاد | تفاصيل الإجراء الجديد المتعلق باستخدام إذن التسليم الإلكتروني لخروج البضائع المخلصة من الجمارك

تفاصيل الإجراء الجديد المتعلق باستخدام إذن التسليم الإلكتروني لخروج البضائع المخلصة من الجمارك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل الإجراء الجديد المتعلق باستخدام إذن التسليم الإلكتروني لخروج البضائع المخلصة من الجمارك
 

اعتمدت كل من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة (ADII) والوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، ومنصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (PortNet)، إجراء جديدا يتعلق باستخدام وثيقة إذن التسليم الإلكتروني (BAD) لخروج البضائع المخلصة من الجمارك.


في ما يلي النقاط الرئيسية المتعلقة بهذا الإجراء الجديد .. - وثيقة إذن التسليم الإلكتروني (BAD) لها نفس القيمة القانونية كنظيرتها الورقية.


- الوثيقة مطلوبة لإتمام إجراءات التخليص الجمركي، كدليل على ملكية البضائع المصرح بها (المادة 67 من قانون الجمارك والضرائب غير المباشرة).


- تمت الموافقة على حل طورته PortNet، كرس لإتمام إجراءات خروج البضائع المخلصة من الجمارك عن طريق تمرير إذن التسليم الإلكتروني بشكل آمن بين مختلف الأطراف. ويتعلق الأمر بوكلاء السفن، ووكلاء الشحن من جهة، ومشغلي المحطات بالموانئ من ناحية أخرى.


- الحل الذي تم تطويره يشمل كافة أنواع الشحنات البحرية (حاويات)، ويتيح ضمان المصادقة وإمكانية تتبع مسار عمليات التبادل الإلكترونية لوثيقة إذن التسليم الإلكتروني BAD ويدمج القواعد والضوابط القادرة على تأمين إجراءات التخليص وتبسيطها.


- الفاعلون المعنيون يقرون بأن هذه التبادلات، التي يتم إجراؤها عبر منصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (PortNet)، أصلية ولا يمكن التنصل منها.


- أخذا بعين الاعتبار أهمية هذا الحل الذي يعمل على تحسين وقت المرور عبر الموانئ، وبالنظر إلى ما سبق، فقد تقرر باتفاق مشترك مع الأطراف المعنية تنفيذه تدريجيا اعتبارا من فاتح يونيو الحالي وجعله إلزاميا في 1 شتننبر المقبل.


- وكلاء الشحن ومشغلو المحطات مدعوون لاتخاذ التدابير الضرورية، بالتنسيق مع (PortNet) والمديريات الإقليمية للوكالة الوطنية للموانئ لتفعيله في الوقت المحدد.


- PortNet مدعوة لاتخاذ التدابير اللازمة لمواكبة الفاعلين المذكورين والعمل على ضمان نشر ذلك على نطاق واسع لدى الفاعلين الاقتصاديين والمكلفين بالنقل العاملين في جميع الموانئ التابعة للوكالة الوطنية للموانئ.


- تعبئة مركز العلاقات مع الزبناء لPORTNET S.A من أجل مساعدة وتلبية احتياجات الفاعلين الاقتصاديين عبر منصة reclamation.portnet.ma أو عبر الهاتف على الرقم 0520473100. 

مجموع المشاهدات: 5108 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة