الرئيسية | اقتصاد | القرض الفلاحي للمغرب يبتكر في علاقته مع الفلاح ويُمَكنه من الاستفادة من خدمة هامة

القرض الفلاحي للمغرب يبتكر في علاقته مع الفلاح ويُمَكنه من الاستفادة من خدمة هامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القرض الفلاحي للمغرب يبتكر في علاقته مع الفلاح ويُمَكنه من الاستفادة من خدمة هامة
 

أخبارنا المغربية: الدار البيضاء

يبتكر القرض الفلاحي للمغرب، الشريك التاريخي للفلاحة والعالم القروي، عبر إطلاق مقاربة جديدة تمكن الفلاح من التوفر على حسابين منفصلين ومعزولين عن بعضهما البعض : "حساب الأرض" وهو حسابه المهني المرتبط بضيعته الفلاحية ونشاطه المهني، و"حساب الدار" وهو حساب شخصي لتدبير احتياجاته الخاصة والأسرية.

بخلاف ما كان عليه الحال تاريخيا في العالم القروي، حيث كان الفلاحون، وفي غياب هيكلة قانونية لأنشطتهم المهنية، يخلطون بين نفقاتهم الشخصية والمهنية في أغلب الأحيان، يمنح القرض الفلاحي للمغرب اليوم للفلاحين حلا فريدا يمكنهم من التمييز بين احتياجاتهم ودخلهم ونفقاتهم الشخصية كزبناء خواص، وبين دخلهم ونفقاتهم المرتبطة بأنشطتهم المهنية على غرار ما يجري به العمل في الوسط الحضري.

تندرج هذه المقاربة الجديدة في إطار دعم ومواكبة تفعيل السجل الوطني للفلاحة وبرنامج تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين.

ترتكز هذه المقاربة، التي تجسد مفهوم العلاقة البنكية المزدوجة مع الفلاحين من أجل مواكبتهم، في أنشطتهم المهنية والخاصة على حد سواء، على السجل الوطني للفلاحة من أجل ضمان تدبير خاص ومتميز للمشاريع الممولة المرتبطة بالحساب المهني للفلاح، مع فتح حساب خاص مجاني يغطي كافة احتياجاته الشخصية والأسرية.

هذه المقاربة الجديدة ستمكن الفلاح من استعمال أمواله الخاصة بكل اطمئنان لتغطية احتياجات أسرته في حالة تعرضه لصعوبات مهنية مرتبطة بضيعته الفلاحية.

حساب الأرض، الحساب الخاص لتدبير الاحتياجات المهنية

بفضل رقم التعريف الممنوح في إطار تفعيل السجل الوطني للفلاحة، يستفيد الفلاح من حساب جاري دائم، لإجراء عمليات دائنة كالإفراج عن القروض، مداخيل الاستغلال، مساعدات صندوق التنمية الفلاحية، باقي التحفيزات المالية للدولة، تعويضات منتجات التأمين مامدا (التأمين متعدد المخاطر المناخية، تأمين الأشجار المثمرة وتأمين وفيات الماشية…). في الجانب المتعلق بالعمليات المدينة لهذا الحساب سيتم إدراج النفقات المختلفة للاستغلال، فواتير مياه السقي، أقساط تسديد الديون، إضافة إلى واجبات الانخراط في التغطية الصحية الإجبارية المدفوعة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

سيسير هذا الحساب المهني كما يسير حساب المقاولات وفقا للتسعير الجاري به العمل لمختلف العمليات.

حساب الدار، حساب شخصي مجاني لتدبير الاحتياجات الشخصية

باستعمال رقم بطاقته للتعريف الوطنية يمكن للفلاح أن يتوفر على حساب بنكي شخصي لتدبير دخله ونفقاته الشخصية والعائلية، ويشمل، كعمليات دائنة، مدخرات الفلاح ومنتوج تقاعده والتحويلات المختلفة التي يتم إجراؤها لفائدته، وكل المداخيل التي يحصل عليها خارج إطار الاستغلالية الفلاحية. أما في جانب العمليات المدينة، فتسجّل النفقات الشخصية وتسديد القروض الشخصية (خارج الاستغلال)، والاكتتابات في منتجات التأمين الاختيارية (الادخار، التقاعد، الصحة، إلخ).

حساب الدار حساب شخصي يقترحه البنك ولا يترتب عنه أي تسديد لتكاليف تدبير الحساب.

عرض متعدد القنوات لتسهيل عملية فتح الحساب الشخصي على الفلاح حيثما وُجِدَ.

بالإضافة إلى الوكالات البنكية والوكالات المتنقلة، يساهم القرض الفلاحي للمغرب في دمقرطة الولوج إلى الرقمنة ويوفر للفلاح إمكانية الاستفادة من العرض الرقمي الخاص بهذه المقاربة عبر التطبيق الجوال « Hssab-e ».

 
مجموع المشاهدات: 6696 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة