الرئيسية | اقتصاد | جدري لـ"أخبارنا": المحروقاتُ تُلهب جيوب المغاربة مُجدّدًا.. واكتفاءُ الحكومة بـ"الله غالب" غير مقبول

جدري لـ"أخبارنا": المحروقاتُ تُلهب جيوب المغاربة مُجدّدًا.. واكتفاءُ الحكومة بـ"الله غالب" غير مقبول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدري لـ"أخبارنا": المحروقاتُ تُلهب جيوب المغاربة مُجدّدًا.. واكتفاءُ الحكومة بـ"الله غالب" غير مقبول
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

 لا حديث خلال الساعات الأخيرة سوى عن الارتفاع الإضافي الذي عرفته أسعار المحروقات؛ إذ تجاوز ثمن البنزين 18 درهما والغازوال في حدود 16 درهما، وهذا الوضع يدق ناقوس الخطر ويستوجب إيجاد حلول عاجلة لهذا الغلاء الذي يكتوي به المواطن المغربي.

 محمد جدري، الخبير الاقتصادي، يرى أنه "لا ينبغي أن نظل مكتوفي الأيدي أمام هذا الارتفاع المهول في أسعار المحروقات"، مشيرا إلى أن "القدرة الشرائية للمواطنين تأثرت بشكل كبير نتيجة هذا الغلاء الذي تجاوز ما كان مألوفا".

 وتابع جدري، في تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "الحكومة مطالبة بإيجاد الحلول لا لتشخيص الأوضاع والاكتفاء بقول "الله غالب""، مؤكدا أن "الحكومات عبر التاريخ وُجدت للعثور عن حلول لمشاكل المواطنين"، دون أن ينفي أن "الظرفية الاقتصادية العالمية صعبة".

 ولم يفوت الخبير الاقتصادي الفرصة دون أن يشدد على أن "الحكومة تستفيد من هذا الارتفاع في سعر المحروقات، نظرا إلى أنه (الارتفاع) يدر موارد ضريبية إضافية على المؤسسة التنفيذية"، لافتا إلى أنه "لا يعقل أن تربح الحكومة من ارتفاع الأسعار؛ وفي الوقت عينه يكتوي المواطن المغربي بنيرانها".

 جدري أردف، في هذا الإطار، أن "الحكومة مطالبة إما بإعفاء المواطنين من شهرين أو 3 أشهر من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، وإما أن تنقص من الضريبة على القيمة المضافة، في ما يخص الغازوال على الأقل في حدود 5 في المائة".

 وكشف الخبير الاقتصادي أنه "لا يعقل أن يشتري المواطن المغربي المحروقات بهذه الأثمنة التي بلغتها اليوم"، موضحا أن "هذا الوضع يمس الاقتصاد الوطني وكذا القدرة الشرائية للمواطنين، الذين سيستغنون عن استهلاك الوقود نظرا لغلائه، وسيستعملون سياراتهم فقط للضرورة القصوى".

 هذا وخلص جدري، في ختام تصريحه، إلى أن "هذا الوضع سيسبب انكماشا في الاقتصاد الوطني، علاوة على أن هذا الارتفاع المهول في أسعار المحروقات يهدد السلم الاجتماعي الذي تنعم به بلادنا، وبالتالي بات من الواجب والضروري تدخل الحكومة لإيجاد حل لمشكل المحروقات الذي تفاقم منذ إغلاق مصفاة "سامير" الموجودة في مدينة المحمدية".

مجموع المشاهدات: 12661 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | فهد
انتظروا المزيد
ما ذا عسانا ان نقول في هذه الزيادات المتتالية.. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم من تولى امرا من امور المسلمين فشق عليهم فاشقق عليه. لا نملك الا الدعاء و لا نريد الا الخير لبلدنا الحبيب، لكن للاسف لا خير في المسؤولين الذين لم يقفوا بجانب الشعب واصطفوا بجانب اللوبيات. اللهم عليك بهم جميعا فانهم لا يعجزونك..
مقبول مرفوض
1
2022/06/16 - 12:47
2 | عز
تخل
كان الحسن الثاني رحمة الله عليه يتدخل في مثل هده الحالات عبر خطبه ويصدر اوامر للحكومة وهو الامر الدي ننتظره من الملك محمد السادس
مقبول مرفوض
0
2022/06/16 - 12:57
3 | الموظف حدو
ها الحل
نريد تدخلا ملكيا لحل المشكلة ... الحكومة فاشلة و عاجزة .. و الحل في مبادرة ملكية على طريقة صندوق كورونا
مقبول مرفوض
1
2022/06/16 - 01:12
4 | كمال
لا غالب الا الله سواء في الضراء أو سراء . من الأفضل أن تقوم الحكومة لجعل ثمن محدد غير قابل للارتفاع لكي لا ترتفع التداكر ونحن في شهر دو الحجة اي بقرابة عيد الاضحى المبارك . اما في ما يخص الاسعار مواد العدائية فلابد أن تكون مراقبة شديدة . والله المستعان
مقبول مرفوض
0
2022/06/16 - 02:48
5 | اطلسي
صمت مريب
لماذا كل هذه الزيادات الحارقة كل اسبوع والكل صامت ؟ الم يحن الوقت بعد لاستنكار هذه الزيادات وتحرك المجتمع المدني لجعل حد لهذا النزيف الذي يحرق جيوب المواطنين ؟
مقبول مرفوض
1
2022/06/16 - 06:48
6 | عبد الواحد
المحروقات الى اين؟
السلام عليكم الحل وحيد لنخرج من هده المعضلة هو تشغيل محطة لسمير ولد ضربنا عصفورين بحجر واحد اولا تشغيل اليد العاملة و لا نكون رهن تقلبات السوق العالمية المحروقات.
مقبول مرفوض
1
2022/06/16 - 08:51
7 | محمد
الضريبة على المحروقات
خاص الدولة تذخل وتحيد الضريبة على المحروقات وتنقص فهامش الربح ديال الموزعين . حيث مين كيزيد تمن اللتر راه حتى قيمة الضريبة كتزيد . بالخصوص فهاد الضرفية لكتدوز منها البلاد و العالم خاص الدولة تشوف من حالنا راه وصلات للعضم
مقبول مرفوض
2
2022/06/16 - 10:28
8 | ادريس
الحل
كل منتوج حسب الطلب والعرض ،وهذه الزيادات المتتالية وغير المبررة يمكن الحد منها بمقاطعة الحركة .يمكن ان نجعل على الاقل يومين بدون سيارة في الاسبوع .فتقل مداخيل الطرق السيار، محطات الوقود،المخالفات،الميكانيكي،.....فنذوق جميعا من هذه الزياداتبين ليلة وضحاها.
مقبول مرفوض
1
2022/06/16 - 12:13
9 | برحيل
اي حكومة
انتخبت هذه الحكومة من اجل ايجاد الحلول وليس القول الله غالب اين هي شعاراتكم قبل الانتخابات ؟
مقبول مرفوض
0
2022/06/16 - 04:23
10 | رنيم
الاتحاد قوة
ضروري المواطنين يوقفو سياراتهم وشاحناتهم و يحبسو الطرقان المؤدية للاحياء الصناعية و الموانئ و المحلات التجارية الكبرى كذلك الطرقان لمؤدية للماطرات وخصوصا لمحطات الوقود باش تشل الحركة على الأقل نهار فالأسبوع وعليا و على أعدائي ?
مقبول مرفوض
0
2022/06/16 - 09:44
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة