الرئيسية | اقتصاد | الحشرة القرمزية..وزارة الفلاحة طورت 8 أصناف جديدة من "التين الشوكي"

الحشرة القرمزية..وزارة الفلاحة طورت 8 أصناف جديدة من "التين الشوكي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحشرة القرمزية..وزارة الفلاحة طورت 8 أصناف جديدة من "التين الشوكي"
 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تمكنت من تطوير 8 أصناف جديدة من التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية.

وقال بايتاس، في معرض جوابه على سؤال يتعلق بتهديدات الحشرة القرمزية للمنتوج المحلي من التين الشوكي، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن وزارة الفلاحة تشتغل على أصناف جديدة من التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية، وتمكنت من تطوير 8 أصناف جديدة جرى غرسها بكل من سيدي بنور ومراكش وسيدي إيفني، وأثمرت نتائج جد مهمة".

وأبرز الوزير أن هذا الورش يتقدم بشكل جيد، لكنه يتطلب زيادة الاستثمارات الخاصة في هذا المجال، مشيرا إلى أن السنوات القليلة المقبلة ستشهد عودة الإنتاج المحلي من التين الشوكي إلى مستواه المعهود.

مجموع المشاهدات: 4805 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد جغنون
المعهد الوطني للبحث الزراعي هو من استنبط الثمانية اصناف من التين الشوكي
تمكن باحثوا المركز الجهوي للبحث الزراعي باكادير(المعهد الوطني للبحث الزراعي) من دراسة آفة الحشرة القرمزية،وثاتيرها على العديد شجيرات التين الشوكي،وتم دراسة واستنباط ثمانية اصناف جديدة مقاومة لهاته الحشرة،وزرعت هاته الاصناف بكل من سيدي بنور،افورار،تساوت،اكادير...لتتبع مراحل نموها ملاءمتها قصد التكثير من شجيرات الاصناف الجديدة،وتوزيعها على المزارعين.
مقبول مرفوض
0
2022/06/17 - 02:52
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة