الرئيسية | اقتصاد | عيد الأضحى بالمغرب.. محدودو الدخل في حيرة بين إحياء السنة والإكراه الاقتصادي

عيد الأضحى بالمغرب.. محدودو الدخل في حيرة بين إحياء السنة والإكراه الاقتصادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عيد الأضحى بالمغرب.. محدودو الدخل في حيرة بين إحياء السنة والإكراه الاقتصادي
 

أخبارنا المغربية: الرباط

على الرغم من الانفراج الحاصل بفضل التراجع النسبي لوباء فيروس كورونا وتوفر المملكة على عرض وافر لتغطية الحاجيات في ما يخص أضحية عيد الأضحى، لا زال عدد من محدودي، الدخل مكتوفي الأيدي، في حيرة من أمرهم بين الرغبة في إحياء السنة في اقتناء أضحية العيد والإكراه الاقتصادي، خاصة مع ارتفاع أسعار المواشي وما يترتب عنه ذلك من ضغط على ميزانية الأسر.

ورضوخا لما اعتادت بعض الأوساط المعنية الترويج له كلما اقتربت هذه المناسبة الدينية، وبعيدا عن المغزى من وراء إحياء هذه الشعيرة المتمثلة في التقرب الى الله، فهناك من يجازف بمجانبته للحقيقة عبر إثقال كاهله باقتناء أضحية بأية وسيلة رغبة في إدخال الفرحة على الأبناء والتباهي أمام الأقارب والجيران.

وللاقتراب أكثر من حقيقة هذا الوضع تم التواصل مباشرة مع عينة من الفاعلين بالقطاع الفلاحي من مسؤولين مؤسساتيين الى جانب الكسابين وأصحاب الضيعات ووحدات التسمين والمترددين على أحد أسواق بيع المواشي المتواجد بإقليم برشيد، حيث تأكد أن الأسعار لا زالت تعرف منحى تصاعديا لا يمكن التنبؤ بمآله وذلك راجع بالأساس إلى ضعف التساقطات المطرية وارتفاع ثمن الأعلاف وقلتها.

وفي حديث للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد محمد زكار رئيس مصلحة الحماية الاجتماعية والإحصائيات لدى المديرية الإقليمية للفلاحة ببرشيد، أنه تبعا للبرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية فقد وضعت رهن إشارة مربي الماشية بالإقليم 50 ألف قنطار من الشعير المدعم كشطر أول، بسعر قار مدعم في حدود 200 درهم للقنطار، والتي تم تعزيزها في الشطر الثاني بحصة 20 ألف قنطار وذلك فضلا عن توزيع المديرية لما يزيد عن 37 ألف قنطار من الأعلاف المركبة المدعمة بسعر 250 درهم للقنطار بالنسبة للصنف 2.5، و 285 درهم للقنطار بالنسبة للصنف 3 .

وأوضح أن هذه العملية مكنت على مستوى اقليم برشيد من ضمان استقرار أسعار الأعلاف في السوق وبالتالي الحفاظ على قطيع الماشية الذي يقدر عدده حاليا بنحو 39.400 رأس من الأغنام والماعز، خصص منها ما يربو عن 195 الف رأس لتغطية حاجيات عيد الأضحى المبارك برسم سنة 1443 هجرية، وفي مقدمتها الصنف الصردي بنسبة 60 في المائة.

وفي نفس المنحى، نوه المسؤول الفلاحي بالمجهودات المبذولة من قبل المصلحة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" بتعاون مع السلطات المحلية، لتتبع الحالة الصحية للقطيع استعدادا لعيد الأضحى المبارك وذلك من خلال عمليات الترقيم والمراقبة والتتبع لجودة مياه شرب الأضاحي، وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات، ووحدات التسمين.

وفيما يخص عملية بيع الأضاحي، فضلا عن الضيعات والأسواق الأسبوعية ، تم هذه السنة إحداث سوق نموذجي خاص على امتداد هكتار لاحتواء التدفقات المرتقبة بهذه المناسبة، مع مراعاة كافة شروط السلامة من تباعد وإجراءات احترازية كفيلة بتأمين ظروف سليمة لمرور عملية البيع في أحسن الظروف.

ومن خلال زيارة ميدانية لسوق جمعة بلدية أولاد عبو (جمعة فوكو) (احد الأسواق الأسبوعية العشر بإقليم برشيد)، بدى جليا نوع من الفتور في الإقبال على اقتناء الأضاحي بسبب غلاء الأسعار في ظل التقلبات الواضحة التي تفسر الفجوة القائمة بين العرض والطلب بهذا السوق الأسبوعي.

وأوضح عدد من المتوافدين على هذا السوق أن ارتفاع الأسعار من شأنه أن يثقل كاهل المواطن البسيط الذي قد يضطر الى طرق باب الاقتراض أو إلى مصادر تمويل أخرى لعله يظفر بكبش العيد، مستطردين أن الإقدام على هذا الفعل أملته بعض العادات والتقاليد البالية التي افرزها المجتمع والتي ليست من التعاليم الدينية السمحاء في شيء.

وبإحدى الضيعات الكبرى لتسمين وبيع الأضاحي بتراب الجماعة القروية لسيدي المكي إقليم برشيد، تم الوقوف على ما تزخر به هذه الوحدة من رؤوس الأغنام من سلالتي الصردي والبركي، حيث راكمت على مر السنين ولنحو 40 سنة خبرة طويلة ذاع صيتها في أوساط الكسابة سواء بهذه المنطقة أوخارجها.

وفي تصريح بالمناسبة، أكد السيد مصطفى لفجل أحد العاملين بهذه الضيعة الفلاحية لأكثر من 24 سنة أن إرضاء الزبناء يفترض فيه الجمع بين الجودة والثمن المناسب الذي تراعى فيه القدرة الشرائية للمواطنين، موضحا أن الجودة تنطلق من حسن اختيار الأصناف المرشحة للتسمين والعمل على تتبع حالتها الصحية وسلامتها من خلال الاهتمام بطبيعة الأعلاف المعدة للماشية التي تختلف حسب السن وإمدادها باللقاحات الضرورية فضلا عن العناية بفضاءات مرقدها ومأكلها ومشربها.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الأعلاف في البداية يجب أن تقتصر بالنسبة للخرفان في سن مبكر على كل ما هو خفيف من قبيل "الفيلية" و"تبن الحبوب " و"تبن الجلبانة" للرفع من الحجم بأقل تكلفة وذلك قبل الانتقال في مرحلة متقدمة الى استعمال الأعلاف ذات الطبيعة الجافة من مختلف الحبوب، التي تزايد ثمنها في الآونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر مما انعكس على أثمنة الأكباش.

 

وأشار أن سعر الماشية جعل الزبناء يعيشون على وقع من التخوف حيث أن معالم التردد بدت واضحة على محياهم مما دفع إلى تخفيض الأثمنة في الأيام الأخيرة الشيء الذي أعاد الأمور إلى نصابها وخلق نوع من الانفراج يسمح للكساب بتنفس الصعداء.

 
مجموع المشاهدات: 9325 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | عبد الله
لاحول ولاقوة الا بالله
الله سبحانه وتعالى يحب ان تاتى رخصه كما تاتى فرائضه ورفع عنا كل حرج وضيق فدينه دين يسرمن الواجب تربية ابنائنا على الإسلام الحق الخالي من الشوائب والممزوج بالعادات والتقاليد التي ماأنزل الله بها من سلطان .والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
2
2022/07/06 - 06:03
2 | العيدي
حل لايلديل له لتجاوز محنة العيد
اذا كانت الأسر التي تعيش ضيقة مالية لانها لا تستطيع شراء اضكية العيد التي ترضيها فهناك حل لو فكرت فيه الأسر لتخلصت من الضاىقة التي تعيشها خصوصا في مناسسبة العيد لماذا لاتشترك اسرتان متقاربتان كالاخوة والجيران لتشتري كبشا ب3000 درهم او أربعة آلاف يقضون يوم العيد مجتمعين متعاونين ثم بعد ذلك يقتسمون الاضحية. . هذا خير من شراء حمل ربما لازال يتبع امه.
مقبول مرفوض
0
2022/07/06 - 09:07
3 | عمر
الدارالبيضاء
السيد رئيس حكومة المغرب يقول اثمان عيد الأضحى ابتداء من 1000درهم ربما يتكلم عن أعوام الثمانينات الله يعفو عنا إنه الضحك على المواطن ويبدأ في تربيتهم .
مقبول مرفوض
0
2022/07/06 - 11:22
4 | مواطن حر
عيد اجره عند رب العالمين
للاسف الشديد هذه الدولة ومعها الحكومة لاتراعي ظروف شريحة كبيرة من المتقاعدين البسطاء والموظفين الصغار ذوي الاجور الهزيلة لتصرف لهم اجورهم قبل العيد حتى يسعدوا اولادهم واسرهم مثل باقي الأسر المغربية...نحن المتقاعدين ذوي المعاشات الهزيل نشكو تظلمنا وضعفنا الى من لا يظلم عنده احد رب السماوات السبع ورب العرش العظيم
مقبول مرفوض
0
2022/07/07 - 01:26
5 | مصطفى
نعقد حياتنا بايدينا
ما عنديش ما نعيدش وانتهى الكلام كورونا اعطتنا دروس في الحياة اللي اغفلها غيتعذب في حياته بزاف
مقبول مرفوض
0
2022/07/07 - 01:56
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة