الرئيسية | اقتصاد | نظام العسكر يفقد ورقة ضغطه الوحيدة بعد مواصلة إسبانيا تخليها عن الغاز الجزائري

نظام العسكر يفقد ورقة ضغطه الوحيدة بعد مواصلة إسبانيا تخليها عن الغاز الجزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نظام العسكر يفقد ورقة ضغطه الوحيدة بعد مواصلة إسبانيا تخليها عن الغاز الجزائري
 

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

أفادت تقارير إعلامية أجنبية أن الحكومة الإسبانية واصلت تنويع شركائتا الطاقيين منذ تعرضها لمحاولة الابتزاز من طرف نظام العسكر بالجزائر، وهو ما أدى إلى انخفاض كمية الغاز الجزائري المتوجه إلى إسبانيا بنسبة 42 في المئة في الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز الماضي، وفق أرقام لشركة إنغاز التي تدير شبكة الغاز الإسبانية.

هذا التحول أفقد جنرالات الجزائر ورقة الضغط الوحيدة التي كانوا يعولون عليها لدفع إسبانيا إلى التراجع عن موقفها الداعم للمغرب في قضية الصحراء المغربية.

ونقلت صحيفة "ذي أوجكتيف" الإسبانية أن الولايات المتحدة الأميركية بصدد أن تصبح مورد الغاز الرئيسي لإسبانيا، كما ارتفعت واردت إسبانيا من الغاز الروسي بنسبة 15 في المئة.

واشترت إسبانيا 64،534 غيغاوات من الغاز الجزائري، أي 24 في المئة فقط من حاجياتها مقارنة بـ48.8 في العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة الأميركية رفعت من صادرات الغاز لإسبانيا، بحصة قدرها 32.9٪، أي بما يقرب من 10 نقاط أكثر من الجزائر.

وبفضل هذا التنويع، تمكنت إسبانيا من تقليل اعتمادها على الجزائر من أجل توريد الغاز، باعتبارها شريكا غير موثوق به، خاصة وأن نظام العسكر أقدم على وقف خط أنابيب غاز المغرب العربي-أوروبا، الذي يمرّ عبر المغرب، رغم ما قد يسببه ذلك من ضرر لجميع الأطراف المعنية.

ويتم تسليم شحنات الغاز لإسبانيا الباقية من قبل شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، عبر خط أنابيب ميدغاز البحري الذي يربط مباشرة البلدين.

مجموع المشاهدات: 15384 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | خليف
السياسة
السياسة علم ينبني على أسس و مقومات و التسيير و بعد النظر لايعرفها الا العقلاء ،و هو ما يفقده نظام العسكر الذي لا يتوفر حتى على نظرة شمولية في السياسة لان هذا النظام لازال يعتمد على افكار قديمة اكل الظهر عليها و شرب و لم ولا يقبل التطور ،لهذا من الصعب مسايرة افكار و تخطيطات و سياسة الدول الأوروبية مثل اسبانيا او غيرها مثل ما فعل المغرب ، وهذا هو السبب في تفوق المغرب في كل قراراته السياسية
مقبول مرفوض
16
2022/08/11 - 11:59
2 | ص.أ
استفهام
منذ مدة و أنا أتساءل عن الأسباب الموضوعية للعداء الجزائري الكبير للمغرب . رغم أن ما لحِقه منها من أذى أكثر مما آذاها ...
مقبول مرفوض
12
2022/08/11 - 12:03
3 | امير
امير
الكابرانات رجعوا بلا سلة وبلا عنب
مقبول مرفوض
11
2022/08/11 - 12:05
4 | ذي
نزار
نعم فهنالك عدة غازات يحصلون عليه اسبان لكن كما اقول لكم من هاذا المنبار الصحراؤ مغربية تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس قايد الحربية و شكرا
مقبول مرفوض
0
2022/08/11 - 05:50
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة