الرئيسية | اقتصاد | هل وافق وزير النقل واللوجستيك فعلا على تحمل "الدولة" لمديونية مقاولات النقل السياحي؟

هل وافق وزير النقل واللوجستيك فعلا على تحمل "الدولة" لمديونية مقاولات النقل السياحي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل وافق وزير النقل واللوجستيك فعلا على تحمل "الدولة" لمديونية مقاولات النقل السياحي؟
 

أخبارنا المغربية- محمد اسليم 

عبرت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي عن ارتياحها لاستئناف مسار المشاورات والاجتماعات بين وزارة النقل واللوجستيك والمهنيين، وتثمينها للتجاوب الذي أبدته الوزارة مع مقترحاتها، معلنة ترحيب الوزارة بمقترح الفيدرالية الذي يهم تحمل أحد الصناديق العمومية لمديونية قطاع النقل السياحي لتحرير المقاولات من قبضة شركات التمويل، على أساس إعادة جدولته لاحقا بدون فوائد وبأقساط معقولة، وتم الاتفاق على تطوير المقترح وإعداد تصور تفصيلي عنه بخصوص عدد المستفيدين المنتظر والميزانية اللازمة، في أفق عرضه على الحكومة قبل حسمها في مشروع قانون مالية السنة المقبلة. 

كما وعدت وزارة محمد عبد الجليل، يقول بلاغ للفيدرالية توصلت أخبارنا بنسخة منه، بتشديد مراقبة الطرقات عبر ربوع المغرب للحد من ظاهرة الترامي على مهنة النقل السياحي، وممارستها من طرف أصحاب النقل السري أو مهني نقل غير مرخص لهم بالنقل السياحي، لما لهذا الترامي من مخاطر على سلامة المواطنين وعلى استقرار القطاع.

 الوزارة التزمت كذلك، يقول البلاغ، بإعداد إطار قانوني جديد لقطاع النقل السياحي، يهدف إلى تسهيل انخراط المهنيين في تأسيس مقاولاتهم الخاصة وإضفاء مزيد من النظام على القطاع، وكذا لمحاربة بعض الخروقات القانونية المتفشية فيه.

كما تعهدت الوزارة بإطلاق بوابة رقمية تمكن مقاولات النقل السياحي من تدبير الخدمات المتعلقة بمصالح النقل دون الحاجة للانتقال إلى الإدارات.

للإشارة فالفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب ثمنت الاجتماع الذي عقدته وزارة النقل واللوجستيك مع مهنيي النقل السياحي، أمس الأربعاء 17 غشت 2022 بالرباط، مؤكدة تقديم الفيدرالية مجموعة من المقترحات للنهوض بالقطاع وتحسين أوضاع المهنيين وللحد من التجاوزات التي يشهدها بين الفينة والأخرى، ومنها فتح تحقيق في استفادة بعض الشركات من الدعم على المحروقات دون التوفر على مركبات، إضافة إلى قيامها بكراء رخص النقل السياحي في تجاوز صارخ لمقتضيات دفتر التحملات المنظم للقطاع. 

وكانت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب قد وجهت رسالة مقترحات خاصة بجدول اجتماع أول أمس الأربعاء، لوزير النقل واللوجستيك بتاريخ 11 غشت الجاري، تضمنت مطلبا آخر يتعلق بإدراج قطاع النقل السياحي ضمن المستفيدين من دعم تجديد الأسطول على شاكلة قطاعات النقل الأخرى، مؤكدة أن هذا الدعم حرم منه النقل السياحي سنوات عديدة بالرغم من أهمية هذا القطاع ودوره المهم في الاقتصاد الوطني. 

 

مجموع المشاهدات: 5388 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | جواد
المواطن الموظف
لايعقل ان يظل المواطن الموظف رهن الاعتقال الاحتياطي بسبب القروض التي دمرت بيوتا واخرون يستمتعون من مداخيل وصناديق ممولة من جيوب دافعي الضرائب ومداخيل الدولة
مقبول مرفوض
0
2022/08/19 - 03:37
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة