الرئيسية | اقتصاد | رسميا و بالأرقام:ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالمغرب ما بين يوليوز وغشت وهذه المدن التي سجلت أعلى النسب

رسميا و بالأرقام:ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالمغرب ما بين يوليوز وغشت وهذه المدن التي سجلت أعلى النسب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية من الأرشيف صورة تعبيرية من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

عرفت أسعار جل المواد الغذائية بالمغرب، ارتفاعا ملحوظا ما بين شهري يوليوز وغشت من السنة الجارية.

وحسب المذكرة الإخبارية، التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط حديثا، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2022، فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2022 على الخصوص، أثمان الفواكه بـ 9,6 في المائة، السمك وفواكه البحر بـ 2,2 في المائة، الحليب والجبن والبيض بـ  1,4 في المائة، الخضر والقهوة والشاي والكاكاو بـ 1,1 في المائة، اللحوم بـ 1,0 في المائة، الزيوت والذهنيات بـ0,5 في المائة، والسكر والمربى والعسل والشكولاتة والحلويات بـ0,4 في المائة.

أما بالنسبة للمدن التي سجلت أعلى الارتفاعات، فجاءت بني ملال بـ 1,3 في المائة في الصدارة، متبوعة بالحسيمة بـ 1,1 في المائة، أكادير و آسفي بـ 0,9 في المائة، وجدة و تطوان بـ 0,8 في المائة، طنجة والعيون بـ 0,6 في المائة، كلميم بـ 0,5 في المائة، مكناس بـ 0,4 في المائة، فاس بـ 0,3 في المائة، الدار البيضاء بـ 0,2 في المائة.

بينما سُجلت انخفاضات بكل من سطات بـ 0,6 في المائة، الرباط والرشيدية بـ 0,4 في المائة، ومراكش بـ 0,2 في المائة، حسب مذكرة مندوبية "الحليمي".

وأضاف ذات المصدر، أنه وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 8,0 في المائة خلال شهر غشت 2022، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 14,1 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 4,0 في المائة.

كما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية، ما بين ارتفاع قدره 0,1 في المائة بالنسبة لـ "الصحة" و  12,8 في المائة بالنسبة لـ "النقل"، حسب ما جاء في نص مذكرة مندوبية التخطيط الإخبارية.

مجموع المشاهدات: 11453 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عبدالجبار
أرقام كلها كذب في كذب
أغلب المواد الغدائية ارتفع ثمنها على الأقل ب15في المائة يكفي مقارنة أتمان البيض الدجاج الديك الرومي السمك الطماطم الفواكه اللحوم الحمراء الزيت الدقيق التوابل المواد الحلبية ....
مقبول مرفوض
1
2022/09/23 - 01:39
2 | جديدي
طريقة التبضع
ان ارتفاع الاسعار على العموم سببها طريقتنا في التبضع . فحينما نذهب الى الاسواق ناخد كميات كبيرة من المواد . و هذه الطريقة تؤدي الى افتقاد المواد من الاسواق مما يجعل ثمنها يرتفع يوما عن يوم. لذلك لا بد من اعادة النظر في طريقتنا للتبضع . علينا باقتناء ما يكفينا فقط لذلك اليوم لا غير. و هكذا ستبقى السلع موجودة في الاسواق بكميات كافية و سينخفض ثمنها لا محالة . لان الاسعار تخضع لقانون العرض و الطلب .
مقبول مرفوض
1
2022/09/23 - 09:34
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة