الرئيسية | اقتصاد | مجلس المنافسة: "وينكسو" و"طوطال" و"شال" الأعلى.. و"أفريقيا" الأدنى ربحا ‎

مجلس المنافسة: "وينكسو" و"طوطال" و"شال" الأعلى.. و"أفريقيا" الأدنى ربحا ‎

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس المنافسة: "وينكسو" و"طوطال" و"شال" الأعلى.. و"أفريقيا" الأدنى ربحا ‎
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أكد مجلس المنافسة، أن شركات "وينكسو" و"طوطال" و"شال"، سجلت أفضل هوامش الربح الصافية، من بين الشركات السبع الفاعلة في قطاع توزيع المحروقات، خلال الفتــرة الممتـدة من 2018 إلى 2021.

وأبرز المجلس في رأيه "حول الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي في للأسواق الوطنية - حالة المحروقات (الغازوال والبنزين)"، والذي جاء في تقرير مكون من 104 صفحات، أن شركة Winxo سجلت أفضل هوامش الربح الصافية، من بين الشركات السبع الفاعلة في قطاع توزيع المحروقات، بمعدل 0.37 درهم للتر، و 0.68 درهم للتر. تليها شركة TotalEnergies Marketing Maroc، بهامش صافي يتراوح بين 0.2 درهم للتر، و0.45 درهم للتر.

على العكس من ذلك، سجلت شركة Afriquia SMDC أدنى هوامش الربح الصافي، وسط الفاعلين الرائدين في القطاع. وأبرز التقرير أن عائدات "أفريقيا"، تأرجحت بين 0.07 درهم للتر كحد أدنى في عام 2021، وبحد أقصى 0.16 درهم للتر في عام 2019.

وفي الشق المتعلق بالمردوديـة الماليـة، أكد تقرير مجلس المنافسة، أن شــركة Winxo حققت أعلــى نسبة، إذ بلغــت 60 في المائــة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021، متبوعــة بشــركة Maroc Energy Vivo (شال)، التــي بلغت نسـبة مرتفعـة تراوحـت مـا بيـن 44 و52 فـي المائـة فـي الفتـرة ذاتهـا.

في المقابل، تراجعـت المردودية المالية لشركة SMDC Afriquia، منتقلة من 22 فــي المائـة سـنة 2018 إلى 13 فـي المائـة فـي 2021، حيث سجلت انخفاضا بنحـو 41 في المائة. أما نســبة المردودية المحققة من طـرف شركتي Petrom وEnergy Ola Maroc فكانت أقـل مـن 20 فـي المائـة خـلال نفـس الفتـرة.

وكشف المجلس في رأيه أيضا، أن هوامش ربح شركات توزيع المحروقات تبقى ضيقة ومحدودة، مقارنة بباقي مكونات السعر النهائي الموجه للعموم، مشيرا إلى أن هوامش شركات التوزيع، لا تشكل سوى 9 في المائة بين 2018 و2021، و2 في المائة في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، من مكونات السعر الإجمالي للغازوال وللبنزين في المحطات.

هذا ولاحظ مجلس المنافسة، تسـجيل نقـص مزمـن في مخزون الغازوال والبنزين مقارنـة بمـا تنـص عليـا المقتضيـات التنظيميـة، والمتمثلـة فـي 60 يومـا مـن مبيعـات المنتـوج ومـن القـدرة، لافتا إلى أن مخزون الغـازوال المتوفـر عنـد متـم سـنة 2021، لم يتمكن مـن تغطيـة سـوى حوالـي 29 يومـا مـن الاستهلاك فـي المتوسـط، بينمـا مكـن المخـزون المتوفـر مـن البنزيـن مـن تغطيـة 32 يومـا فقـط من الاستهلاك.

جدير بالذكر أن المغرب، تنشـط فيه 29 شـركة، تنتسـب جلهـا إلـى مجموعـات وطنيـة، فـي سـوق توزيـع الغـازوال والبنزيـن. ومقارنـة بسـنة 2010، شـهدت السـوق دخـول 11 شـركة جديـدة بمعـدل شـركة واحـدة تلـج السـوق كل سـنة، كمـا لـم يتـم تسـجيل خـروج أي فاعـل.

هذا وارتفــع عــدد محطــات الخدمــة، عنــد متـم أبريل 2022، إلــى 2399 محطــة، مســجلة زيــادة بنسـبة 18 في المائة مقارنة بسـنة 2018، فيمــا بلــغ متوســط إحداث هــذه المحطات 125 محطة ســنويا.

 

مجموع المشاهدات: 11408 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة