الرئيسية | اقتصاد | "بوانو": رأي مجلس المنافسة يؤكد انعدام المنافسة في قطاع المحروقات

"بوانو": رأي مجلس المنافسة يؤكد انعدام المنافسة في قطاع المحروقات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بوانو": رأي مجلس المنافسة يؤكد انعدام المنافسة في قطاع المحروقات
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، والمخصص لمواصلة المناقشة التفصيلية لمشروع قانون إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار. اعتبر عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للبيجيدي بذات المجلس، أن رأي مجلس المنافسة المذكور، يقر بانعدام المنافسة في قطاع المحروقات، مؤكدا أن “انعدام المنافسة أفظع من الاحتكار، وكلاهما لا يسمح بالاستثمار في هذا القطاع”.

الرئيس السابق للجنة الإستطلاعية النيابية حول المحروقات أضاف أن “التوصيات الواردة في التقرير الحالي، سواء المتعلقة بمراجعة بعض القوانين المنظمة للقطاع، أو مراجعة النظام الضريبي، كلها سبقت إثارتها في تقرير المهمة الاستطلاعية الخاصة بالمحروقات، وفي مذكرات وتقارير أخرى”. 

للإشارة فالتقرير الجديد لمجلس المنافسة حول “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق (حالة المحروقات)”، والذي تم الكشف عنه بداية الأسبوع الجاري، خلص الى أن شركات التوزيع استفادت من تهاوي الأسعار في السوق الدولية لمضاعفة هوامشها الربحية، حيث شهدت الأسعار على الصعيد العالمي انخفاضا بلغ 1.73 درهم للتر الواحد سنة 2020 مثلا بينما تراجعت أسعار البيع في الأسواق الوطنية بـ1.18 درهم للتر فقط... 

 

مجموع المشاهدات: 5211 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | لحسن
المنافسة
هناك قطاعات أخرى تنعدم فيها المنافسة الشريفة ليس قطاع المحروقات فقط .
مقبول مرفوض
2
2022/09/27 - 05:53
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة