الرئيسية | اقتصاد | هل يستفيد منه المغاربة؟.. دول الاتحاد الأوروبي تتفق على خطة لتخفيض أسعار المحروقات

هل يستفيد منه المغاربة؟.. دول الاتحاد الأوروبي تتفق على خطة لتخفيض أسعار المحروقات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يستفيد منه المغاربة؟.. دول الاتحاد الأوروبي تتفق على خطة لتخفيض أسعار المحروقات
 

تمكن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، ليلة الخميس-الجمعة، من الاتفاق بشأن نهج مشترك يهدف إلى خفض الأسعار المفرطة للطاقة، وخاصة الغاز.

وأعطت البلدان السبعة والعشرون، التي اجتمعت في قمة ببروكسيل، الضوء الأخضر للمفوضية الأوروبية ووزراء الطاقة قصد العمل على آليات تسقيف أسعار الغاز.

ودعوا إلى تقديم "قرارات ملموسة" على وجه السرعة بشأن سلسلة من الإجراءات على غرار "ممر أسعار ديناميكي ومؤقت" بشأن المعاملات في سوق الغاز بالجملة، بهدف الحد "الفوري" من فترات الذروة المفرطة.

وبعد ساعات طويلة من النقاش، مهدت القمة الطريق لاعتماد إطار عمل مؤقت لتسقيف سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء (ما يسمى بالنموذج "الأيبيري").

وتم فرض شروط في هذا الصدد تتعلق أساسا بضرورة تحليل التكاليف والفوائد، ومنع زيادة استهلاك الغاز والحفاظ على أمن الإمدادات.

وبالنسبة لألمانيا، التي كانت مترددة للغاية بشأن تسقيف أسعار الغاز خوفا من رؤية الموردين يبتعدون عنها، فقد منحها الأوروبيون تنازلا يقضي بإعادة عقد قمة أوروبية على وجه السرعة إذا كان وزراء الطاقة سيضعون برلين في مأزق.

من جهة أخرى، صادق الأوروبيون على اقتراح المفوضية الأوروبية للمضي قدما في عمليات الشراء الجماعية للغاز، بهدف ملء الاحتياطيات للموسم المقبل مع التزام يتعلق بنسبة 15 في المائة من الاحتياجات الوطنية.

كما فتح القادة الأوروبيون الباب لتزويد المخطط الأوروبي للتحول في مجال الطاقة (REPowerEU) بموارد مالية جديدة، عبر نظام ضمانات، مع توفير الموارد الضرورية للدول الأعضاء لمساعدتها في أوقات الأزمات.

مجموع المشاهدات: 13482 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | هههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه ههههههههههه
نقص غير من ديك الساعة الاضافية
اش داك لشي مازووووووط هههههههههههههههههه
مقبول مرفوض
0
2022/10/21 - 11:02
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة