الرئيسية | اقتصاد | إلغاء صندوق المقاصة.. "الإصلاح المر" الذي ستدفع كلفته الطبقة المتوسطة

إلغاء صندوق المقاصة.. "الإصلاح المر" الذي ستدفع كلفته الطبقة المتوسطة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إلغاء صندوق المقاصة.. "الإصلاح المر" الذي ستدفع كلفته الطبقة المتوسطة
 

بقلم: إسماعيل الحلوتي

كما كان مرتقبا ووفق ما سبق التصريح به من طرف وزير الاقتصاد والمالية السابق محمد بنشعبون المحسوب على حزب "التجمع الوطني للأحرار"، خلال تقديم عرضه أمام مجلس النواب حول تنفيذ ميزانية المالية لسنة 2021، وإعداد مشروع القانون المالي برسم سنة 2022، بخصوص الشروع التدريجي في إلغاء صندوق المقاصة، مؤكدا على أن سنة 2023 ستعرف التحرير النهائي للحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر القالب والسكر المجزأ و50 في المائة من غاز البوتان، على أن يليه التحرير الكامل في سنة 2024.

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، خلال اللقاء الذي جمعه مع الصحافة يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 حول تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، عن اعتزام الحكومة الانتقال من دعم غاز البوتان إلى تقديم دعم مباشر من أجل الاستمرار في مواجهة ارتفاع الأسعار العالمي، وأوضح أنها ستخصص ابتداء من هذه السنة 20 مليار درهم لفائدة الأسر الهشة، لكونها لا تستفيد بشكل كبير من دعم الغاز، ولا تستهلك أكثر من قنينة غاز واحدة في الشهر.

ثم أضاف بأن هذا الإجراء الذي تأخر كثيرا يندرج في إطار تكريس مبدأ التضامن الاجتماعي والحياد المالي، فضلا عن أنه سيمكن من الانعكاس الإيجابي على إصلاح صندوق المقاصة، واستهداف الأسر الأكثر فقرا وهشاشة ضمن البرامج الاجتماعية. غير أن تصريحاته حول رفع الدعم عن الغاز، ظلت غامضة وغير مفهومة، وتقتضي توضيحا يجعل الجميع يدرك الفئات المستهدفة وسبل رفع الدعم، ولاسيما أن المغاربة عاشوا تجربة كارثية مع تحرير المحروقات، ومازالوا إلى اليوم يعانون من تداعياتها، دون أن تكون حتى المؤسسات الدستورية قادرة على إيجاد حل ملائم لمشكل الارتفاع المهول لأسعار المحروقات، وما ترتب عنها من غلاء فاحش في باقي المواد الأساسية واسعة الاستهلاك.

بيد أنه لم يطل انتظار المغاربة كثيرا لمعرفة الفئات المستهدفة من الدعم، حيث أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة والقيادي بحزب الأحرار، مصطفى بايتاس صرح خلال الندوة الصحافية التي عقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المنعقد صباح يوم الخميس 27 أكتوبر 2022، بأن إقرار الدعم المباشر سيتم بناء على معطيات السجل الاجتماعي الموحد، الذي تقوم السلطات العمومية حاليا بتجريبه في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، إذ بواسطته وحده يمكن تقديم معلومات دقيقة حول الفئات الفقيرة وتلك التي في وضعية هشاشة من أجل الاستفادة منه.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذا الدعم المباشر المرتقب تفعيله، سيهم سبعة ملايين من الأطفال في سن التمدرس وثلاثة ملايين أسرة ليس لديها أطفال أو ليس لديها أطفال متمدرسين، وذلك فور الانتهاء من ورش السجل الاجتماعي الموحد. وأنه في انتظار تحديد المواطنين الذين هم بحاجة إلى هذا الدعم الحكومي، ستواصل الحكومة الاشتغال بآلية صندوق المقاصة الذي ضخت فيه إلى اليوم خلال هذا العام ما مجموعه 32 مليار درهم.

وهو ما أثار حفيظة الكثير من المواطنين وجاءت ردود الفعل أكثر سخطا واستياء من ذي قبل، خاصة أن إفصاح الحكومة عن نيتها في حذف صندوق المقاصة ورفع الدعم عن قنينة الغاز ستكون لهما آثار عميقة على قدرتهم الشرائية المنهوكة أصلا بفعل الزيادات الصاروخية المتوالية في أسعار المحروقات وباقي المواد الأساسية، حيث أن الغلاء شمل جميع المنتوجات بما فيها الحليبية وغيرها كثير، دون أن تستجيب الحكومة لمطلب المركزيات النقابية في شأن الزيادة العامة في الأجور التي سبق التوافق حولها في اتفاق 30 أبريل 2022.

ففي هذا الإطار يرى عدد من الخبراء الاقتصاديين أن إلغاء صندوق المقاصة في هذه الظروف العصيبة وبهذا الشكل، سيعمق جراح المواطنين ويشكل تهديدا حقيقيا للطبقة المتوسطة التي تعد الفئة الأكثر تحريكا لعجلة الاقتصاد الوطني، وأنه سيساهم لا محالة في انتقالها إلى دائرة الفئة الهشة ولن ينفع في إسعافها لا مراجعة الضريبة على الدخل ولا أي دعم مباشر. ويضيف هؤلاء الخبراء بأن هذا القرار يستجيب فقط لإملاءات صندوق النقد الدولي، في حين أن المطلوب هو القطع مع اقتصاد الريع والحد من الرفاه الاجتماعي والاقتصادي الذي تعيش عليه فئة محدودة من المحظوظين و"خدام الدولة". واعتماد بدل ذلك سياسة تقشفية خاصة فيما يرتبط بترشيد نفقات التسيير، لأن المغاربة اليوم أحوج ما يكونون إلى دولة متضامنة معهم وليس العكس.

صحيح أن المهنيين وكبار الفلاحين هم الأكثر استفادة من الدعم الذي تخصصه الدولة لغاز البوتان، لكن ما ليس صحيحا هو الاعتقاد بأنه من السهل تحديد الوسائل لمنح وتوزيع الدعم المباشر على الأسر الفقيرة والهشة بناء على معطيات السجل الاجتماعي الموحد، لما يتطلبه الأمر من يقظة وحزم وتحيين دائم ومتواصل، علاوة عل أن إلغاء صندوق المقاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتجميد الأجور وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، من شأنه جر الطبقة المتوسطة إلى أدنى المستويات وتهديد السلم الاجتماعي...

من هنا بات ضروريا الانكباب أولا على الإصلاحات الكبرى من قبيل التعليم والصحة، تنزيل النموذج التنموي الجديد، النهوض بالمجال الاجتماعي وتحقيق التنمية الاقتصادية، والسهر على إنجاح ورش تعميم الحماية الاجتماعية، دون إغفال التعجيل بالزيادة العامة في الأجور والمعاشات التي تعتبر من مشمولات اتفاق 30 أبريل 2022، لمواجهة مسلسل الغلاء الفاحش.

مجموع المشاهدات: 31723 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 تعليق)

1 | انور
رأي
90٪ من المغاربة في وضعية تحتاج الى الدعم متحتاجوش تخسرو فلوس فالسجل الاجتماعي عطيو لكل رب اسرة منهم الفرق د زوج بوطات وزوج قوالب سكر والسلام الاغنياء باينين غي من عنوان السكن
مقبول مرفوض
18
2022/10/28 - 10:00
2 | Hicham ben taieb
بصراحة
تحرير غاز البوتان سيكون القسة التي ستقسم ظهر البعير! لن يسكت الناس على هذه المهزلة...
مقبول مرفوض
31
2022/10/28 - 10:03
3 | مواطن مغربي
الظلم واضح
هذا القرار سيجعلنا نعاني أكثر،أنا أود أن أعرف مالذي تفعله هذه الحكومة،فبدل ان تدعم اغلب السلع والمنتوجات للتخفيف من كارثة الغلاء الفاحش في كل شيئ،هاهي تحرقنا مجددا برفع الدعم عن المواد الاساسية،هل تعرفون كيف تعاني معظم الأسر المغربية سعيا وراء لقمة العيش؟اتقوا الله فينا فأن الغلاء اصبح كابوسا يطاردنا حتى في نومنا ومَنَامِنَا.اللهم ارحمنا برحمتك.
مقبول مرفوض
51
2022/10/28 - 10:18
4 | الهاشمي
لاحول ولاقوة إلا بالله
لا أعتقد أن قرار رفع الدعم عن الغاز المنزلي فكرة جيدة هذا سيؤدي لارتفاع مهول للاسعار على الاعتبار أن غاز البوطا يستعمله الفلاح والمخابز وباءع الاسفنج والمسمن ووووو السكر ممكن رفع الدعم لكن عن الغاز صعب جدا ...لدي سؤال هل الدعم شيء سيء لا اظن بالعكس شيء عادي ويستحقه الشعب
مقبول مرفوض
35
2022/10/28 - 10:30
5 | مكناسي
تحديد الطبقات
كيف للسلطة تحديد الطبقات.هناك من يسعى في الشارع وتجد له املاك لا يعاني ولا يشقى.وهناك موظف دايز فيه السعاية.مثلا المنحة الطلابية هناك من لا يستحقها ومع دلك يستفيد لان ليس موظفا.تجد له منزلا وله السيارة وابنه يستفيد من المنحة.والموظف الدي يكتري منزلا او عليه سلف لا يستفيد ابنه لانه موظف
مقبول مرفوض
31
2022/10/28 - 11:25
6 | علي
قرار كارتي على المغاربة
هذا القرار سيقضي نهائيا على الطبقة المتوسطة. ستصبح في المغرب طبقتان فقط. طبقة فقيرة و طبقة غنية. انا لا افهم تلك المغالطة التي يدلي بها السيد لقجح و بن كيران قبله. صاحب الشركة يستعمل الغاز في الصناعة و صاحب المزرعة في صناعة الدجاج...... و هذا. اذن تكلفة هاته المواد ستصبح جذ مرتفعة و ستكتوي بها الطبقة المتوسطة. اذن قول ان الذعم الحالي يذهب إلى الاغنياء كلام فارغ. تم كيف يمكن تحديذ في المغرب الطبقة التي تستحق الذعم؟ و لنا في الرميد خير دليل. لماذا لا يتم تخفيض امتييازات الوزراء و البرلمانيين ؟ ارحموا هذا الشعب قبل ان يفقذ صبره.
مقبول مرفوض
27
2022/10/28 - 11:57
7 | منير
رفع الدعم
الدولة لا تسمع لأي احد هناك حلول كثيرة و سهلة،90 من استهلاك قنينات الغاز يذهب إلى الضيعات الفلاحية و الحل هو تزويد هذه الضيعات بالطاقة الشمسية،و بهذا سيوفر الفلاح ثمن الذي يدفعه مقابل الغاز و توفر الدولة قيمة الدعم على 90 في المائة من الغاز،و تبقى 10 في المائة من الاستهلاك المنزلي يسهل دعمها،و بهذا يربح الكل دولة و فلاحين و مواطنين
مقبول مرفوض
37
2022/10/29 - 12:06
8 | لحسن
سؤال
كيف يمكن للحكومة ان تصنف الطبقة التي سوف تدعم هل الدي يتوفر على بطاقة رميد ؟هذا ليس معيار لانه يوجد اناس ميسورين ويتوفرون عليها ام الاعتماد على تصريح كاذب ام شهادة عدم اداء الضريبة ؟
مقبول مرفوض
23
2022/10/29 - 12:15
9 | رشيد
لنا الله
اقول كلمة واحدة حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
36
2022/10/29 - 12:24
10 | Mohamed talha
الجاهلون
هدا القرار سيدفع ثمنه الفقراء بكل الوسائل سيرتفع ثمن كل شيئ وما الفائدة عن الدعم الدي ستمنحه الدولة لبعض الفقراء وليس كلهم كما فعلت في كورونا هناك من لا يستحق وحصل على الدعم أكتر من الفقير تخربق
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 01:29
11 | محاند
غباء في غباء
اذا كانت الحكومة تقرر رفع الدعم عن الغاز بحجة ان من يستفيد منه اكثر هم اصحاب المخبزات والفلاحين، فهذا قرار غير موفق، لأنه بفضل دعم الغاز، يتمكن هاؤلاء التجار من بيع الخبز والمواد الأخرى بثمن غير غالي، ان تم رفع الدعم عنهم، فهذا سيؤدي لإشتعال النار في جميع الأسعار، منها الخبز وغيرها، ولن ينفع دعم طبقة الفقيرة في شيئ، لأن الشعب كله سيصبح فقيرا.
مقبول مرفوض
3
2022/10/29 - 02:04
12 | محمد العربي الادريسي
السخط الشعبي
الاحزاب التي تعمل بعنصرية وتمييز بين جماعات الشعب المغربي هي أحزاب عدوة للأمة الاسلامية المغربية ومن هذه الاحزاب التي دأبت على قتل أمل النهضة والعيش الكريم حتى يبقى أبناء الطبقة الغنية واللوبي المسيطر هم المتحكم في زمام الامور هي حزب الاستقلال ، الاحرار ، الستوريين ، والاصالة والمعاصرة ، لم أذكر الحزب الاستراكي ولا العدالة والتنمية لان تجربتهم كانت لا بأس بها .
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 05:52
13 | ملالو
حكومة العكر فوق الخنونة
2023 هي بداية كارثة اجتماعية بكل المقاييس إذا تم رفع الدعم عن المواد الأساسية كالدقيق والسكر والغاز وما سيترتب عنه من ارتفاع مهول لأسعار مواد أخرى مرتبطة أساسا بالتي سيرفع عنها الدعم وبالتالي احتقان اجتماعي خطير وانفلات أمني ستسببه هاته الحكومة المنحوسة بقراراتها اللاعقلانية وستفلس مقاولات صغرى وتعاونيات تشغل نسبة لابأس بها من المواطنين مما سيزيد من نسب البطالة والجرائم والسرقة والدعارة،اللهم سلم سلم.
مقبول مرفوض
2
2022/10/29 - 08:44
14 | محمد
ضرب المواطن
يجب على الدولة ايجاد حل المشكل المتعلق بثمن البنزين اولا وبعد ذلك الاتجاه نحو غاز البوطان لكن يجب الى ينسى المواطن ان الفلاح الصغير الدي منتوجاتها الفلاحية تدخل الى السوق الداخلية يستغل هو كذلك غاز البوطان وبالتالي فإن ثمن الخضر سيعرف ارتفاعا كبير
مقبول مرفوض
2
2022/10/29 - 10:15
15 | الأدارسة
ههههههههه
فعلا الصورة معبرة،، القالب ذلك ما تريد الحكومة للشعب، فبعد الوعود الوردية الكاذبة في الانتخابات ها هي الآن تحقق الشرور المضمرة . ولكنها تلعب بالنار.
مقبول مرفوض
3
2022/10/29 - 10:20
16 | محسن
علامة استفهام
علامة استفهام كبرى حول الطريقة او الطرق التي تمكن الدولة من إحصاء الطبقة الفقيرة و التي تحتاج إلى دعم مباشر لأنه عندما يتعلق الأمر بالدعم نجد أن غالبية المستفدين لا يستحقوا هذا الدعم ولنا في الرميد و منحة الطلبة و أزمة كوفيد و قفة رمضان ووو خير دليل أظن أنه لو تم فرض ضريبة على الثروة و تم منع استعمال قنينات الغاز في الضيعات الفلاحية و تعويضها بالالواح الشمسية لكان الجميع مستفيد من الدعم.
مقبول مرفوض
2
2022/10/29 - 11:16
17 | محمد
تجار عندهم بطاقة الرميد
اعرف تجار لابأس عليهم دخلهم اليومي اكثر من 300 درهم أما في الأعياد أكثر من 10 مرات من الدخل المعتاد إنهم تجار في الملابس للرجال وعندهم عقارات ولا يدخرون أموالهم في الأبناء خوفا من الضرائب ويتحالون على إدارة الضرائب بالكذب أو بالرشوة حسب يعلنون كيف تستطيع الحكومة من فرز المعوزين؟؟؟.
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 11:27
18 | Moh
دعم بلا دعامات
الله يرحم لكم الوالدين وروني غي المعيار اللي على اساسو يحدد من ينتمي الى الطيقة المتوسطة ومن هو الفقير ومن هو في وضع هشاشة ولماذا تتحدث الحكومة عن اسر وهنام ملايين من العازفين عن الزواج بسبب الفقر وهناك العازفات لنفس السبب وهم يعولون انفسهم ووالديهم وفي بعض الحالات اخوتهم وهناك ازواج يكابدون المحن لتحقيق دخل يسد رمقهم ويأدوا منه ايجار سكن بئيس وتعتبرهم الحكومة طبقة متوسطة ....دابا اللي كلاو فلوس صندوق النهب الدولي كلاااوهم والمكحط يخلص ..ويلكم من الله ويلكم
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 11:38
19 | Ahmed
لا يمكن ان يشكل صندوق المقاصة عبء لان ٢٠ مليار درهم ليست مبلغا كبيرا في ميزانية الدول المشكل هو بعد خظف هذا الصندوق ما هي الأشياء و المجالات التي ستنعت انها تشكل عبء و كيف سيتم التعامل معها
مقبول مرفوض
0
2022/10/30 - 12:55
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة