الرئيسية | اقتصاد | ستسبق السعودية والإمارات والمغرب.. دولة عربية قد لا تتوقعها ستتصدر النمو الاقتصادي في العالم العربي سنة 2023

ستسبق السعودية والإمارات والمغرب.. دولة عربية قد لا تتوقعها ستتصدر النمو الاقتصادي في العالم العربي سنة 2023

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ستسبق السعودية والإمارات والمغرب.. دولة عربية قد لا تتوقعها ستتصدر النمو الاقتصادي في العالم العربي سنة 2023
 

نشر صندوق النقد الدولي تقريرا تضمن آفاق الأداء الاقتصادي للعام 2023، بما في ذلك دول العالم العربي، والمفاجئ أن ليبيا ستتصدر العالم العربي العام القادم من حيث النمو الاقتصادي.

وقال صندوق النقد الدولي إن البيئة الاقتصادية على الصعيد العالمي شهدت تدهورا ملحوظا في الآونة الأخيرة في ظل الأوضاع المرتبطة بأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا التي لاتزال آخذة في الاتساع.

وفيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، ذكر تقرير الصندوق أن الوضع الاقتصادي لا يزال محتفظا بتماسكه خلال النصف الأول من 2022، لكن معدلات التضخم ترتفع بشكل مفاجئ في المنطقة، لتتعرض إلى أجواء من عدم اليقين ومخاطر من حدوث تطورات سلبية.

وتشير التوقعات في المنطقة إلى نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، لتصل نسبته إلى 5.0% خلال 2022، الذي يعد ارتفاعا من 4.1% في 2021.

واللافت في تقرير الصندوق، أن ليبيا ستتصدر الدول العربية من حيث النمو الاقتصادي في 2023، إذ يتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 17.9%، تليها جيبوتي (5%)، ومن ثم موريتانيا (4.8%).

 

 
مجموع المشاهدات: 13912 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Karim
طبيعي
طبيعي لان اقتصاد ليبيا كان شبه متوقف بسبب الازمة و بالتالي عودته الى طبيعته جعل نسبة النمو مرتفعة
مقبول مرفوض
0
2022/11/01 - 03:19
2 | ملالو
التدهور الإقتصادي
لماذا حشرتم المغرب في الترتيب ؟شتان بين المغرب ودول الخليج في النمو الإقتصادي خاصة مع توالي الجفاف وغلاء الأسعار قولوا تدهور اقتصادي بسبب الحلول الترقيعية وسوء تدبير الحكومات المتعاقبة لا تغطوا الشمس بالغربال الأمور واضحة النمو الإقتصادي عندنا لا يعرفه إلا المترفون أما الطبقة المتوسطة والفقيرة فهي في هبوط إلى الحضيض اللهم سلم سلم.
مقبول مرفوض
1
2022/11/01 - 03:55
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة