الرئيسية | اقتصاد | وهبي: سأحمي المواطنين من المحامين.. والضريبة المفروضة عليهم عُرضت أمام الملك

وهبي: سأحمي المواطنين من المحامين.. والضريبة المفروضة عليهم عُرضت أمام الملك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وهبي: سأحمي المواطنين من المحامين.. والضريبة المفروضة عليهم عُرضت أمام الملك
 

أخبارنا المغربية - الرباط
قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال رده على مداخلات البرلمانيين ضمن مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة العدل، اليوم الجمعة، بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن "مشروع قانون المالية عندما عرض أمام الملك خلال المجلس الوزاري، كان يتضمن أداء المحامين للضريبة مع تحديد المبلغ".

وأضاف وهبي أن "قانون الضرائب يدبر على المستوى الحكومي، ولا يمكن أن أخرج عن هذا الإطار، وأقول للمحامين بأنني سأنفذ ما يطلبونه".

وتابع الوزير قائلا "على المحامين، اللجوء للمقاطعة والإضرابات بدلا من الحوار والنقاش"، مضيفا أن "ثقافة المناقشة مكيناش عند المحامين".

وقال المتحدث، أنه بالرغم من الشعارات والأوصاف التي نعته بها المحامون في مظاهراتهم إلا أنه لم يرد عليهم في خرجاته الإعلامية، مضيفا أنه خلال جلسة الحوار معهم وقف الجميع احتراما له إلا المحامين، منتقدا "تهميشهم له".

وعاد المسؤول الحكومي، ليقول: "تحملت المسؤولية، ولم أختبئ، وقلت سأحمي المواطنين من المحامين”، مشيرا في هذا الإطار، إلى أن “لائحة المخالفات التي يرتكبها المحامون طويلة وقصصهم أعرفها من الألف إلى الياء”، وفق تعبيره.

وتساءل وزير العدل قائلا "هل هناك من هيئة جزء من الدولة تقول لوزير في الحكومة ارحل؟".

وانتقد وهبي في حديثه مقاطعة المحامين لقانون المهنة حتى دون الاطلاع عليه بالرغم من أنه يتضمن امتيازات مهمة لهم، مؤكدا أن لديه رغبة في إصلاح المهنة، ولن يتحول إلى “فاكتور” ينتظر من المحامين والعدول والموثقين والمهندسين صياغة قوانينهم وينقلها هو إلى البرلمان، على حد تعبيره.

مجموع المشاهدات: 14666 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | Draoui redwan
Benguirir
L'imposition fiscale doit être appliquée sur tous: Avocats,médecins, Clinique, Fiduciaire, etc kolchi ikhless l'impôt
مقبول مرفوض
0
2022/11/04 - 08:37
2 | المنصوري أحمد
السيد وهبي على حق
وجب على جسم المحاماة أن يقف مع الحق،بعيدا عما يروج حول ازدواجية المعايير عند البعض منهم.السيد الوزير واضح وكل قراراته تصب في معين دمقرطة القطاع ضمانا للعدالة المنشودة،لغة السيد الوزير صريحة،يجب أن ندعمه عوض تعريضه للانتقادات الحادة ضد رجل يفهم من مواقفه الحداثة والصدق الذي لا يستصيغه البعض لأنه غير مألوف لديهم.الاصلاح مرادف للجرأة.
مقبول مرفوض
0
2022/11/04 - 08:39
3 | هشام المغربي
نداء الى السيد المحترم عبد اللطيف وهبي
نظرا لاحترامي الكبير لك سيدي الوزير اتمنى من الله جل جلاله ان يصلك نداءي وتتصل بي عبر هذا المنبر الشريف لاخبارنا لتنقذني فيما حصل لي واني على يقين انك باستطاعتك ان يجعل الله على يديك فرجي والله لن يضيع اجرك وخيرك في الدنيا قبل الاخرة.
مقبول مرفوض
0
2022/11/04 - 09:40
4 | محجوب
Dima raja
اودي انت عرفتهم اهما تيعرفوك وانتما تتعارفو والمعرفة بيناتكم قديمة اوحق المعرفة لا يعلمها الا الله .وحناااا لماعرفنا معاكم والوا عرفنا حتى ماباقي عرفنا والو تقادا لينا العرف معاكم والسلام
مقبول مرفوض
9
2022/11/04 - 11:31
5 | معلق
الحقيقة
من تعامل مع المحامين يعرف جيدا الخطر الشديد ادا لم تحمي نفسك فليس هنالك من يحميك
مقبول مرفوض
13
2022/11/05 - 12:34
6 | محتاج حماية
موضوع اعلاه
لا بد هن جهاز يلجأ اليه ضحايا المحامين. أما النقابات فخم وحكم.كما نطلب من المحاكم عدم فرض المحامي على المقاضي ادا لم يرغب في دالك.
مقبول مرفوض
0
2022/11/05 - 08:59
7 | بويا
لاحول و لا قوة إلا بالله.
كفى نفاق، كفى كذب، الكل عاق بكدوبك، تفرشتي
مقبول مرفوض
0
2022/11/05 - 10:53
8 | يوسف
المهزلة
أودي والله مبقينا عارفين شكون باغي يخدم المواطن أو اللي ضدو من ناحية الجشع راه ماشي غير المحامين مقال عادي من ثلاثة آلاف درهم و انت طالع وفي الأخير مايبقاش اجاوبك تجي عندو يطليك تمشي عند النقيب مايدير لك والو الطغيان بكل معنى للكلمة الا مدرتيش المحامي تبقاو العبو بك في المحكمة من الصندوق حتال القاضي إذن فين هي حماية المواطن عاد زد عليهم المهن الأخرى الطبيب الموثق و و و شكون كايحمينا منهم ؟؟؟الحامي هو الله الواحد الأحد
مقبول مرفوض
1
2022/11/05 - 11:00
9 | حقوقي
وضع النقطة على الحرف
المواطنة واحدة وليست لها معايير مزدوجة، والكل امام القانون سواسية في تطبيقه، والضريبة ذات طابع اجتماعي وهذا متفق عليه، وكل شخص يساهم في التحمل وفق ما يكتسبه هذا من جهة، وكاين مسكين انقطع له الضريبة من المنبع وبطريقة تجاوزية ومع ذلك ساكت مع العلم انهم يشكلون نسبة اكبر من المحامين، اظافة ان لهم مدخول اقل من المحامين ، الدولة باعتبارها لها سلطة عامة فقرارارتها سايرة ومفعولة ومن رأى تعدي تتجاوز غليتجه الى القضاء، ايشكون في القضاء؟ وانتم جزء من نظام القضاء ، لا داعي العبث بسيادة القانون وبالمواطنة ذات وجه واحد. كافح يا وزير
مقبول مرفوض
-1
2022/11/05 - 12:03
10 | حرشي نورالدين
صحيح
فعلا كثيرون هم المحامون الدين يتعسفون على المواطنين،ولا حسيب ولا رقيب.
مقبول مرفوض
1
2022/11/05 - 09:25
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة