الرئيسية | اقتصاد | مصابيح شمسية مغربية تضيء أهرامات الجيزة بمصر

مصابيح شمسية مغربية تضيء أهرامات الجيزة بمصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أرشيف أرشيف
 

في إطار فعاليات الدورة ال27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) المقامة بشرم الشيخ (6-18 نونبر 2022) ، جرى تثبيت مصابيح شمسية صديقة للبيئة بمحاذاة أهرامات الجيزة بمبادرة من العلامة المغربية "شمس فور لايتنغ " و"لايتر أوف لايت".

وتم تثبيت هذه المصابيح ، التي قامت بإنجازها عدة تعاونيات نسائية مغربية تنشط في مجال صناعة الخزف بآسفي معترف بها من قبل منظمة " اليونسكو " إلى جانب متطوعين وعدد من الطلبة الشباب ، بطريقة فنية وفريدة من نوعها ، وسيتم توزيعها لفائدة الساكنة التي تعيش بنسبة قليلة أو منعدمة من الكهرباء في المنطقة.

وجرى تقديم مشروع المصابيح الشمسية المصنوعة يدويا والذي تم إطلاقه في شتنبر الماضي بمدينة آسفي ، في إطار تظاهرة " فن مصر .. إلى الأبد الآن " في دورتها الثانية (27 أكتوبر – 30 نونبر ).

وتعد هذه المصابيح التي كشفت عنها علامتا "شمس فور لايتينغ" و"لايتر أوف لايت" خلال فعاليات أسبوع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ويطلق عليها "شمس فور لايتينغ" أو "شمس للإضاءة " ، أول اختراع مغربي للمصابيح الشمسية يعرض بمؤتمر المناخ (كوب 27) بمصر.

وبحسب "شمس فور لايتينغ " فإن هذه المصابيح تعد ثمرة مشروع " لايت أب إفريقيا " أو " لنضيء إفريقيا " التابع لهذه العلامة المغربية التي تعمل على إيجاد حلول للإضاءة للأسر الإفريقية التي لا تتوفر على الكهرباء.

وتم اختراع المصابيح الشمسية ، باعتبارها حلا للأسر التي لا تتوفر منازلها على كهرباء في القارة الإفريقية ، كما أنه استعمل لإنجازها مواد غير ملوثة وتحافظ على البيئة.

ويسمح المشروع كذلك بفتح الباب أمام مجموعة من الشباب للخضوع لتكوين من أجل استعمال الطاقات المتجددة وتركيب المصابيح الشمسية.

ويندرج تثبيت هذه المصابيح الشمسية ، وفق ذات المصدر ، في إطار خطوة أولى من بين العديد من مشاريع تثبيتها ضمن شراكة سيتم الكشف عنها على هامش المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية (كوب 27) بشرم الشيخ.

وقال يوسف شقرون ، مؤسس "شمس فور لايتينغ " ، بحسب بيان للشركة "تشرفنا باختيارنا لمشاركة هبة المصابيح الشمسية الخاصة بمجتمعنا مع مختلف المجتمعات من منطقتنا "

وأضاف أن "هذا التعاون والالتزام التشاركي يسمح لكل واحد بالتأكد أننا جميعا قادرون على ابتكار التغيير الإيجابي على عدة مستويات وأن الحلول المحلية يمكن أن يكون لها صدى قويا سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية بالنسبة إلى جميع الأشخاص المعنيين. وفي "شمس لايتينغ " نؤمن بقدرة الإضاءة على تطور المجتمعات ".

من جهته ، قال إيلاك ديان ، مؤسس "لايت أوف لايت " ، " بينما تستعد منطقتنا لاحتضان المؤتمرات المقبلة العالمية حول التغيرات المناخية في 2022 و2023 ، أردنا أن يصل صوتنا لفتح نقاش حول حلول للتغيرات المناخية". ولفت إلى أن " كثيرا من الأشخاص يعيشون في مجتمعات تعد في الصفوف الأمامية للتغيرات المناخية ، ولا تلج إلى الوسائل التكنولوجية والمنصات من أجل تقاسم قصصها وإيصال رسائلها إلى قادة العالم الذين بإمكانهم إحداث فرق قياسي في إطار مكافحة التغيرات المناخية ".

وتعتبر "شمس فور لايتينغ " شركة اجتماعية مغربية تنتج مصابيح شمسية مائة في المائة إيكولوجية والتي يمكن استعمالها على شكل قطع للديكور وتقليص فاتورة الكهرباء . وتجمع كل المنتجات بين الاعتماد على الطاقة الشمسية والصناعة التقليدية ما يمكن من الارتقاء بصناع وحرفيي الخزف المغاربة.

وأطلقت الشركة مشروع " شمس إفريقيا " بهدف تزويد الأشخاص غير المستفيدين من الكهرباء بمصابيح شمسية لتحل مكان المصابيح التقليدية.

مجموع المشاهدات: 16794 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة