الرئيسية | اقتصاد | خبير طاقي يصدم المغاربة: سعر الغازوال سيتجاوز 20 درهما بعد أسابيع

خبير طاقي يصدم المغاربة: سعر الغازوال سيتجاوز 20 درهما بعد أسابيع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير طاقي يصدم المغاربة: سعر الغازوال سيتجاوز 20 درهما بعد أسابيع
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

صدم الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، المغاربة بتوقعاته فيما يخص تطور أسعار المحروقات بالمملكة، في ظل الظرفية الاقتصادية والسياسية المتأزمة التي يمر منها العالم.

الخبير الطاقي قال أن كل المؤشرات تؤكد حدوث ارتفاع قياسي في سعر الغازوال خلال الأسابيع القادمة، متوقعا أن يتجاوز سعر اللتر الواحد سقف 20 درهما انطلاقا من دجنبر.

وبنى اليماني توقعاته على حسابات واقعية مضبوطة، حيث قال أن تركيبة الأسعار بالمغرب تتكون بالنسبة للتر الواحد من الغازوال من: 4- 4.5 دراهم ضريبة، 1 درهم تكلفة الشحن، 1.5 -2 دراهم هامش ربح الفاعلين في القطاع، 3 -4 دراهم كلفة التكرير، 6.5 دراهم سعر لتر البترول الخام اعتمادا على 90 دولار للبرميل، وبالتالي فإن الغازوال سيباع ب 18 درهما للتر على هذا الأساس، وكلما زاد ثمن البرميل عما ذكرناه فسينعكس مباشرة على السعر النهائي.

واعتبر المتحدث أن قرار أوبك+ تخفيض إنتاجها من النفط ستكون لها انعكاسات سلبية على السوق العالمية، وإذا ما أضفنا ذلك إلى كثرة الطلب حاليا على الغازوال عالميا وقلة المعروض، فإن النتيجة ستكون وصول سعره لمستويات تاريخية غير مسبوقة. 

مجموع المشاهدات: 22956 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عمر
أي تعليق
و سير الله يمسخك يا المطبل دابا انتم اطيعوا لينا مع هذه الأثمنة ديال دابا اوا عملوها و شوفو ا اش غادي يوقع
مقبول مرفوض
26
2022/11/16 - 06:50
2 | عبدو
باركاااا
بركة ما تستغلو المواطين البسيط باش تضغطوا على الدولة هاد الحساب ما عندنا ما نديرو بيه علاش ما كتوريوناش الربح الحقيقي ديالكم. قالك النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي اشمن صناعة وانتم كتجيبوه واجد.
مقبول مرفوض
43
2022/11/16 - 06:53
3 | مراقب
اتقوا الله في المواطن
مكان التكرير مغلوق منذ سنين (لاسمير) فعن اي تكرير تتحدث ياعميد النقابات انتم من تتحملون الزيادة المبالغ فيها وليس الدولة او باراكا من التشيطين لان الازمة عالمية وأنتم تستغلونها
مقبول مرفوض
5
2022/11/17 - 07:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة