الرئيسية | اقتصاد | البنك المركزي الأوروبي يحذر من الزيادة في الأجور لكونه سيغذي التضخم

البنك المركزي الأوروبي يحذر من الزيادة في الأجور لكونه سيغذي التضخم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البنك المركزي الأوروبي يحذر من الزيادة في الأجور لكونه سيغذي التضخم
 

رأى رئيس قسم الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لاين، أن زيادة الأجور ستواصل تأجيج التضخم في منطقة اليورو حتى بعد زوال تبعات صدمتي وباء كورونا والحرب في أوكرانيا.

وقال فيليب لاين إنّه "حتى بعد أن تتبدد العوامل المرتبطة بالطاقة والوباء، والتي تتسبب بالمنحى التضخمي، فإن زيادة الأجور ستكون المحرك الرئيس لارتفاع الأسعار خلال الأعوام المقبلة".

ومع تخطي التضخم عتبة 10% خلال الخريف في المنطقة، يخشى البنك المركزي الأوروبي الدخول في دوامة زيارة مترابطة في الأجور والأسعار قد تُفشّل توقعاته بشأن عودة التضخم بالتدريج إلى الهدف الذي حدده بنسبة 2%.

غير أن لاين شدّد على أن هذه الظاهرة ليست في طور التحقق حاضراً، إذ أفضت المفاوضات الأخيرة بصورة عامة إلى زيادة في الأجور بمتوسط 3.8% لعام 2022 و3.5% لعام 2023.

وفي ألمانيا، حصل نحو أربعة ملايين موظف في القطاع الصناعي، في الإلكترونيات والتعدين، الجمعة، على زيادة في الأجور بنسبة 8.5%.

وتُعَدّ هذه الزيادات بالطبع "أعلى من المستوى الاعتيادي"، لكنها تعكس "في جزء كبير منها آلية التعويض عقب انخفاض الأجور الفعلية المسجل منذ منتصف عام 2021"، حين أدت زيادة أسعار الطاقة والمواد الأولية إلى ارتفاع حاد في التضخم في العالم، وتراجع القدرة الشرائية.

ورأى لاين أن الأسعار ستواصل الارتفاع في المستقبل، لكن يجب عدم تفسير ذلك على أنه "تغيير دائم في ديناميكية الأجور الأساسيّة".

وأكد أنه بعد تجاوز مرحلة التعويض عن تراجع الاجور "يمكننا أن نتوقع نمو الأجور الأساسيّة بوتيرة توازي مجموع نمو إنتاجيّة العمل وهدف التضخم بنسبة 2%".

مجموع المشاهدات: 7385 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة