الرئيسية | اقتصاد | المغرب يَتوفّر على مخزون 31 يومًا من المواد البترولية.. جدري لـ"أخبارنا": يجب استثمار تخزينها

المغرب يَتوفّر على مخزون 31 يومًا من المواد البترولية.. جدري لـ"أخبارنا": يجب استثمار تخزينها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن المغرب يتوفر على مخزون 31 يوما من المواد البترولية.

بنعلي أضافت، وفق جواب لها عن سؤال كتابي لبرلماني من الحركة الشعبية، (أضافت) أن القدرات التخزينية التي يتوفر عليها المغرب قادرة على ضمان 81 يوما من الاستهلاك من البنزين الممتاز.

ومضت الوزيرة الوصية على القطاع قائلة إن المملكة بمقدورها تخزين 67 يوما من الغازوال، و102 يوم من وقود الطائرات، و64 يوما من الفيول.

محمد جدري، محلل وخبير اقتصادي، يرى أن "ضعف الطاقة التخزينية من ضمن الأسباب التي تجعل أسعار المحروقات ترتفع وطنيا بمجرد ارتفاعها على الصعيد العالمي".

وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "القانون يلزم الشركات المستوردة للنفط على أن تتوفر على مخزون 60 يوما على الأقل؛ بيد أنها لا تتجاوز الشهر على أكثر تقدير".

المحلل الاقتصادي دعا "الحكومة إلى تقديم الدعم للمستثمرين، حتى يتسنى لهم الرفع من القدرة التخزينية للبترول في المغرب، من أجل استغلال الفرصة لما يكون سعر الطاقة منخفضا عالميا".

وأكد جدري أن "الكمية التي تحدثت عنها الوزيرة تكفي لتزويد السوق بالمواد الطاقية، نظرا إلى أنها تجدد بشكل تلقائي ويومي"، خالصا إلى أن "المشكل يكمن في ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب لما ترتفع عالميا، وهذا ما يجب التنبيه إليه وتجنبه في المقبل من الأيام.

تجدر الإشارة إلى ان ملف المحروقات استأثر باهتمام الرأي العام الوطني، بعدما بلغ سعر الغازوال والبنزين مستويات قياسية غير مسبوقة، وسط دعوات إلى حل مشكل "لاسمير"، مصفاة تكرير البترول الوحيدة الموجودة في مدينة المحمدية، حتى تنخفض الأسعار وتعود إلى أثمنتها الاعتيادية.

مجموع المشاهدات: 6722 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة