الرئيسية | اقتصاد | أخيرا.. أسعار عدد من الخضر تبدأ في التراجع ومهنيون يتوقعون انخفاضا كبيرا هذا الأسبوع

أخيرا.. أسعار عدد من الخضر تبدأ في التراجع ومهنيون يتوقعون انخفاضا كبيرا هذا الأسبوع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخيرا.. أسعار عدد من الخضر تبدأ في التراجع ومهنيون يتوقعون انخفاضا كبيرا هذا الأسبوع
 

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

شهدت أسعار عدد من الخضر الأساسية، اليوم الإثنين، بعض التراجع في أسواق الجملة، وخاصة بمدينتي الدار البيضاء وأكادير، حيث استبشر المواطنون خيرا بذلك، آملين بانعكاس الانخفاض على أسواق البيع بالتقسيط التي يقصدها المغاربة.

وفي هذا الصدد، أكد عدد من المهنيين أن سعر كيلوغرام الطماطم بالجملة لم يتعد اليوم 6 دراهم، وهو ما يعني أن ثمن بيعها للمواطنين يحب أن يكون في حدود 8 دراهم على أعلى تقدير في مجموعة من المدن، نفس الشيء ينطبق على البطاطس والبصل التي عرفت أسعارها تراجعا بمقدار درهمين تقريبا، متوقعين انخفاضا ملحوظا في الأثمنة هذا الأسبوع.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن توقيف تصدير الخضر الرئيسية إلى دول الغرب الإفريقي كان له تأثير مباشر على الأسعار بالمغرب، لكون تلك السلع، التي لا تتحقق فيها المعايير الأوروبية الصارمة، كانت تروج سابقا بأسواق المملكة، لكن وبعد ارتفاع وتيرة المبادلات التجارية مع الدول الإفريقية، أصبح المنتجون يفضلون تصديرها إلى هناك لتحقيق هامش ربح أكبر، وهو ما أدى إلى تراجع كميات المنتجات الفلاحية الموجهة للمغاربة، وبالتالي قفزت أسعارها خلال السنوات الأخيرة.

 

مجموع المشاهدات: 32993 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | سعيد
سبب غلاء
يا عباد الله: لقد حذَّر سيدُنا رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- الأمةَ من أن تكون سبباً في غلاءِ الأسعارِ, فعن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ -رضي الله عنه- قال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "مَنْ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ المُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَهُ عَلَيْهِمْ, كانَ حَقًّا عَلَى الله -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- أَنْ يُقْعِدَهُ بِعُظْمٍ مِن النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ" . ليسمعْ كلُّ مَنْ كانَ سبباً في غلاءِ الأسعار وارتفاعِها هذا الحديثَ, وليُوَطِّنْ نفسه إلى هذا المصير, إذا لم يتب إلى الله تعالى.
مقبول مرفوض
7
2023/02/13 - 08:46
2 | نسيم المغربي
المغربي اولا و اخيرا
يجب اغلاق الحدود في وجه كل المنتوجات الزراعية المغربية حتى يصبح فائض كبير لكي يمكن تصديره. اما الان فالمواطن المغربي هو الأول الذي يجب تموينه باقل الاسعار و ليس الاجنبي كيفما كانت جنسيته.
مقبول مرفوض
5
2023/02/13 - 08:49
3 | بوشتى
إلا الجوع
لا تستهروا بالشعب تجوعوه وتشبعوا الغريب فقد تحدث الكارثة التي لا تحمد عقباها أرجعوا إلى رشدكم يا مسؤولين واتقوا الله في هذا الشعب الصبور
مقبول مرفوض
6
2023/02/13 - 09:32
4 | الكرموسي
الفساد
مطيشة نقاطعوها حتى يطيح التمن ديالها حيت كتخسر بالزربة الكاميلة أولا الطاجين ماشي مشكل إلى ماكانتش فيه مطيشة راه عادي
مقبول مرفوض
2
2023/02/13 - 10:50
5 | ياسين
اامحاسبة
أكيد قبل 20 فبراير ستنخفض الأسعار، سيضعون رؤوسهم في التراب إلى مرور العاصفة، وبدل القبض على المحتكرين والوسطاء والمضاربين توجهت اللجان لصغار التجار الخضارين والجزارين وبائعي السمك، والأولى محاسبة المسؤولين عن التصدير دون مراعاة الاكتفاء الذاتي ومدبري المخطط الأخضر والأزرق
مقبول مرفوض
4
2023/02/13 - 11:27
6 | ولد البلاد
علامة استفهام
السلع التي لا تتحقق فيها المعايير الأوروبية الصارمة ؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني ... أن هذه السلع المرفوضة من طرف أوروبا ... يتم بيعها في المغرب و غرب أفريقيا.
مقبول مرفوض
5
2023/02/13 - 11:30
7 | متقاعد
المغاربة اولى بخضر وطنهم
يجب توقيف تصدير الخضر للغرب الافريقي ومنع تجارها من تصديرها فورا ...المغاربة اولى بثروات بلادهم الفلاحية والتي كانت قد تسببت في تذمر الشعب المغربي من ارتفاع الاسعار التي لامبرر لها الا التصدير المبالغ فيه اضافة الى تواجد سماسرة وشناقة ومضاربين في اسواق الجملة الذين لا يراقبون وكذلك المسؤولين المباشرين على هذه الأسواق التي تزود الاسواق الوطنية ...كما اننا نطالب من الدولة ان تراعي ظروف الفقراء في هذا الوطن ...كما يجب ان تكون هناك اسواق بالجملة في الجهات وليس فقط في الدار البيضاء والقنيطرة واكادير
مقبول مرفوض
3
2023/02/13 - 11:35
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة