الرئيسية | اقتصاد | فدرالية اليسار تُعيد مصفاة "لاسمير" إلى واجهة النقاش.. وتُؤكد أن الملف بحاجة إلى قرار سياسي

فدرالية اليسار تُعيد مصفاة "لاسمير" إلى واجهة النقاش.. وتُؤكد أن الملف بحاجة إلى قرار سياسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فدرالية اليسار تُعيد مصفاة "لاسمير" إلى واجهة النقاش.. وتُؤكد أن الملف بحاجة إلى قرار سياسي
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أعادت "فدرالية اليسار الديمقراطي" ملف مصفاة تكرير البترول الوحيدة في مدينة المحمدية "لاسمير"، (أعادتها) إلى واجهة النقاش العمومي والسياسي.

ووفق سؤال كتابي لـ"فاطمة التامني"، نائبة برلمانية عن حزب "الرسالة"، فإن "تشغيل المصفاة المتوقفة عن الاشتغال منذ سنة 2015 سيكون لها انعكاسات على مستوى عودة الإنتاج، والحفاظ على مناصب الشغل، وكذا الحفاظ على الامن الطاقي الوطني".

السؤال عينه، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، دعا الحكومة إلى "اتخاذ قرار سياسي يتجاوز التجاهل الذي طال الملف، من خلال اتخاذ قرار يتوخى المصلحة الفضلى للوطن".

ويعزى هذا السؤال إلى "القرار الجديد الصادر عن المحكمة التجارية في الدار البيضاء بتاريخ 31 يناير 2023، القاضي بتلقي العروض لتفويت أصول الشركة".

وأمام هذا الوضع؛ ساءلت "فاطمة التامني" رئيس الحكومة عن "الإجراءات التي تعتزمون اتخاذها لحل هذا الملف وإعادة تشغيل 'لاسمير'، لما سيكون لذلك من انعكاسات إيجابية اقتصاديا واجتماعيا؟".

تجدر الإشارة إلى أن توقف اشتغال مصفاة المحمدية يعد من أسباب ارتفاع أسعار المحروقات في محطات تزويد المركبات والسيارات بالغازوال والبنزين، ما أدى أيضا إلى ارتفاع أثمنة عدد من المواد الاستهلاكية للمواطنين المغاربة.

يُذكر كذلك أن طلب تشغيل "لاسمير" رفعه عدد من السياسيين والعاملين في القطاع وفاعليات المجتمع المدني، لما لها من دور في إنتاج الطاقة بأثمنة مناسبة لا تحرق جيوب المغاربة.

مجموع المشاهدات: 6508 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | فضالة
لاسمير تستغيت
هل فقط لان لاسمير ازعجت وتزعج ارباح اخنوش تستحق الاغلاق وفبركة العراقيل للحيلونة دون اعادة تشغيلها المغاربة جميعا يطلبون ويلحون باعادة تشغيل لاسمير لأنها مرجع الاسعار ومنطلق التوزيع هل مصلحة اخنوش اهم من مصلحة شعب بكامله اوقفوا العبث العالم يضحك علينا ويتفرج على جشع مسؤولينا وسكوت صحافة الويل مقابل دراهم قليلة
مقبول مرفوض
4
2023/02/25 - 04:48
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة