الرئيسية | اقتصاد | واردات النفط الروسي إلى المغرب بلغت مليوني برميل.. جدري لـ"أخبارنا": يجب غربلة ما يروج

واردات النفط الروسي إلى المغرب بلغت مليوني برميل.. جدري لـ"أخبارنا": يجب غربلة ما يروج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أثارت معطيات تضمنها تقرير لصحيفة WSJ حول الغاز الروسي، (أثارت) نقاشا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، تزامنا مع الحرب المشتعلة بين موسكو وكييف منذ فبراير 2022.

وجاء في التقرير نفسه أن "واردات المغرب للغازوال الروسي، التي بلغت حوالي 600000 برميل طوال عام 2021، بلغت مليوني برميل شهر يناير المنصرم".

وتوقع المصدر عينه أن "يصل ما لا يقل عن 1.2 مليون برميل آخر إلى المغرب خلال شهر فبراير المنقضي، وفقًا لبيانات من KPLER".

ولم يكتفِ التقرير نفسه بالمملكة فقط؛ بل إنه أورد معطيات أخرى تخص كلا من الجزائر وتونس ومصر، مفادها أن واردات النفط الروسي عرفت ارتفاعا هي الأخرى.

محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، قال إن "لغطا كثيرا أثير بخصوص ارتفاع واردات النفط الروسي، التي قيل إنها بلغت مليوني برميل عوض 600 ألف المسجلة السنة المنصرمة (2022)".

وأوضح جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "القول إن سعر البرميل بلغ 170 دولار غير ممكن، ولا يمكن توقعه بتاتا ولا يمت للواقع بصلة".

كما أكد المحلل الاقتصادي نفسه أن "الرقم المتحدث عنه يتراوح ما بين 780 و800 دولار؛ وهو رقم يقل بحوالي 60 دولارا عن النفط الموجود في السوق العالمية".

وزاد المتحدث ذاته أن "سوق المحروقات في المغرب محررة"، لافتا إلى أن "الحكومة لا تتدخل، لا من قريب أو بعيد، لتوجيه الشركات النفطية من أجل الشراء من جهة معينة".

جدري أضاف، في هذا الإطار، أن "وضعية الاقتصاد المغربي، اليوم، لا تحتمل مثل هذه الإشاعات، التي لا يمكنها إلا أن تخلق قلاقل نحن في غنى عنها، حتى لا ينجر المواطن إلى تصديقها والقول بصحتها".

مجموع المشاهدات: 12438 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Oujdi
dernière les rumeurs et les mensonges a répétitions il ne faut pas y'aller chercher loin c'est les marionnettes du régime Harki de l'asile psychiatrique alge-rienne complexé qui racontent n'importe quoi pour créer un climat de doute dans la société marocaine tellement ils sont malades de la maladie incurable du maroc qui fait ravages dans leurs cerveau limités
مقبول مرفوض
1
2023/03/01 - 04:56
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة