الرئيسية | اقتصاد | جدري يشرح لـ"أخبارنا" مزايا حصول المغرب على خط ائتمان مرن تزامنًا مع خروجه من اللائحة الرمادية

جدري يشرح لـ"أخبارنا" مزايا حصول المغرب على خط ائتمان مرن تزامنًا مع خروجه من اللائحة الرمادية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدري يشرح لـ"أخبارنا" مزايا حصول المغرب على خط ائتمان مرن تزامنًا مع خروجه من اللائحة الرمادية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
تسلّم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، طلبا من المغرب بشأن اتفاق للاستفادة من خط ائتمان مرن.
ودفع هذا المعطى المجلس عينه إلى عقد اجتماع غير رسمي لمناقشة الطلب المغربي، القاضي بالدخول مع الصندوق في اتفاق لمدة عامين للاستفادة من "خط الائتمان المرن" بقيمة تعادل 3,7262 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 417% من الحصة، أو 5 مليارات دولار أمريكي).
هذا الخط يساعد على الوقاية من الصدمات الخارجية، من خلال توفير قدر كبير من موارد الصندوق مقدما دون شرطية لاحقة للبلدان التي تمتلك أطر سياسات، وسجل أداء اقتصادي على درجة كبيرة من القوة. وقائية.
ولفهم الموضوع أكثر؛ قال محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، إن "المغرب، كما يعلم الجميع، كان في مفاوضات متقدمة مع صندوق النقد الدولي، من أجل الحصول على خط ائتماني مرن بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار لمدة عامين، يمكن استعماله دون شروط مسبقة".
وفي التفاصيل؛ أوضح جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أنه "سبق للمملكة أن حصلت على خط ائتماني بقيمة 3 مليار دولار، الذي تم استخدامه إبان الجائحة بغية إنقاذ الاقتصاد الوطني وتوفير سيولة مهمة من العملة الصعبة".
هذه الموافقة "غير الرسمية" تأتي، حسب المحلل الاقتصادي، "غداة خروج المملكة من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي، على اعتبار أن المغرب قام بمجهودات تشريعية وإجراءات مراقبة مهمة، من أجل مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب...".
وعليه، يردف المصدر عينه، فإن "ثقة هذه المؤسسة المالية المهمة كصندوق النقد الدولي تعبر، مرة أخرى، عن مواصلة دعم المغرب في مواجهة مخاطر البيئة العالمية، التي تتسم بدرجة عالية من عدم اليقين.
تجدر الإشارة إلى أن كريستالينا غورغييفا، المدير العام للصندوق، تنوي التوصية بالموافقة على اتفاق خط الائتمان المرن مع المغرب، حين يجتمع المجلس التنفيذي مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع القادمة.

مجموع المشاهدات: 7192 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | خويا الله يحفظنا من الجدري
اه اه اه السلامة
اش بغيتي عندنا خويا سلامة من الجدري اللهم يحفظنا منو هو وجميع الأمراض ومن الفقر امين اللهم يعف علينا منهم
مقبول مرفوض
0
2023/03/07 - 03:38
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة