الرئيسية | اقتصاد | تزويد إيران للجزائر والبوليساريو بدرونات حربية يدفع الجيش المغربي إلى اقتناء أقوى منظومة دفاع صاروخية

تزويد إيران للجزائر والبوليساريو بدرونات حربية يدفع الجيش المغربي إلى اقتناء أقوى منظومة دفاع صاروخية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تزويد إيران للجزائر والبوليساريو بدرونات حربية يدفع الجيش المغربي إلى اقتناء أقوى منظومة دفاع صاروخية
 

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

أكد موقع "ديفانس أرابيك"، المختص في تقصي أخبار الجيوش العربية، أن المغرب دخل في مفاوضات متقدمة مع إسرائيل، من أجل الحصول على واحد من أهم أنظمة الدفاع الصاروخي في العالم، الموجهة ضد الطائرات المسيرة الصغيرة الحجم.

ووفقا لذات المصدر، فإن الأمر يتعلق بمنظومة "سبايدر" المتطورة، والتي ستنضاف إلى نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات Barak-MX ، والذي يصل مداه إلى 150 كم، مع القدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية.

هذا التحرك جاء بعد حصول الاستخبارات المغربية على معلومات مؤكدة تفيد تزويد إيران لكل من الجزائر والبوليساريو بطائرات مسيرة حربية متطورة، قادرة على تشكيل خطر على المنشآت المدنية والعسكرية المتواجدة داخل التراب الوطني.

و"سبايدر Spyder" هو نظام دفاع جوي طورته شركة رافائيل الإسرائيلية للصناعات العسكرية (Rafael Advanced Defense Systems) ، وهو قادر على الدفاع عن النقاط الاستراتيجية والقوات المتنقلة والمراكز الحضرية من جميع التهديدات الجوية، كما لديه القدرة على الاشتباك مع أهداف متعددة للتعامل مع الإغراق الهجومي الذي تنفذه الطائرات بدون طيار الانتحارية وصواريخ كروز والقنابل الانزلاقية.

ويضم النظام مجموعة صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى Spyder-LR بمدى يصل إلى 80 كم، كما يعتمد على صواريخ Python-5 مع باحث كهرو بصري يجمع بين التصوير الحراري ثنائي النطاق (IIR) و CCD ، بالإضافة إلى صواريخ I-Derby-ER بمحرك مزدوج النبض للنطاقات الأطول.

يبلغ مدى إصدار Spyder-SR / ER ما بين 20 و 40 كم ، في حين أن إصدار SPYDER-MR / LR يصل إلى ما بين 60 و 80 كم. من المحتمل أن يكون الإصدار الذي ينوي المغرب تشغيله هو Spyder-SR / ER قصير إلى متوسط المدى مع رادار ELM-2106 في النطاق L ومدى يبلغ 180 كم.

 

مجموع المشاهدات: 15147 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
الجزائر
ان كان المغرب يدرك ان لامفر من مقارعة الجزائر فماذا ينتظر ان مرورالوقت ستضر به. عليه اغتنام الفرصة قبل فوات الأوان ويندم حيث لا ينفع الندم،.والسلام.
مقبول مرفوض
26
2023/03/20 - 11:28
2 | متتبع
اعدوا لهم ما استطعتم من قوة
تحية للمخابرات و المهندسين العسكريين و جميع الساهرين على حفظ امن و استقرار بلدنا و حماية حدودنا من كيد الكائدين و تربص المتربصين تحت الرؤية السامية و التخطيط الاستراتيجي لامير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله و أيده. المرحلة المقبلة صعبة نوعا ما نظرا الاكراهات الاقتصادية و المناخية و غيرها من الاكراهات الي تستدعي منا التريت و عدم التسرع، الحرب على الاوراق ماشي هي الحرب الواقعية... اللهم اجعل بلدنا آمنا و سائر بلاد المسلمين اهل الله علينا و على الأمة الإسلامية شهر رمضان باليمن والبركات و الحمد لله رب العالمين
مقبول مرفوض
1
2023/03/20 - 06:00
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة