الرئيسية | اقتصاد | تقارير إسبانية: المغرب ثاني مُصدّر لـ"الدلاح" إلى دول الاتحاد الأوروبي

تقارير إسبانية: المغرب ثاني مُصدّر لـ"الدلاح" إلى دول الاتحاد الأوروبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقارير إسبانية: المغرب ثاني مُصدّر لـ"الدلاح" إلى دول الاتحاد الأوروبي
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أفادت تقارير إسبانية أن المغرب يعد ثاني مصدر لـ"الدلاح" إلى الاتحاد الأوروبي، رغم الجفاف الذي طبع المواسم الفلاحية خلال السنوات الأربع المنصرمة وما خلفه من تداعيات.

ووفق ما أورده موقع HORTOINFO، بناء على إحصائيات التجارة الخارجية الأوروبية، فإن "المغرب أزاح إيطاليا إلى المرتبة الثالثة العام المنصرم (2022)، محتلا بذلك المرتبة الثانية بعد إسبانيا". 

وبالأرقام؛ أوضح المصدر عينه أن "صادرات المغرب من 'الدلاح' انتقلت سنة 2019 من 149.04 مليون كيلوغرام إلى 270.873 مليون كيلوغرام سنة 2022".

وبخصوص قيمة مبيعات "الدلاح"؛ أشار المصدر ذاته إلى أنها 'انتقلت من 86.695 مليون يورو عام 2019 إلى 195.340 مليون يورو سنة 2022".

تجدر الإشارة إلى أن هناك إجماعا على أن "الدلاح" يصنف ضمن الزراعات التي تستنزف بكثرة المياه الجوفية، وسط دعوات إلى الكف عن زراعته والاهتمام أكثر بالزراعات الأقل استهلاكا للمياه.

يُذكر أيضا أن كيلوغراما واحد من "الدلاح" يستهلك زهاء 45 لترا من الماء، ما دفع "حركة مغرب للبيئة 2050" إلى الدخول على الخط وإصدار بلاغ سابق جاء فيه أن "المياه تنتقل دوريا من دول العالم الثالث نحو الدول الغنية، عبر تصدير الخضر والفواكه المستنزفة للمياه".

مجموع المشاهدات: 8717 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مواطن
غريب
ا ازمة الماء في المغرب سببها جشع كبار الفلاحين الذين لا بهمهم سوى ملئ جيوبهم وهدر الماء من قبل فئة من الناس الذين لا يؤدون فاتورة الماء وزد عليهم موظفوا وكالات توزيع الماء والكهرباء الذين لا يكلفون نفسهم حتى تغيير الصنبور التالف ويبقى الماء يجري في البالوعات لان الماء والكهرباء ببلاش حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
مقبول مرفوض
3
2023/03/24 - 12:36
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة