الرئيسية | اقتصاد | رؤساء يتحسسون رؤوسهم.. الداخلية تحقق في تدبير الوعاء الضريبي لعشرات الجماعات

رؤساء يتحسسون رؤوسهم.. الداخلية تحقق في تدبير الوعاء الضريبي لعشرات الجماعات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رؤساء يتحسسون رؤوسهم.. الداخلية تحقق في تدبير الوعاء الضريبي لعشرات الجماعات
 

أخبارنا المغربية. -. محمد اسليم

علمت "أخبارنا المغربية" أن مصالح وزارة الداخلية فتحت تحقيقات مشددة في مالية العشرات من الجماعات الترابية بجهات مراكش آسفي، الشرق وبني ملال خنيفرة، خاصة ما يتعلق بتدبير الوعاء الضريبي وتحصيل مستحقات جبائية من عدمها، وذلك على خلفية تسجيل ضعف هاته الموارد الضريبية بالجماعات المعنية مقارنة بإمكانياتها الحقيقية، وأيضا على خلفية شكايات توصلت بها سلطات الوصاية تتهم مسؤولين جماعيين بالتغاضي عن بعض الملزمين بل وتمتيعهم احيانا باعفاءات، وأيضا من خلال السماح لعديدين باستغلال مساحات كبيرة من الملك العمومي دونما أداء مقابل لذلك ما يحرم جماعات ترابية من موارد مهمة. 

وأظهرت التحقيقات الأولية أن عددا من الجماعات لا تتوفر على لوائح محينة للأراضي والأوعية الجبائية الموجودة ضمن نفوذها الترابي، ما يشجع مسؤولين جماعيين على تخصيص إجراءات استثنائية لفائدة أشخاص دون سند قانوني.

ما دفع بمحققي الداخلية للاستعانة بقواعد بيانات جهات أخرى كالقباضات التابعة للمالية وبيانات إدارات أخرى, حيث تشير الأرقام الأولية أن عدم تطبيق القانون من طرف الجماعات الترابية المعنية يتسبب في حرمانها من مبلغ مهم قد يتجاوز 15 مليار سنتيم سنويا.

مجموع المشاهدات: 10842 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مجرد رأي
موضوع اعلاه
حبدا لو ركزت الوزارات كلها على تحرير السكن الوظيفي المحتل من طرف المتقاعدين .كدلك العقارات اللتي لا تتجاوز سويتها الكراهية خمسون دراهما في حين سويتها الكراهية اكثر من دالك بكثير..
مقبول مرفوض
1
2023/05/28 - 09:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة