الرئيسية | اقتصاد | جدري لـ"أخبارنا": السياحة قطاع واعد.. وبلوغ 30 مليون وافد في 2030 سينعش الاقتصاد الوطني

جدري لـ"أخبارنا": السياحة قطاع واعد.. وبلوغ 30 مليون وافد في 2030 سينعش الاقتصاد الوطني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدري لـ"أخبارنا": السياحة قطاع واعد.. وبلوغ 30 مليون وافد في 2030 سينعش الاقتصاد الوطني
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
يرى محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، أن "السياحة في المغرب من بين القطاعات الأكثر صلابة؛ إذ استعادت عافيتها بشكل سريع من بعد جائحة كوفيد-19، وما خلفتها من آثار اقتصادية واجتماعية".
وشدد جدري، وفق تصريح له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن "الحكومة بذلت مجهودا كبيرا ليتعافى قطاع السياحة، الذي كان يُتوقع ألا يعود إلى أرقامه السابقة إلا مع حلول سنة 2025-2026، بفضل الدعم المباشر الذي خصصه 'المؤسسة التنفيذية' لعمال القطاع قيمته 2000 درهم".
الخبير الاقتصادي ذاته لفت إلى أن "فتح الأجواء والتراجع عن عدد من الإجراءات الاحترازية، مكّن المملكة من تحقيق هذه النهضة في قطاع السياحة"، مؤكدا أنه "قطاع واعد بإمكانه أن يحقق أرقاما مهما في عدد السياح الوافدين على المغرب".
ومن المتوقع، وفق جدري، أن "يتجاوز المغرب خلال هذه السنة (2023) 100 مليار درهم من عائدات هذا القطاع، الذي يشغل مئات الآلاف من اليد العاملة الوطنية"، كاشفا أن "ecosystem الخاص بالقطاع؛ من مطاعم ومقاه وأماكن الترفيه ومتاحف والصناعة والتقليدية والنقل السياحي سيارات الأجرة...، ستعرف انتعاشة لا محالة".
ولم يفوت المحلل الاقتصادي الفرصة دون أن يقول إن "السياحة الداخلية بالخصوص تحتاج مجهودات إضافية، آملا أن "نحقق رقم 17 مليون سائح إلى حدود سنة 2026، في أفق الوصول إلى 30 مليون سائح مع حلول عام 2030".
هذا وخلص محمد جدري إلى أن "الخدمات السياحية تحتاج تجويدا ليعود السائح مجددا إلى المغرب مرات أخرى، حتى تبلغ بلدنا مصاف الدول الصاعدة؛ من قبيل تركيا إسبانيا وفرنسا، حتى يتأتى لنا تجاوز رقم 200 مليار درهم سنويا من عائدات السياحة".
تجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أوضحت، في بلاغ سابق لها، أن عدد السياح الوافدين إلى المغرب شهد طفرة ملحوظة خلال بداية السنة الجارية مع وصول 5.1 مليون سائح عند متم ماي 2023؛ أي بنسبة نمو بلغت 20 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، مذكرة بأن 2019 تعتبر، إلى غاية الآن، السنة المرجعية بالنسبة للقطاع.

مجموع المشاهدات: 4246 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة