الرئيسية | اقتصاد | 4 شركات مغربية ضمن قائمة الأقوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4 شركات مغربية ضمن قائمة الأقوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
4 شركات مغربية ضمن قائمة الأقوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أفرجت  "فوربس" عن قائمة أقوى مائة شركة، والتي تضمنت أربع شركات مغربية حققت مراتب مشرفة ضمن قائمة الأفضل لسنة 2023 ، وهو ما يعزز من مكانتها بين الشركات الرائدة بالشرق الأوسط وشمال افريقيا.

واحتل التجاري وفا بنك المرتبة الأولى وطنيا و 24 ضمن القائمة، ثم البنك المركزي الشعبي الثاني وطنيا و 42 عربيا ، لتصنف اتصالات المغرب بعدها في المرتبة 52، ثم بنك إفريقيا الذي حصل على المرتبة 57.

وتسيطر دول مجلس التعاون الخليجي على تصنيف فوربس، حيث ضمت اللائحة 33 شركة من المملكة العربية السعودية، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ 28 شركة، متبوعة بقطر بما مجموعه 16 شركة، ثم الكويت بعدد لا يتجاوز 9 شركات.

وعملت  "فوربس الشرق الأوسط" على تقييم الشركات المصنفة عبر تجميع بياناتها من البورصات في جميع أنحاء العالم العربي، بتحديد مبيعاتها وأصولها وأرباحها لسنة 2022 ، بالإضافة إلى جرد قيمتها السوقية اعتبارًا من 30 أبريل 2023.

واستبعدت اللائحة من تقييمها لهذه السنة، الشركات التي فشلت في الكشف عن بياناتها المالية المدققة لسنة 2022 قبل 25 أبريل 2023.

وأشارت المجلة ذاتها إلى الضغوط التي تواجهها أسواق الأسهم في ظل ارتفاع معدلات التضخم والاضطرابات الاقتصادية بالعالم، والتي ترخي بظلالها على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كذلك.

وأثارت "فوربس" انخفاض القيمة السوقية للشركات المائة بنسبة 5٪ من 4 تريليون دولار خلال سنة 2022 إلى 3.8 تريليون دولار سنة 2023 ،مضيفة أن هذا لم يمنع من تحقيق النمو الإيجابي في مجالات أخرى. 

وارتفع حجم المعاملات لهذه الشركات المائة بنسبة 38.5٪ لتصل إلى 1.1 تريليون دولار ، حيث شهدت الأرباح زيادة كبيرة بنسبة 37.7٪ لتصل إلى 277.7 مليار دولار. 

وشهدت الأصول الإجمالية لهذه الشركات أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 9.5٪ لتصل إلى 4.6 تريليون دولار نهاية سنة 2022.

مجموع المشاهدات: 3635 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة