الرئيسية | اقتصاد | استقطاب "القارة العجوز" للسواعد واليد العاملة المغربية.. نعمة أم نقمة للاقتصاد الوطني؟

استقطاب "القارة العجوز" للسواعد واليد العاملة المغربية.. نعمة أم نقمة للاقتصاد الوطني؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استقطاب "القارة العجوز" للسواعد واليد العاملة المغربية.. نعمة أم نقمة للاقتصاد الوطني؟
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تُواصل "القارة العجوز" استقطاب السواعد المغربية من أجل العمل في المصانع والمعامل والضيعات الأوروبية، نظرا إلى قلة اليد العاملة في جل الدول الغربية، وقلة فرص الشغل في المغرب بفعل البطالة.

ولا أدل على هذا الوضع من توقيع اتفاقية ثنائية بين المغرب وألمانيا قبل يومين، تقضي بشغيل الأخيرة 10 آلاف عامل في قطاع الألياف البصرية.

وفي الوقت الذي استحسن العاطلون المغاربة هذه الخطوة، آملين أن يكونوا ضمن المحظوظين للعمل في ألمانيا، لتحسين وضعهم الاجتماعي والمادي وتكوين أسرهم؛ لا ينظر مراقبون إلى هذا الاتفاق بعين الرضا، نظرا إلى "انعكاساته السلبية" على الاقتصاد الوطني.

محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، يرى أن "أوروبا، أو كما تسمى "القارة العجوز"، أصبحت أمام معضلة كبيرة تتعلق، أساسا، بالهرم السكاني، الذي يحرمها من السواعد الشابة القادرة على حمل اقتصادها على عاتقها والنهوض به".

ولفت جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إلى أن "دولا، من قبيل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا...، حاولت استقطاب عدد من العمال، سواء تعلق الأمر بالمهن الموسمية (التوت مثلا)، أو بالمهن الأخرى التي تتطلب كفاءات ويد عاملة صلبة وكفأة".

المحلل ذاته أفاد، في هذا الصدد، أن "المهن الموسمية في صالح الاقتصاد الوطني، نظرا إلى أن اليد العاملة المشتغلة في هذا الحِرف تعود إلى أرض الوطن، وتساهم في تحريك عجلة الاقتصاد المغربي، بعدما تحسن هي الأخرى قدرتها الشرائية نتيجة أشهر من العمل".

أما هجرة الأدمغة، من تقنيين ومهندسين وأطباء...، يشرح الخبير الاقتصادي، فـ"هي غير مفيدة بتاتا للاقتصاد الوطني، لاسيما وأن المملكة في أمس الحاجة إلى عدد من هذه الكفاءات الوطنية التي ستساهم، لا محالة، في النهوض بالاقتصاد المغربي، كل وتخصصه وتكوينه".

واستدل "جدري" على هذا الطرح بكون "أوروبا تستفيد من هذه الكفاءات بشكل شبه مجاني، نظرا إلى أنها لم تصرف على تكوينها وتأهيلها وتعليمها سنيتما واحد، وبالتالي ليس منطقيا أن نقبل بهذا الوضع".

المحلل الاقتصادي ذاته لم ينفِ، كذلك، أن "هؤلاء سيساهمون في الرفع من تحويلات مغاربة العالم التي عرفت ارتفاعا ملحوظا في الأشهر الأخيرة؛ بيد أنها أقل مقارنة مع إن اختاروا الاشتغال والعمل في بلاهم وساهموا في النهوض باقتصاده"، داعيا في ختام تصريحه إلى "ضرورة سن تحفيزات تحول دون مغادرة الأطر العليا المغرب".

مجموع المشاهدات: 9134 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | امير
امير
العامل والكفاءة المغربية مادام مطلوبة فهذا شيء جميل ،ان تشتغل داخل الوطن او خارجه لا يهم بتاتا لأن الاقتصاد الوطني يستفيد من التمرين. واذا كان هناك خصاص فحله الوحيد هو تكوين الآلاف تكوينا جيدا وتوسيع النسيج الاقتصادي وامكانيات الحصول على فرص الشغل ليستوعب الأغلبية الساحقة
مقبول مرفوض
1
2023/07/28 - 11:12
2 | محمد صلاح
المحلل خارج المنطق
اعتبر المحلل هجرة المهندسين التقنيين والأطباء خسارة للاقتصاد الوطني.!؟ كم من طبيب ومهندس وطبيب و ومن المتقفون عاطل ون ومنهم من دخل في الأربعينات من عمره ناضلوا أمام البلديات والعملات أمام الغرف منها البرلمان وقولوا وجوبهوا بالعصاء (بالهراوات) كيف سنحتفظ بهم عاطلين والعالم في السرعة القصوى في البحت العلمي والتكنولوجي وو. كيف سنساير اقتصادنا وهو في يد محبي ( شكن لصفطك مع من جيتي) كن بحال بك ....
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 12:00
3 | بن تابت يوسف
رد على سيد الخبير
اي تاثير اقتصادي يتكلم عنه،بمقارنة الهجرة الدل و هجرة المعانات و هجرة القوارب الموت. استراتيجية رائعة الذي سوف تخول للشباب المغربي للهجرة بصفة قانونية و بكرامة و التي سوف تخوله ان يعطي صورة على المغرب اجمل مما يروها المجتمعات الغربية يعني سفير حقيقي للمغرب و الذي سيجلب لبلده عملة صعبة من جانبين، اولا من جانب سيعتبر من مغاربة الخارج و الثاني تسويق ثقافة المغربية للبلد المظيفه للجلب اكثر من السياح. انتقادات سياسية مخالفة لبعض توجهات الاحزاب
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 01:23
4 | مولاي
الهجرة
نعم هي نقمة للدولة ونعم لمن حالفه الحظ للعمل مع ناس متقوليش في اوروبا
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 01:51
5 | عبدو
الحقد
ما تخليوا الناس يخدمون مكتخدمهوم أشنوا بغيتو أ تخليوهوم يطاليين في المغرب والبطرونا المغربية كتعزال وتخير بجوج فرنك الواحد قمة الحقد والعبودية.
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 10:36
6 | عبد ربه
ااا
اودي الله يهديك أسي جدري، النظري شئ و الواقع شئ آخر، وحتى مش ما كايهرب من دار العرس، الإخوان ، اللي تاحت ليه الفرصة يهرب فحالو
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 11:29
7 | Abdo
مممممم
كبري وخرقي وربي يامغربية وفي الأخير مصيره البحر يغرق او يضيع حياته في الغربة والعنصرية هذا كله من اجل أن يزداد قارون غنى
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 12:27
8 | Fousshi
حتى قط مهرب من دار العرس
أغلب الشباب الحاصلون على ديبلومات عليا لم يجدوا عملا شريفا يحفظ لهم كرامتهم لذلك هم مرغمين على الهجرة
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 12:56
9 | Mohamed
الآجر
نعمة لولاد البلاد من كرامة العيش و الآجر و الصحة بالمقارنة مع المغرب الخدمة كثييييرة و الآجر والوا و متطلبات الحياة غالية
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 02:14
10 | متتبع
رأي
هنيئا لمن اتيحت له الفرصة لمغادرة هده البلاد لان ركاءز العيش الكريم لا وجود لها وهي الصحة و التعليم .ومن يقول عكس هذا فيكفي ان يذهب للتطبيب في القطاع العام و حتى الخاص اما التعليم فحدت ولا حرج .اما فضاءات الشباب و الاطفال فهي منعدمة .هناك فقط المساجد بوفرة و بالمناسبة انا لست ضد المسجد ولا ضد الاسلام فقط اريد ان نرى كدلك مستشفيات و نوادي تقافية و علمية ورياضية للناشئة .الان في المغرب هناك 56الف مسجد و 4 الف مدرسة ابتدائية.
مقبول مرفوض
1
2023/07/29 - 04:11
11 | مبارم
الله يهديكم
مادام العمل في المغرب تحث رحمة الرشاوي والمعارف.... اتركوا الشباب يبحث في دول أخرى على لقمة العيش
مقبول مرفوض
1
2023/07/30 - 02:49
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة