الرئيسية | اقتصاد | خبير مغربي يُقدّر الكلفة الاقتصادية لزلزال الحوز بأرقام ضخمة

خبير مغربي يُقدّر الكلفة الاقتصادية لزلزال الحوز بأرقام ضخمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير مغربي يُقدّر الكلفة الاقتصادية لزلزال الحوز بأرقام ضخمة
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أكد عمر الكتاني، أستاذ الإقتصاد في تصريح صحفي أن “الكلفة الاقتصادية المتوقعة لزلزال الحوز الذي ضرب المغرب منذ ما يقارب الأسبوعين، تعادل ميزانية بناء مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة تضم نحو 30 ألف وحدة سكنية”، قبل أن يضيف: “أقدر أن الكلفة ستتراوح ما بين 10 و15 مليار دولار، وسيحتاج الأمر نحو 5 سنوات من القيمة المضافة التي ينتجها المغرب”.

الخبير المذكور أكد كذلك أن المغرب يحتاج لنحو خمس سنوات لاستيعاب الوضعية الحالية من ناحية الكلفة، شرط تعبئة الموارد المالية والبشرية، مع إقرار سياسة التقشف وترشيد النفقات.

للإشارة فكلفة زلزال الحوز عرفت تضاربا بين العديد من الخبراء والمصادر، فمحمد جدري الخبير الاقتصادي المغربي كشف ان للكارثة الطبيعية التي ضربت المغرب مؤخرا  كلفتان أولى مباشرة وأخرى غير مباشرة، حيث أكد أن المغرب مطالب بتوفير نحو 10 مليارات درهم تخص فقط الدعم المالي المباشر للأسر المتضررة، والدعم الخاص بإعادة بناء المنازل أو تأهيل المتضررة منها... أما معهد المسح الجيولوجي للولايات المتحدة الأمريكية (USGS) فكان أكثر تفاؤلا من سابقيه وقدر فاتورة زلزال الحوز بين 1 و 9 مليارات يورو.

على المستوى الرسمي، اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحفية أعقبت أشغال مجلس حكومي، أن الملك محمد السادس لا يريد فقط أن يدبر الكارثة بل أن يجعل منها فرصة للإقلاع بالمناطق المتضررة، مضيفا أن الكلفة الكافية لمعالجة آثار الزلزال هي 22 مليار درهم، فيما تم رصد مبلغ 98 مليار درهم بتوجيهات ملكية، للنهوض بالمناطق المذكورة.

مجموع المشاهدات: 16012 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الصنهاجي
رؤية الملك عظيمة
رؤية الملك راءعة، رأى بانها فرصة مناسبة للنهوض بهاته المناطق ، ضرب عصفورين بحجر واحد
مقبول مرفوض
3
2023/09/23 - 01:07
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة