الرئيسية | اقتصاد | برلمانية تطالب بـ"تسقيف" أسعار المحروقات وتقترح على الحكومة منح محدودي الدخل شيكا بقيمة "100 يورو"

برلمانية تطالب بـ"تسقيف" أسعار المحروقات وتقترح على الحكومة منح محدودي الدخل شيكا بقيمة "100 يورو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلمانية تطالب بـ"تسقيف" أسعار المحروقات وتقترح على الحكومة منح محدودي الدخل شيكا بقيمة "100 يورو"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تزامنا مع الارتفاع غير المسبوق التي تعرفها أسعار المحروقات بالمغرب، وجهت النائبة البرلمانية "فاطمة التامني"، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة "ليلى بنعلي"، دعت من خلاله إلى الكشف عن التدابير التي ستقوم بها وزارتها لحماية القدرة الشرائية للمغاربة من جشع شركات المحروقات.

في ذات السياق، أوضحت "التامني" أنه: "على إثر الزلزال المدمر، عبرت فئات وشرائح واسعة من الشعب المغربي عن حس تضامني كبير، حيث بادرت واتجهت نحو المناطق المنكوبة لتقديم الدعم اللازم للمتضررين"، مشيرة إلى أن هذه الفئات عبرت في الوقت نفسه عن استنكارها استمرار شركات المحروقات في الزيادات المتعلقة بالبنزين والغازوال، رغم الفاجعة"، قبل أن تؤكد أن: المتضامنون يقطعون مسافات طويلة وبتكلفة كبيرة، دون أدنى تضامن من الشركات التي تعتبر نفسها وطنية"، وفق تعبيرها.

وشددت "التامني" على أن هذه الشركات لم تعبر عن تضامنها مع المنكوبين، موضحة أنها اكتفت بإصدار "بيان كاذب"، يشير الى تخفيض الأسعار في المناطق المنكوبة، مما يؤكد جشع هذه الشركات، وفق تعبيرها.

كما أكدت البرلمانية سالفة الذكر أن هذه الزيادات تسجل في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات، مشيرة إلى أنه: "لم يسجل أي انخفاض في المغرب"، قبل أن تتساءل عن صمت الحكومة، والذي يفسر من طرف المغاربة بكون أحد أعضاء الحكومة يعد مالكا لإحدى الشركات المحتكرة لسوق الوقود.

ودعت "التامني" الحكومة إلى توفير شيك محروقات لفائدة محدودي الدخل على غرار ما أقدمت عليه إحدى الدول الأوروبية، إلى تسقيف الأسعار من قبل إحدى الشركات بنفس الدولة من تلقاء نفسها.

واعتبرت برلمانية اليسار أن: "تحقيق العيش الكريم للمواطنين، يعد جزءا أساسيا من تعزيز السيادة الوطنية"، مشيرة إلى أن هذه الزيادات تأتي في وقت تشهد الأسواق العالمية تقلبات متناوبة في أسعار برميل البنزين، حيث ترتفع في بعض الأحيان وتنخفض في أخرى، قبل أن تؤكد قائلة: "ما يجعل الوضع غريبًا هو استمرار السوق المحلية في تطبيق إما زيادات في أسعار الوقود أو الاستمرار في تحديد الأسعار على مستوى ارتباطها نفسه بأسعار النفط العالمية السابقة، دون تسجيل أي تغيير في جانب الانخفاض".

مجموع المشاهدات: 8365 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مواطن
تبعية
لماذا هذه التبعي للاورو و ليس بالدرهم
مقبول مرفوض
1
2023/09/30 - 05:18
2 | الوجدي
بدون شخصية
حتى الافكار من فرنسا المريضة الدليل على انكم سبب تخلف المغرب
مقبول مرفوض
0
2023/09/30 - 05:53
3 | علي
اقتراح مسروق
هذا ليس اجتهاد، هذه فكرة مسروقة من ماكرون. هذا بالضبط مااقترحه أخيرا
مقبول مرفوض
0
2023/09/30 - 05:57
4 | Tazi
التعليق رقم 1
إلى صاحب التعليق رقم 1: أصاحبي خليت الموضوع على أهميته القصوى بالنسبة لكل فءات الشعب المغربي وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على كل مغربي ومغربية وما لغت انتباهك فقط هو العملة (الدرهم أو الأورو). من جهتي لا يسعني إلا أن استنكر هده الزيادات المتتالية لأسعار المحروقات التي تجاوزت حدود المنطق والمعقول وآمل أن تكون للحكومة الشجاعة الكاملة لمراجعة الأسعار وتسقيفها بل والتفكير في إيجاد صيغة ما للتخفيف عن محدودي الدخل من هول زلزال اسعار المحروقات.
مقبول مرفوض
5
2023/09/30 - 06:27
Copié collé !
Cela c'était fait en France l'année dernière, c'était une proposition de Macron !
مقبول مرفوض
0
2023/09/30 - 08:09
6 | متقاعد
المغاربة وطنيون
نتمنى من الشعب المغربي الأبي والوطنيون الاحرار في هذا الوطن مساندة المتقاعدين المهمشين ومطالبة الدولة والحكومة المغربية للرفع من معاشات هذه الشريحة الذين تتراوح معاشاتهم بين الف و 2500 درهم ...هذه الفءة من المواطنين تعاني الفقر المذقع بعد ان قدموا خدمات جليلة لهذا الوطن منهم المعلمون والممرضين والاداريين والعسكريين
مقبول مرفوض
0
2023/09/30 - 10:32
7 | مهتم
تسقيف او المقاطعة
فكرة مستحبة جدا في ظل الارتفاع الدائم للمحروقات ببلادنا والمتضرر الكبير عي الفئة الهشة والتي تكتوي دائما بها لدا يجب ردع هاته الشركات والتفكير جديا في التسقيف وشكرا .
مقبول مرفوض
0
2023/10/01 - 09:27
8 | Omar
لماذا الاورو
شكرا لصاحب التعليق رقم (1) لماذا الأورو وليس الدرهم؟ اذا كان من الحريدة فأعتبره خطأ وإذا كان قد صدر من الوزيرة فالخطأ أكبر لأن هاذا يذل على التبعية فعل نحن في بلد الأورو عملتنا التي نعتز بها هي الدرهم وهي اقدم من الأورو ثم انه عملة لدول احنبية لماذا نتحدث بعملت الاجانب ونترك عملتنا ؟
مقبول مرفوض
0
2023/10/01 - 10:04
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة