الرئيسية | اقتصاد | وفق شروط.. خبير ومحلل اقتصادي يدعو إلى إنهاء "دعم صندوق المقاصة" بالطريقة الكلاسيكية

وفق شروط.. خبير ومحلل اقتصادي يدعو إلى إنهاء "دعم صندوق المقاصة" بالطريقة الكلاسيكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وفق شروط.. خبير ومحلل اقتصادي يدعو إلى إنهاء "دعم صندوق المقاصة" بالطريقة الكلاسيكية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

دعا محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، إلى "إنهاء دعم صندوق المقاصة خلال السنوات المقبلة، نظرا إلى ما يمتصه من مبالغ مالية كبيرة من ميزانية الدولة، دون أن تتحقق الأهداف والغايات المرجوة منه.

وقال جدري، وفق تصريح له توصل به موقع "أخبارنا"، إن "الإصلاح الشامل لصندوق المقاصة، اليوم أكثر من أي وقت مضى، أمسى شرا لا بد منه"، لافتا إلى أنه "لا يمكننا الاستمرار في الدعم غير المباشر للأسر ذات الدخل المحدود".

واستدل المحلل الاقتصادي على هذا الوضع بـ"ضياع عشرات الملايير من الدراهم من ميزانية الدولة بهذا النهج الكلاسيكي"، مشيرا إلى أن "الدولة خصصت سنة 2022 لهذا الصندوق 40 مليار درهم، في حين رصدت له خلال السنة الحالية 26 مليار درهم".

"إن هذه الأموال المرصودة لا تستفيد منها الفئات الهشة بطريقة مباشرة"، يؤكد الخبير ذاته قبل أن يضيف أنه "لا يمكن صرف الدعم المباشر للأسر في ظل العمل بالطريقة التقليدية مع صندوق المقاصة".

 وموازاة مع هذه الدعوة؛ يرى جدري أنه "لا يمكن أن ينجح إصلاح صندوق المقاصة إلا بشروط؛ أولا صرف دعم مباشر للفئات الهشة حتى يكون بقدورها مثلا شراء قنينة غاز بـ50 أو 60 أو 70 درهما لاحقا، وهذا ما قامت به الحكومة الحالية في إطار تنزيل أسس الدولة الاجتماعية".

ثانيا، حسب الخبير عينه دوما، "من خلال تحسين القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، عبر الرفع من الدخل الشهري أو التقليص من الضريبة".

أما الشرط الثالث، فيكمن وفق المصدر ذاته، في "مراقبة صارمة لمجموعة من السلع والخدمات؛ إذ إن رفع الدعم عن صندوق المقاصة خلال السنوات المقبلة سيتيح، لا محالة، لأرباب المحلات التجارية والفنادق والمطاعم الرفع من الأسعار بشكل خرافي؛ وهذا الوضع سيضر بالقدرة الشرائية لعدد من المواطنين المغاربة".

أما الشرط الرابع، فيتجلى، حسب جدري، في "تحفيز مجموعة من المقاولات، عبر دعم التنافسية، سواء تعلق الأمر بما هو جبائي أو مواكبة تقنية أو فتح أسواق جديدة. وفي حالة لم تُسنّ هذه الإجراءات؛ فإن الضريبة في نهاية المطاف سيؤديها المستهلك المغربي".

مجموع المشاهدات: 12657 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | Hakim zaman
يبدو لي أنه في كوكب زحل لأنه لم يفهم تداعيات الغاء صندوق المقاصة وهو يرتكب نفس الخطأ في تحليله متجاهلا أثار تسقيف أسعار المحروقات وتحريرها ....مافاءدة الدعم المباشر للأسر الهشة أداكانت أثمنة المحروقات وغاز البوتان والسكر....ستتضاعف والدليل مانعيشه اليوم من لهيب أسعار المواد الغداءية ...الغاء المقاصة أملاء من البنك الدولي وصندوق النقد ..وخبرتك مع حكومتك لا تملكون سلطة القرار
مقبول مرفوض
38
2023/10/25 - 07:50
2 | Lhoucine.ahd @gmail.com
ملاحظة
مادا نفعل بهده الملايير من الدراهم في نظرك هل يجوع الشعب ونجمع الملايير مادا نستفيد منها ان جعنا
مقبول مرفوض
24
2023/10/25 - 07:51
3 | كامل
غلاء الاسعار
نحن رغم الدعم الصندوق المقاصة فإن الغلاء اصبح لايطاق اما اذا رفع الدعم كما تقول ايها العالم فسيتفشى الفقر بشكل فضيع حتى الطبقات المتوسطة ستعيش كارثة الفقر بسبب كثرة التفلسف.
مقبول مرفوض
3
2023/10/25 - 08:14
4 | المير علي
هل من احد يعطي شيءا من جيبه
لولا صندوق المقاصة لكانت الكارثة اغلبية المغاربة مساكين منهم من ليس له دخل ومنهم المتقاعدين الذين يتراوح دخلهم ما بين 500 و 2500 درهم وهم الاغلبية في صناديق التقاعد والموضفين اصحاب السلم 5 و6 و زد على ذلك الارامل وسكان القرى الناءية والبدو الرحل وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
مقبول مرفوض
3
2023/10/25 - 08:21
5 | متتبع
خبراء اخر زمان
غا يعطيو الدعم 500درهم لفئة قليلة و غا يخنقو الكل بغلاء في المعيشة و خبراء اهر زمان سوف يزينون هدا للناس
مقبول مرفوض
2
2023/10/25 - 08:28
6 | Moi meme
منكر
كيف ما درتوا للمازوط لقيتوا الحلول عرفناكم ماغاتخليو حتى حاجة المهم انتما واولادكم مبرعين باموال الشعب السيارات والفيلات الفاخرة والفيرمات واحنا ضحكوا علينا بجوج كلمات احنا مامطفرينوش معاكم لان كل الحلول لي تاتجيبوا هي في الصالح تاعكم ولكن كلشي غاتخلصوه لهيه المجرمين
مقبول مرفوض
7
2023/10/25 - 08:47
7 | البيضاوي
رأي محلل آخر
أقول لك سيدي المحلل إذا لم يكن في علمك منذ سنة 2020 تراجعت القدرة الشرائية بالنسبة للطبقة المتوسطة وانعدت بالنسبة للطبقة الفقيرة ، أصبحت نسبة الفقر في المغرب تقارب 70% ومنذ زيادة المواد البترولية تضاعف سعر بعض المواد الإستهلاكية إن لم نقل جلها وبالتالي فإن الزيادة المرتقبة في الغاز والكهرباء والماء إضافة إلى إلغاء صندوق المقاصة سيرخي بضلاله أكتر فأكتو على جل المواد الإستهلاكية وأقول لك سيدي أن الدولة إن تخلت على صندوق الدعم سوف ترى بأم عينك ماذا سيقع من زيادات في جل المواد حيت مكايناش المراقبة واللي بغا يزيد شي حاجة تايزيدها
مقبول مرفوض
2
2023/10/25 - 09:05
8 | بلال
نعم هذا العلامة نوافقه الراي ولكن خلص يكمل وجب الغاء الضرائب المباشرة وغير المباشرة ايضا، والغاء التامينات وووووو
مقبول مرفوض
0
2023/10/25 - 10:42
9 | Hicham ben taieb
بصراحة
ارفعوا الدعم عن مسببات الامراض ، السكر و الدقيق .. نريد دعم اللحوم و الاسماك و الفواكه... اما مسببات الامراض فغير حرروها.. زايد ناقص..
مقبول مرفوض
1
2023/10/26 - 12:11
10 | اعلامي حر
تحليل اقطاعي
ان إلغاء صندوق المقاصة سينتج عنه اضطراب اقتصادي مهول لكل فئات المجتمع المغربي بإستثناء كاتب المقال و نسبة قليلة من المحضوضين في المغرب يجب التريث في اتخاذ مثل هاته القرارات العبثية.
مقبول مرفوض
1
2023/10/26 - 03:14
11 | رشيد
احمد
يجب التمهل والنظر واعادة النظر في قرار إلغاء صندوق المقاصة لانه التركيبة السكانية بالمغرب هشة و متشعبة ولا يمكن أن يصل الدعم المباشر لكل الفئات الفقيرة وبدلك ستنتج عنه كوارث اجتماعية .ربما ما ستحتاجه الدولة لدعم الفقراء يفوق ما تدعم به المقاصة. والأغلبية من المغاربة يعيشون بالتكافل الاسري واحد عندو قليل كتعيش معاه عدة أفراد و صابر هدا في حالة وجود صندوق المقاصة. في حالةالغائه ستتأزم الأوضاع.
مقبول مرفوض
2
2023/10/26 - 11:38
12 | الحسين
تعقيب
ما محل الفئة المتوسطة من الشعب المغربي من الإعراب في تحليلك أيها السيد خاصة و انها عمود الاقتصاد الوطني الا تستحيون!
مقبول مرفوض
1
2023/10/26 - 12:19
13 | مغربي
صندوق المقاصة
اظن ان هذا الخبير يحتاج الى خبرة لانه عندما سيتم رفع الدعم عن الغاز مثلا فكل المواد الغذائية او التي لها ارتباط بالغاز سيتضاعف ثمنها على جميع فئات المجتمع سواءً الذين تم دعمهم اوغيرهم مثل المواد الفلاحية السقويةالمعتمدة على جلب الماء من الابار بواسطة الغاز و كذا اصطبلات الدجاج المعتمد في تربيته على قنينات الغاز وخبز افرنة الغاز وحلويات الفقراء وكل المأكولات مثل الدجاج المشوي او البتزا او الشوارما.......الخ
مقبول مرفوض
3
2023/10/26 - 06:16
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة