الرئيسية | اقتصاد | "برنارد" تتسبب في أضرار جسيمة لمنتجي الفواكه الحمراء بالمغرب ومطالب بدعم المتضررين

"برنارد" تتسبب في أضرار جسيمة لمنتجي الفواكه الحمراء بالمغرب ومطالب بدعم المتضررين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"برنارد" تتسبب في أضرار جسيمة لمنتجي الفواكه الحمراء بالمغرب ومطالب بدعم المتضررين
 

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

تسببت عاصفة "برنارد" التي ضربت عدة مناطق بالمغرب الأحد الماضي، في أضرار جسيمة في محاصيل الفواكه الحمراء بشمال البلاد، بلغت 20% من المحصول، والتي يتم تصدير الغالبية العظمى منها إلى أوروبا.

وأفادت الجمعية المغربية لمنتجي الفواكه الحمراء والجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه الحمراء ، اليوم الأربعاء، في بيان لها، أن العاصفة أثرت على 9 آلاف هكتار من المساحة المزروعة بالفراولة والتوت والتوت الأزرق والتوت الأسود في منطقة الغرب "اللوكوس".

وأدت الرياح، التي وصلت سرعتها إلى 110 كيلومترات في الساعة، إلى انتزاع البلاستيك من الأحواض والدفيئات المخصصة لزراعة الفواكه الحمراء، التي يتم تصدير 90% من محاصيلها.

وعانى المزارعون من "أضرار جسيمة" شملت تدهور وتشوه 15% من الهياكل المعدنية للأحواض، واقتلاع المزروعات، وخسارة ما يقارب 20% من إنتاج التوت.

وتضيف الوثيقة أن انقطاع الكهرباء الذي استمر قرابة يومين بمنطقة العرائش، "أدى إلى تفاقم الوضع"، حيث توقف نظام الري في عدة مناطق، بالإضافة إلى توقف مخازن التبريد، مما أدى إلى فقدان المحصول، وهو ما دفع الجمعيتين إلى مطالبة السلطات بتقديم دعم للمزارعين المتضررين.

وفي نفس السياق، قال نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الفواكه الحمراء، "أن هذه العاصفة تضاف إلى النكسة الزراعية السيئة التي تم تسجيلها في الموسم السابق بسبب الجفاف.

وأضاف بناني، أنه من المتوقع حدوث اضطراب في صادرات المغرب من التوت قبل استعادة الوضع في مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع تقريبا.

مجموع المشاهدات: 16820 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | طالب بدون منحة
الاوروبي ياكل و المواطن المغربي يدفع
بما ان هؤلاء يصدرون منتوجاتها و محصولاتهم الى اوروبا و ليس من السهل على المواطن المغربي حتى رؤيتها و ما بالك بشرائها نتيجة ارتفاع اسعار الكمية التي تباع بعد رفضها من اوروبا. لمادا دعم هؤلاء ماداموا يقضون على الفرشة المائية و الثربة المغربية ليأكل الاوروبي ما لد و طاب من خيرات البلاد ،ادن فليتجهوا الى اوروبا المستفيد الوحيد ليدعمهم.
مقبول مرفوض
42
2023/10/25 - 08:13
2 | Badouçh
غلاء الفواكه
ان تصديرالفواكه حرم الفقراء من شراءها
مقبول مرفوض
17
2023/10/25 - 08:57
3 | محسن
طلب المساعدة
بما ان هذه الفواكه لا تستهلك محليا، فلماذا تعاونكم الدولة؟ اطلبو للاعانة من الجهة المصدر اليها
مقبول مرفوض
18
2023/10/26 - 08:31
4 | معلق
لماذا طلب الإعانات
هذا النوع من المنتجين استفاد من إعانات ضخمة همت البيوت البلاستيكية، تجهيزات السقي بالتنقيط، الآلات الفلاحية و ...، زيادة على هذا فمنتوج الفواكه الحمراء موجه للتصدير ويدر أرباح طائلة لفائدة المنتج دون أداء أية ضريبة للدولة، والآن يطالبون الإعانة من الدولة
مقبول مرفوض
9
2023/10/26 - 10:57
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة