الرئيسية | اقتصاد | هذه مستجدات مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا

هذه مستجدات مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه مستجدات مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

انعقد أمس الثلاثاء بمراكش، الاجتماع رفيع المستوى للجنة المكلفة بمشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب وذلك على هامش أشغال النسخة الثالثة للقمة المغربية للنفط والغاز (من 24 إلى 26 أكتوبر).

 

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن هذا الاجتماع جرى بحضور ممثلي جميع البلدان التي يعبرها خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، وكذا مفوض البنيات التحتية والطاقة والرقمنة ومدير الطاقة والمعادن باللجنة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

 

وأضاف المكتب أنه تماشيا مع بروتوكول اتفاق الموقع بين شركات النفط الوطنية، خصص هذا الاجتماع بالأساس لمتابعة مستوى تقدم مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ودراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والمسح.

 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المشاركين عبروا عن التزامهم وعزمهم على ضمان نجاح مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب.

 

وتشكل القمة المغربية للنفط والغاز في نسختها الثالثة التي ينظمها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بتعاون مع شركة (IN-VR)، فرصة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالاستكشاف النفطي والغازي بالمغرب، والإمكانيات البرية والبحرية لساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط في هذا المجال، وكذا مشاريع البنية التحتية لنقل الغاز، وفرص الاستثمار، فضلا عن قضايا التحديات الطاقية بالقارة الإفريقية.

 

وتعرف أشغال القمة مشاركة حوالي 180 مشاركا يمثلون شركات النفط العالمية والشركات الوطنية للطاقة والشركات الوطنية المسؤولة عن المحروقات من البلدان الإفريقية التي يعبرها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، بالإضافة إلى شركات الخدمات والمحامين الاستشاريين والقطاع المصرفي، وخبراء ومسؤولين من مختلف دول العالم.

مجموع المشاهدات: 24987 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | شيماء
تعليق
لن ينجح هذا المشروع..لدواعي سيسيولوجية...وجغرافية..يعني بالمختصر فمشاركة دول عدة في المشروع في الأصل عرقلة لنجاحه..والثاني والأهم هو تصدي الجزائر للمشروع سواء بتسخير مرتزقة أفارقة أو بوليزاريو لتفجيره وتعطيله لأكثر من مرة..أو دفع دولة لإلغاء الإتفاق ولو بالرشوة..كما فعلت مع تونس لتجاهلها الصداقة بينها وبين المغرب واستقبلت زعيم البوليزاريو والسبب واضح مقابل المال والغاز والبنزين..
مقبول مرفوض
-20
2023/10/25 - 09:09
2 | التكاني
رأي غير ملزم
كلام جميل لكن تنزيله في الواقع علمه عند الله تعالى وعلى كل حال املنا أن يتحقق هذا الحلم في يوم ما ،قبل أن يتحول العالم المجنون إلى اكتشاف بدائل طاقية جديدة
مقبول مرفوض
0
2023/10/25 - 11:13
3 | Hicham ben taieb
برافو
هاد النوع ديال الاخبار كيخربقو الجيران !!! تلقى شنقريحة شادينو البواسر و دميته الجميلة تبون شارب شي خمسة ديال دوليبران 7000mg
مقبول مرفوض
7
2023/10/26 - 12:17
4 | مراقب
مشيتي فيها ياتبون
عمي تبون سيقيل وزير الطاقة ووزير الخارجية المسمى عطاف ورئيس المخابرات هل سمعت ياعمي تبون 180 مسؤول من جميع الدول المشاركة في المشروع
مقبول مرفوض
4
2023/10/26 - 07:27
5 | هشام هولندا
كبرنات فرنسا الطاغية
دولة الكبرنات لاتسطيع عرقلة المشروع المغربي النجيري ولاتسطيع فعل أي شيء المملكة المغربية الشريفة دولة قوية وعظيمة ولها علاقات جيدة مع العالم. والجزائر تسطيع فقط قهر أبنائها بالجوع والعطش ووضعهم في السجون لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم هذا منكر والله يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
4
2023/10/26 - 11:26
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة